إعداد- سارة البلوشي
ورد سؤال من أحد قراء «الخليج» عن العقوبة القانونية لمن ينشر الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحة المعلومات.
أجاب عن الاستفسار المستشار محمد جاويش، وقال: ساهم ظهور مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأعوام العشرة الأخيرة في رفع معدل انتشار الشائعات أو بث الأخبار الكاذبة بشكل غير مسبوق على مدار التاريخ، والأمر هنا ليس على مستوى الإمارات وإنما على المستوى العالمي، حيث إنه لا علاقة له بتعدد الثقافات أو الأوضاع الاقتصادية في الدول، وإنما يتعلق بتلك الفئة الراغبة في الظهور والشهرة واعتلاء الموجة بالانتفاع على حساب نشر الفوضى أو زعزعة الاستقرار.


وأوضح أن هذه الفئة لها وجود في كل مجتمع كمخالفي القانون أو العناصر الإجرامية والتي من أجل الحد من نشاطها في كل مجتمع تعمل الأجهزة الشرطية، وهو ما كان يتعين معه تصنيف تلك الفئة راغبة الشهرة والظهور بطريق نشر الشائعات ضمن فئة مخالفي القانون لما ينتج عن تلك الأفعال من زعزعة الاستقرار سواء أمنياً أو اقتصادياً، وذلك ما جعل الغالبية العظمى من دول العالم إلى سن القوانين والتشريعات لتجريم تلك الأفعال.
وأكد أن الإمارات سباقة إلى وضع القوانين المنظمة لما سبق، حيث تم وضع القانون في عام 2012 بشأن مكافحة الجرائم الإلكترونية وتم العمل به لمدة عشرة أعوام حتى تم إلغاؤه، بصدور قانون آخر بعام 2021 في شأن مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية والذي بدأ العمل به منذ 2 يناير 2022، لمواكبة التطور الحاصل على الصعيد التشريعي وكذلك ما تم استحداثه من جرائم جديدة، إلا أننا نرى أن التشريعات وحدها لا تكفي وإنما ينبغي أن يكون هناك دور من جانب أفراد الجمهور ما بين الوعي اللازم لعدم الوثوق في أي مصدر معلوماتي أو إعلامي إلا لغير الجهات الرسمية والحكومية في الدولة كون مواقع التواصل الإجتماعي من وجهة نظرنا لا تصلح إلا أن تكون للرفاهية أو الإعلان عن خدمات ومنتجات فهي لا تصلح لأن تكون منبراً إعلامياً أو أن تكون نهباً لكل طارق لأبوابها ينشر ما يراه صالحاً أو غير صالح كان.
وأوضح محمد جاويش أن نص المادة 24 من قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، قد غلظ عقوبة محاولة إثارة الفتنة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وأفرد لها عقوبة الغرامة التي تتراوح بين 200 ألف درهم ومليون كحد أقصى.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

بعد عرض أولي حلقاته.."البحث عن علا2" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي

عرضت أولي حلقات الجزء الثاني من مسلسل "البحث عن علا" الذي لقي نجاحًا كبيرًا أثناء عرض الجزء الأول منه، ويذكر أنه قد عرضت اول حلقتين منه وقد لقوا تفاعل كبير عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مواعيد عرض الجزء الثاني من مسلسل “البحث عن علا”

 

ويعرض المسلسل عبر منصة نتفليكس حلقتين كل اسبوع ويتكون المسلسل من 6 حلقات فقط ومن المتوقع أن يلقي المسلسل انتشارًا واسعًا ونجاحًا كبير في جميع حلقاته القادمة.

من مسلسل البحث عن علا عودة حازم شقيق علا من جديد


ويشهد الجزء الثاني من مسلسل "البحث عن علا" ظهور الفنان طارق الأبياري الذي يجسد شخصية حازم شقيق علا ويعود الثنائي مرة أخري بعد تحقيقهم نجاحًا كبيرًا سويًا في مسلسل "عايزة اتجوز" الذي عرض قبل ما يقرب من 14 سنة، ويظهر أيضًا في الجزء الثاني الفنان ظافر عابدين

البحث عن علا نجوم الجزء الثاني من مسلسل البحث عن علا 
 

يشارك في بطولة المسلسل “ البحث عن علا ” عدد من النجوم، أبرزهم هند صبري،  هاني عادل، ظافر العابدين، سوسن بدر، محمود الليثي، ندى موسى، ياسمينا العبد، والعمل من تأليف غادة عبدالعال، قصة وسيناريو وحوار مها الوزير وغادة عبدالعال وإخراج هادي الباجوري.

البحث عن علا 
أحداث الجزء الثاني من مسلسل البحث عن علا 
 

وتدور أحداث الجزء الثاني من مسلسل البحث عن علا في إطار رومانسي اجتماعي، وسوف تعيش هند صبري قصة حب مع ظافر العابدين خلال الأحداث، كما سيتطرق العمل لشكل حياة هند صبري بعد طلاقها من هاني عادل وعلاقتها بإبنائها.
 

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني يكشف حقيقة منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • العثور على أعمال سحر بأحد المقابر ضد مؤمن زكريا
  • دراسة: أغلبية الشباب على مواقع التواصل غير راضين عن أجسامهم
  • بعد حفل زفافهما.. معلومات عن زوج الفنانة هاجر الشرنوبي
  • حفل IIFA يجمع نجوم بوليوود في أبوظبي.. وصور شاروخان تتصدّر مواقع التواصل
  • تصل للحبس.. تعرف على عقوبة الغش في تحليل المخدرات للموظفين
  • بعد عرض أولي حلقاته.."البحث عن علا2" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • مسن يمني يشعل مواقع التواصل بمشاركته في احتفالات ثورة 26 سبتمبر
  • فيلم «دراكو رع» يشعل مواقع التواصل.. خالد منصور وشادي ألفونس في عمل جديد
  • تسمم مياه الشرب.. قانوني يكشف عقوبة ترويج الشائعات: "فيها غرامة وحبس 5 سنوات"