دمشق-سانا

بهدف تطوير وبناء القدرات الإبداعية لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية بأقسامه الخمسة، يقام حالياً سلسلة مشاريع أكاديمية، وعروض تجريبية وورشات عمل وقراءات مسرحية، وذلك في قاعات ومسارح المعهد بدمشق.

وبدأت مشاريع المعهد بمجموعة من ورشات العمل بقسم الفنون الصوتية والضوئية وورشة بفن الصورة والتصوير، وورشة في قسم الرقص، وورشات في قسم التمثيل، وورشة في قسم إعداد الممثل على المنهج الحركي.

وفي تصريح لـ سانا قال عميد المعهد العالي للفنون المسرحية الدكتور تامر العربيد: إن المعهد مؤسسة أكاديمية، يعنيها الحفاظ على النوع، والاشتغال على التطوير وبناء القدرات الإبداعية للخريجين بكل الأقسام.

وأوضح مدير قسم التمثيل في المعهد مغيث صقر أنه يقام اليوم عرضان مسرحيان، الأول بعنوان “أنماط”، والثاني” قصص من تشيخوف”، مؤكداً أهمية ما يقدمه المعهد للطلاب من محتوى أكاديمي، فضلا عن إعدادهم لتحمل ظروف حياة الممثل وطبيعة عمله مع التركيز على حفاظهم على هوية سورية وسمعة فنانيها.

وقالت مدرسة “مادة الإلقاء المسرحي” الدكتورة ندى العبد الله: إن الطلاب بمادتها سيقدمون عرضا مسرحيا بعنوان “قراءات مسرحية”، موضحة أن مادة الإلقاء المسرحي تعمل على النص الأدبي وتمكين الطالب من تطوير مهاراته بتكثيف الصورة والحالة الحسية عنده من خلال الكلمة، إضافة إلى مفهوم السرد والمعايشة من خلال روي القصة.

وأشارت العبد الله إلى أن ظروف الحرب الإرهابية على سورية أدت إلى ضعف النشاط الثقافي، الأمر الذي أدى إلى الحد من الخيال والمخزون الثقافي للجيل الحالي، ورغم ذلك يعمل طلاب المعهد ليكونوا ممثلين محترفين وهذا ما يحسب لهم، ويضع الكادر التدريسي أمام مسؤولية كبيرة تدفعهم ليظهروا طلابهم بأفضل صورة.

مجد عبود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

من أيّ مسافات يشنّ الحزب هجماته على المواقع الإسرائيليّة؟

ذكر موقع "الميادين"، أنّ معهد "علما" الإسرائيلي كشف في إحصاء، أنّ "حزب الله" نفّذ 2295 هجوماً ضد إسرائيل منذ 8 تشرين الأول وحتى 1 تموز. 
 
ونقلت صحيفة "معاريف" عن المعهد، أنّ "94.3% من الهجمات ضدّ إسرائيل نُفّذت من مسافة 0 إلى 5 كلم من خط الحدود في اتّجاه مواقع ومستوطنات محاذية للسياج، مثل المطلة وشتولا وشلومي". 

وأوضح المعهد أنّ "31% من الهجمات، هي بمدى يتراوح بين 5 إلى 10 كلم عن خط الحدود"، و"1.9% منها هي بمدى بين 10 إلى 20 كلم من خط الحدود، و"0.65% منها هي بمدى بين 20 إلى 30 كلم من خط الحدود، أمّا 0.05% من الهجمات، فهي بمدى يزيد على 30 كلم من خط الحدود".

كما حدّد المعهد أنّ "المنطقة العسكرية التي هوجمت بالنحو الأقوى، هي منطقة مزارع شبعا ومواقعها، حيث ينفّذ حزب الله هناك هجمات بنحو يومي". 

وأشار إلى أنّ "حزب الله"، عندما يُوسّع مدى الهجمات إلى ما بعد 5 كلم، فإنّ ذلك يحدث على كجزء من ردّه في إطار معادلة الألم على هجمات الجيش الإسرائيلي في لبنان". (الميادين)      

مقالات مشابهة

  • من أيّ مسافات يشنّ الحزب هجماته على المواقع الإسرائيليّة؟
  • بالفيديو.. مدير القبول والتسجيل بالمعهد الصناعي بالقريات: بدء التسجيل في المعهد الأسبوع المقبل
  • المهندس “بالقاسم حفتر “يوقع مذكرتي تفاهم مع شركات صينية وبرتغالية لتطوير مطار بنينا
  • مركز أحمد وليد عزت للفنون التطبيقية يخرج 39 فناناً وفنانةً من طلابه
  • وزير الرى أمام الشيوخ يعلن إدخال أجهزة لتطوير المنظومة التكنولوجية للسد العالي
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لتطوير 4 نماذج لجامعات دولية جديدة في مصر
  • بدء امتحانات الدورة الفصلية الثانية في فرع جامعة الفرات بالحسكة
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • إصدار تقرير الجودة المؤسسية للمعهد العالي للتخصصات الصحية
  • صدور العدد 58 من مجلة المسرح