صحافة العرب:
2024-09-08@13:33:00 GMT

عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”

تاريخ النشر: 20th, July 2023 GMT

عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”، مقدمة نشرة أخبار OTV المسائية عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”.في ملف النزوح السوري الذي بات يشكل تهديدا وجوديا للكيان، غموض غير بناء،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”

مقدمة نشرة أخبار OTV المسائية:

عنوان المرحلة “الغموض غير البنّاء”.في ملف النزوح السوري الذي بات يشكل تهديدا وجوديا للكيان، غموض غير بناء. فمن جهة كلام محلي جميل حول وجوب الحل، حتى من الذين كانوا حتى امس القريب عرابي اتهامات العنصرية في حق فريق لبناني. ومن جهة اخرى، كلام اوروبي مثير للقلق، على وقع تخبط رسمي بين وزراء يتقاذفون الاتهامات، ورئيس حكومة متوار عن الملفات الكبرى لغايات لا تخفى على احد.رئاسيا، غموض غير بنّاء حول نتائج اللقاء الخماسي في الدوحة، حيث لا تزال القراءات تتضارب، على رغم اجماع غالبية الآراء على انه فتح صفحة رئاسية جديدة، اذ بات التأييد الخارجي لمرشح الثنائي سليمان فرنجية في حدوده الدنيا، من دون ان يعني ذلك تقدم اي مرشح بديل، على رغم التداول المتزايد باسم قائد الجيش.وعلى مستوى حاكمية مصرف لبنان، غموض غير بنّاء، حيث يظهر ان الارانب عادت الى جحورها. لكن فيما يبدو الا مناص من تطبيق قانون النقد والتسليف وتسلم نائب الحاكم الاول المسؤولية، بالتعاون مع اعضاء المجلس المركزي، في انتظار الحل السياسي الكبير، تغيب الجرأة الاصلاحية التي كانت تقتضي تعيين حارس قضائي يتولى شؤون المصرف المركزي في المرحلة الراهنة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)

حذر معهد أمريكي من وصف جماعة الحوثيين بأنهم وكلاء لدولة إيران في اليمن الذي يشهد صراعا مذ عقد من الزمان، والذي قال إن طهران تفتقر إلى السيطرة على سلوك الجماعة.

 

وقال معهد "بروكنجز"، في تحليل للباحثة "أليسون ماينور" تحت عنوان: "خطر وصف الحوثيين بالوكلاء الإيرانيين" وترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" منذ بدأ الحوثيون في مهاجمة الشحن الدولي، وصفتهم التغطية الإعلامية والتصريحات الرسمية بأنهم وكلاء لإيران، لكن هذا يقلل من أهمية التهديد الذي يشكله الحوثيون ويحجب الحل.

 

وأضاف "في الحقيقة، الحوثيون ليسوا وكلاء لإيران، على الرغم من استفادتهم من الدعم الإيراني، تتطلب التعريفات الدقيقة لمصطلح "وكيل" أن يكون لدى الراعي بعض الوسائل للسيطرة على الوكيل، لأن هذا هو ما يميز الوكيل عن الشريك/الحليف. لكن إيران تفتقر إلى السيطرة على سلوك الحوثيين والحوثيين لا يتصرفون في المقام الأول نيابة عن إيران. وهذا مهم لأن الحوثيين أثبتوا أنهم غالبًا ما يكونون جهة فاعلة أكثر لا يمكن التنبؤ بها وعدوانية من مؤيديهم الإيرانيين".

 

وتابع "بدلاً من كونهم جزءًا من نظام وكيل مركزي، فإن الحوثيين جزء مستقل من شبكة معقدة على نحو متزايد تسمح لهم بالعمل بشكل مباشر مع أكثر من اثنتي عشرة مجموعة أخرى لتبادل الخبرة وتنسيق الأنشطة وحتى التعاون في الهجمات المشتركة".

