مقديشو- اندلعت خلافات بين الصومال وإثيوبيا، اللتين كانتا على خلاف بالفعل بشأن اتفاق بحري مثير للجدل، مرة أخرى يوم السبت بسبب مزاعم صومالية بأن قوات الأمن الإثيوبية حاولت منع الرئيس حسن شيخ محمود من الوصول إلى قمة الاتحاد الأفريقي.

ووصفت مقديشو الحادث بأنه "سلوك مشين" ودعت إلى إجراء تحقيق كامل من قبل الهيئة الإفريقية التي يقع مقرها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

لكن إثيوبيا أصرت على أن محمود تم الترحيب به بحرارة، وقالت إنه تم منع الوفد الصومالي عندما حاولت قواته الأمنية دخول مكان ما بالأسلحة.

وتصاعدت التوترات بين البلدين منذ أن وقعت أديس أبابا في يناير مذكرة تفاهم مع منطقة أرض الصومال الانفصالية، مما منحها منفذًا تجاريًا وعسكريًا طال انتظاره إلى البحر.

وقال محمود للصحفيين بعد أن تمكن في وقت لاحق من دخول مكان انعقاد الاجتماع "هذا الصباح عندما استعدت للحضور وحضور الجلسة المغلقة للقمة، اعترض الأمن الإثيوبي طريقي".

وأضاف أنه حاول مرة أخرى مع رئيس دولة آخر هو رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله، لكن تم منعهما أيضًا من دخول مقر الاتحاد الأفريقي.

وقال: "وقف جندي يحمل مسدسا أمامنا ومنعنا من الوصول إلى هذه المنشأة".

لكن إثيوبيا تحدت رواية الصومال للأحداث.

وقالت بيلين سيوم المتحدثة باسم رئيس الوزراء أبي أحمد لوكالة فرانس برس إن إثيوبيا "رحبت بحرارة" بمحمود ومنحته كامل التكريم كرؤساء دول وحكومات زائرين للقمة.

وقالت إن الوفد الصومالي رفض الأمن الذي عرضته إثيوبيا وحاول دخول المكان بأسلحته.

وقال بيلين "باعتبارها الدولة المضيفة، فإن حكومة إثيوبيا مسؤولة عن أمن جميع رؤساء الدول والحكومات أثناء وجودهم في البلاد".

وأضاف أن "أمن الوفد الصومالي حاول دخول مقر قوات الاتحاد الأفريقي بأسلحة، لكن أمن البعثة منعه".

– عمل “استفزازي” –

وقالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان إن الحكومة "تدين بشدة المحاولة الاستفزازية للحكومة الإثيوبية لعرقلة الوفد".

ودعت الاتحاد الأفريقي، وهو هيئة أفريقية مكونة من 55 عضوا، إلى إجراء "تحقيق موثوق ومستقل (في) هذا السلوك الفظيع"، معتبرة أنه ينتهك جميع البروتوكولات الدبلوماسية والدولية.

واتهم الصومال إثيوبيا بانتهاك سيادته وسلامة أراضيه بسبب مذكرة التفاهم الموقعة في الأول من يناير مع أرض الصومال، التي أعلنت استقلالها عام 1991 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

وبموجب الاتفاق البحري، وافقت أرض الصومال على تأجير 20 كيلومترا (12 ميلا) من ساحلها لمدة 50 عاما لإثيوبيا، التي تريد إنشاء قاعدة بحرية وميناء تجاري على الساحل.

وفي المقابل قالت أرض الصومال، وهي محمية بريطانية سابقة، إن إثيوبيا ستمنحها اعترافا رسميا، وهي تأكيدات لم تؤكدها أديس أبابا.

وتم عزل إثيوبيا، ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان وواحدة من أكبر الدول غير الساحلية في العالم، عن الساحل بعد انفصال إريتريا وإعلان استقلالها في عام 1993 بعد حرب استمرت ثلاثة عقود.

وحافظت أديس أبابا على إمكانية الوصول إلى ميناء في إريتريا حتى اندلعت الحرب بين البلدين في الفترة 1998-2000، ومنذ ذلك الحين أرسلت إثيوبيا معظم تجارتها البحرية عبر جيبوتي.

وفي حين أن أرض الصومال مستقرة إلى حد كبير، فقد شهدت الصومال عقودًا من الحرب الأهلية وتمردًا إسلاميًا دمويًا من قبل حركة الشباب المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات

قال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة خبير المياه المصري، إن المسؤولين في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات.

إقرأ المزيد خبير مياه يكشف عن "رسائل" توجهها إثيوبيا إلى مصر والسودان بخصوص سد النهضة

وخلال حوار معه ببرنامج "يحدث فى مصر"، كشف عباس شراقي أنه تم إجراء 4 مراحل لملء لسد النهضة بإجمالي 41 مليار متر مكعب، والمستهدف 74 مليار، لافتا إلى أن هناك مجموعة بوابات فى سد النهضة لتخزين المصروف.

وبين شراقي أنه طالما لا توجد مفاوضات بشأن سد النهضة، فهناك فرصة أمام إثيوبيا لتخزين كافة المياه المتبقية، منوها بأن إثيوبيا قامت بتركيب توربينين اثنين، ويتبقى لها 11 توربينا آخر.

وأشار خبير المياه المصري أن أقصى حد لتخزين المياه فى السد الأثيوبي هو 24 مليار متر مكعب، وأنه لولا وجود السد العالى، "لكنا أمام أزمة مائية حقيقية، إضافة إلى أن السد العالي استطاع حماية المواطنين من خطر المياه، ولكننا تكلفنا أموالا باهظة".

وأردف: "سألت السفير الإثيوبى بالقاهرة..هل هناك أية بوادر لعودة المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا؟ فقال إنه لا توجد أي اتصالات"، موضحا أن "المسؤولين في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح أمرا خارج المفاوضات".

وقال شراقي إن سنوات الملء فى سد النهضة هى الأصعب بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن مصر أقامت محطات لمعالجة مياه الصرف وحددت مساحات زراعة الأرز لتعويض الفجوة فى المياه.

المصدر: "مصراوي"

مقالات مشابهة

  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • تركيا تتهم السليمانية بتزويد حزب العمال بالأسلحة عبر مطارها وتهدد بضربات عنيفة
  • المفوضية الأوروبية تتهم مايكروسوفت بإساءة استغلال قوتها السوقية
  • سارة نتنياهو تتهم الجيش بمحاولة تنظيم انقلاب عسكري ضد زوجها
  • «نتنياهو في مأزق».. دعوات لاغتياله وزوجته تتهم الجيش بمحاولة الانقلاب عليه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بالتوغل داخل أراضيه
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • روسيا توسع قائمة ممثلي الاتحاد الأوروبي الممنوعين من دخول أراضيها
  • أصابع «أبى أحمد» والأمريكان فى السودان
  • تعليق مرصد الأزهر على طلب الصومال من بعثة حفظ السلام الإفريقية بإبطاء انسحابها من البلاد