ناقشت جامعة الزقازيق رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث سامح محمد السعيد محمد الحنفي، مدير مكتب رئيس الإدارة المركزية بمنطقة الشرقية الأزهرية، بعنوان «دور علماء باكستان في مواجهة الغلو والتطرف فى ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية.. دراسة تحليلية».                                                         

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من: الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر الشريف «مناقشًا وعضوًا»، والدكتور محمد محمود أبوهاشم نائب رئيس جامعة الأزهر الأسبق  عضو مجلس النواب «مشرفًا ورئيسًا»، والدكتورة هدى محمود درويش، استاذ ورئيس قسم الأديان المقارنة والعميد الأسبق لكلية البحوث والدراسات الآسيوية بجامعة الزقازيق «مناقشًا وعضوًا».

وقررت اللجنة منح الباحث سامح محمد السعيد محمد الحنفي، درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وسط إشادة كبيرة بموضوع الرسالة وأهميتها، وذلك بحضور الدكتور سلامة داؤد رئيس جامعة الأزهر، والدكتور  إيهاب الببلاوي نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد حامد وكيل مديرية أوقاف الشرقية، والدكتور السيد الجنيدي رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية، ولفيف من عمداء الكليات والمهتمين بموضوع الرسالة.

 

وتناولت الدراسة الموقع الجغرافي المميز لباكستان، ونبذة عن الحياة الدينية والثقافية والاجتماعية في باكستان، وبْين أن الدين الإسلامي هو الرابطة الرئيسية التي تجمع بين المجموعات الثقافية المتعددة التي تشكل الشعب الباكستاني.

وأشارت الرسالة إلى ظاهرة الغلو والتطرف الديني في باكستان، عبر ثلاثة مباحث، المبحث الأول  نشأة ظاهرة الغلو والتطرف الديني في باكستان، والتي تعاني كباقي دول العالم الإسلامي من وجود تنظيمات إرهابية وجماعات انفصالية؛ تسببت في أضرارًا بشرية ومادية في باكستان، وارهقت قواتها الأمنية، والمبحث الثاني تناول أسباب الغلو والتطرف الديني في باكستان، والذي يرجع إلى أسباب سياسية واجتماعية، والمبحث الثالث تناول تأثير الغلو والتطرف الديني على مقاصد الشريعة.

 موضحا أن ذلك خلف تأثيرًا كبيرًا على مقاصد الشريعة الإسلامية والإضرار بها، ما هدد أمن المجتمع الباكستاني ووحدتها، وأحدث القطيعة والعداوة والبغضاء، ما أدى ذلك إلى إساءة فهم مقاصد الدين والإخلال بقيمه.

 وتوصلت الرسالة إلى منهج علماء باكستان في معالجة ظاهرة الغلو والتطرف الديني في ضوء مقاصد الشريعة الاسلامية؛  حفظًا للدين والنفس والعقل، وذكر منهم منهج الشيخ طاهر القادري وهو أكثر المناهج تكاملا في معالجة الغلو والتطرف الديني هناك.

Screenshot_2024-02-17-17-03-02-69 Screenshot_2024-02-17-17-02-34-12 Screenshot_2024-02-17-17-01-19-63 Screenshot_2024-02-17-17-00-35-08 Screenshot_2024-02-17-17-00-20-26 IMG-20240217-WA0019 Screenshot_2024-02-17-17-03-47-34 IMG-20240217-WA0018 Screenshot_2024-02-17-17-03-23-47

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الزقازیق مقاصد الشریعة فی باکستان

إقرأ أيضاً:

القوات الجوية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان

إسلام آباد : البلاد

تشارك القوات الجوية الملكية السعودية في تمرين “درع السِند 2024” الذي يُنفذ في قاعدة مصحف الجوية في جمهورية باكستان الإسلامية, حيث كان في وداع المجموعة المشاركة في التمرين لدى مغادرتها قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالقطاع الشرقي، سمو قائد القوات الجوية الملكية السعودية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز.

 واستعرض سموه المعدات المشاركة في التمرين، واستمع إلى إيجاز عن جاهزية الأطقم الجوية والفنية والمساندة، فيما تشارك القوات الجوية بست طائرات من نوع “تورنيدو”, موكدًا سموه أن مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية في هذا التمرين تهدف إلى تعزيز العلاقات والتعاون مع القوات الباكستانية والقوات الأخرى المشاركة، وإبراز قدرات واحترافية وجاهزية قواتنا الجوية، واكتساب المزيد من الخبرات القتالية للأطقم الجوية والمساندة في بيئة الحرب غير النظامية والإلكترونية.

 وتشارك في تمرين “درع السِند 2024” المملكة ممثلة في قواتها الجوية إلى جانب قوات الدولة المستضيفة جمهورية باكستان الإسلامية، وقوات من جمهوريتي مصر العربية، وتركيا.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تدعم المبادرة الرئاسية «بداية»
  • ضبط المتهم بسرقة مبالغ مالية من ركاب طائرة بمطار القاهرة الدولي
  • قيمتها ١.٥ مليار جنيه.. الأمن يحبط تهريب تشكيل عصابى تهريب مليون قرص كبتاجون مخدر
  • القوات الجوية تشارك في تمرين “درع السِند 2024” في باكستان
  • القائم بعمل رئيس جامعة طنطا يتفقد العملية التعليمية بكلية الآداب
  • بعد إصابتها في حادث سير.. رئيس جامعة الزقازيق يطمئن على حالة طالبة
  • رئيس شمال القاهرة يوافق على وجود سيارة إسعاف داخل المحكمة
  • رئيس جامعة جازان يفتتح مؤتمر العلوم الإشعاعية
  • نتيجة معادلة الدبلومات التجارية جامعة الزقازيق.. اعرفها الآن
  • رئيس جامعة طنطا يستمع لمقترحات الطلاب في العام الدراسي الجديد