 

وترى الباحثة في تحليلها أن هذه الشبكة تمكن الجماعة من انتشار الفوضى إلى ما هو أبعد بكثير مما يمكن لإيران أن تنظمه بنفسها، وما هو أبعد مما يمكنها السيطرة عليه بشكل فعال. ولهذا السبب، فإن محاولات معالجة التهديد الذي يشكله الحوثيون من خلال الضغط على إيران أو التعامل معها محكوم عليها بالفشل.

 

الحوثيون جهة فاعلة مستقلة

 

وزعمت أن الحوثيين أظهروا باستمرار أنهم يحتفظون بالسلطة الوحيدة على صنع القرار. وفي بعض الأحيان، شمل ذلك اتخاذ إجراءات تتعارض مع المصالح الإيرانية، كما فعلوا بإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد مع المملكة العربية السعودية في عام 2019، حتى مع سعي إيران إلى استخدام الحوثيين لتصعيد التوترات في المنطقة.

 

وذكرت أن الحوثيين حاولوا التخفيف من اعتمادهم على تدفقات الأسلحة الإيرانية، وتأمين أجزاء الأسلحة الحيوية من الصين، وتطوير مخططات تمويل مستقلة لشراء الأسلحة، والآن يسعون للحصول على الدعم العسكري من روسيا.

 

وتابعت "في حين لا يزال الحوثيون يعتمدون على أجزاء خارجية، فقد حسّنوا قدرتهم على تصنيع الأسلحة داخل اليمن وصقلوا خبرتهم المستقلة بأسلحة جديدة، مستغلين حقيقة أنهم اختبروا المعارك بطريقة لا تتمتع بها إيران. على مدى الأشهر القليلة الماضية وحدها، قاموا بتحسين استخدامهم للسفن السطحية غير المأهولة بسرعة، مما سمح لهم بإغراق سفينة فحم يونانية في يونيو".

 

تشير أليسون إلى إن استقلال الحوثيين عن إيران مهم لأن الحوثيين أكثر عرضة للتصعيد من إيران حاليًا. فالحوثيون أقل عرضة من إيران للضغوط الأمريكية والدولية، مما يعني أنهم يستطيعون تحمل مخاطر أكبر.

 

وقالت "بعد عدة سنوات من الحملة الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية، اعتاد الحوثيون على حماية إمدادات الأسلحة الخاصة بهم من الغارات الجوية، ولهذا السبب فشلت الضربات الأمريكية والبريطانية الأخيرة في تآكل قدرات الحوثيين الهجومية بشكل كبير".

 

وتؤكد أن الحوثيين أقل عرضة أيضًا للعقوبات الدولية، لأنهم يعملون إلى حد كبير خارج النظام المالي الدولي.

 

في اليمن، تقول أليسون أصبح الصراع هو القاعدة على نحو لا ينطبق على إيران، وقد قدم الحوثيون أنفسهم باعتبارهم المدافعين الوحيدين عن اليمن ضد العدوان الخارجي ــ وهو السرد الذي يعتمد على استمرار الصراع. ولسنوات، جاء هذا "العدوان" من التحالف الذي تقوده السعودية، ولكن هذا العام، توسع السرد ليشمل الولايات المتحدة.

 

وبحسب الباحثة فإن الميل إلى اعتبار جميع الجماعات المدعومة من إيران وكلاء قد يكون راجعاً إلى حقيقة مفادها أن حزب الله اللبناني، أقوى جماعة مدعومة من إيران في المنطقة، هو في الواقع وكيل عمل كنموذج لدعم إيران لجماعات أخرى. ولكن هذا تبسيط مفرط: فمستوى وطبيعة دعم إيران لجماعات مثل الحوثيين وحماس لم يقترب قط مما قدمته لحزب الله (تقدر الحكومة الأميركية أن إيران لا تزال تقدم 700 مليون دولار سنوياً لحزب الله)، ولم يشاركوا إيران وحزب الله في مستوى التوافق الأيديولوجي.

 

 وقالت إن تكرار الاستثمار الكبير الذي قامت به إيران على مدى عقود من الزمان في حزب الله سيكون غير عملي على نطاق واسع. مشيرة إلى أن الدعم الإيراني للحوثيين يمثل بدلاً من ذلك نموذجاً مختلفاً: استثمارات أولية محدودة في جماعة تشترك في بعض التوافق الأيديولوجي ولكنها تأتي من خلفية دينية مميزة (ينتمي الحوثيون إلى الفرع الزيدي من الإسلام الشيعي، والذي يختلف بشكل كبير عن الفرع الاثني عشري المهيمن في إيران). ثم يتوسع هذا الاستثمار بمرور الوقت مع إظهار المجموعة لقوتها، في حين تتنازل إيران عن السيطرة على عملية صنع القرار في المجموعة ولكنها تسعى إلى تعزيز تحالفها الإيديولوجي.

 

إيران ليست الحل للتهديد الحوثي

 

وزادت "عندما يركز المحللون والمسؤولون على إيران في هجمات الحوثيين، فإنهم يسيئون فهم طبيعة الشبكة التي تطورت بين الحوثيين والمجموعات الأخرى المدعومة من إيران. ولأن الحوثيين يعملون بشكل مباشر مع العديد من المجموعات في هذه الشبكة، فإن هذا يخلق تهديدًا أكبر وأكثر انتشارًا قد يشمل إيران أو لا يشملها.

 

وأفادت أنه لفترة طويلة، سعت البلدان إلى حل التهديد الحوثي من خلال الضغط على إيران أو التعامل معها. إن هذا النهج يفترض أن إيران تسيطر على الحوثيين، أو أنها تمتلك نفوذاً كافياً لإقناعهم بتغيير سلوكهم جذرياً. وحتى لو كانت إيران على استعداد لقطع دعمها للحوثيين ــ وهو أمر يبدو مستبعداً ــ فإن محاولات الحوثيين لتقليص اعتمادهم على إيران والطبيعة المنتشرة لشبكة الجماعات المدعومة من إيران تعني أن الحوثيين سوف يصمدون.

 

وأوضحت بأنه لا يوجد حل سهل للتهديد الحوثي، وقالت إن معالجة هذا التهديد تتطلب إما القضاء على قدرة الحوثيين على شن هجمات تخريبية - وهو ما فشل في تحقيقه كل من التحالف الرئيسي الذي تقوده السعودية والضربات الأمريكية والبريطانية الأكثر محدودية - أو تغيير نية الحوثيين.

 

وقالت إن "عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن سعت إلى تحقيق هذا الأخير من خلال تحويل حوافز الحوثيين. ومع ذلك، فإن الحرب في غزة واختلال التوازن العميق في القوة بين الحوثيين والأطراف اليمنية الأخرى قد أدى إلى تعقيد هذه الجهود. ومع ذلك، فإن هدنة أبريل 2022 هي دليل على أنه يمكن تحويل حوافز الحوثيين بعيدًا عن الحرب المستمرة. وسوف يكون التحدي هو إيجاد توازن دقيق لا يهدئ الحوثيين ويشجعهم على إطلاق جولة جديدة من العنف".

 

 


مقالات مشابهة

  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة يتفقد مشروع الحل العاجل لتغذية منطقة الأمل
  • كنعاني: ايران لم تكن ابدا جزءا من الازمة الروسية-الاوكرانية
  • غموض حول مشاركة بينتو أمام الأهلي
  • وفاء عامر تنشر كواليس "غموض" وتواصل نجاح مسيرتها الفنية
  • احتراق ناقلة نفط في رضوم شبوة وسط غموض حول الأسباب
  • المباحث تكثف التحريات لكشف غموض العثور على جثة شاب داخل شقة بالشيخ زايد
  • بيربوك: الخيار العسكري ليس الحل في غزة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الخيار العسكري البحت ليس الحل في غزة
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)
  • الغموض يحاوط شخصية أحمد حاتم في "عاشق"