بوابة الفجر:
2024-06-27@09:11:52 GMT

الاتحاد الأفريقي يدين الهجوم الإسرائيلي على غزة

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

دان القادة والزعماء في قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم السبت، الهجوم الإسرائيلي على غزة ودعوا إلى "إنهائه فورا".

وقال موسى فقي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن الهجوم الإسرائيلي هو الانتهاك "الأكثر فظاظة" للقانون الإنساني الدولي، واتهم إسرائيل بـ "إبادة" سكان غزة.

تحدث فقي إلى جانب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الذي ألقى كلمة أمام القمة أيضًا.

قال فقي: "كونوا مطمئنين أننا ندين بشدة هذه الهجمات التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية (...) نريد أن نؤكد لكم تضامننا مع شعب فلسطين".برس

 أشاد غزالي عثماني، رئيس جزر القمر والرئيس المنتهية ولايته للاتحاد الأفريقي، بالقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بينما دان "الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين تحت أنظارنا".

قال عثماني: "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يغمض عينيه عن الفظائع التي ترتكب، والتي لم تخلق الفوضى في فلسطين فحسب، بل كانت لها أيضا عواقب وخيمة في بقية العالم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية الاتحاد الإفريقي اسرائيل جزر القمر غزة قمة الاتحاد الأفريقي

إقرأ أيضاً:

تقرير: واشنطن أبلغت حزب الله أنها لن تتمكن من منع الهجوم الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت صحيفة “بوليتيكو” في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت حزب الله اللبناني بأنها قد لا تكون قادرة على منع هجوم إسرائيلي في جنوب لبنان.

وجاءت الرسالة غير العادية في الوقت الذي كان فيه مبعوث الرئيس الأمريكي آموس هوكشتاين يحاول منع حرب شاملة على وسط تكثيف النيران بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وقالت مصادر لوسائل إعلام عبرية إن حزب الله يجب أن يفهم أن واشنطن ستساعد إسرائيل في الدفاع عن نفسها إذا قامت الجماعة المتمركزة في جنوب لبنان بالانتقام من هجوم إسرائيلي على لبنان.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية: "على إسرائيل أن تفعل ما يجب عليها أن تفعله".

واجتمع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لمناقشة الأزمة على الحدود الشمالية لإسرائيل وكذلك الحرب في غزة والتهديدات التي تشكلها إيران.

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، للصحفيين: "نعتقد أنه يجب أن يكون هناك حل دبلوماسي للصراع عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية يمنع عشرات الآلاف من العائلات على جانبي الحدود من العودة إلى منازلهم".

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن مسؤولي المخابرات الأمريكية يعتقدون أن زعيم حزب الله حسن نصر الله لا يريد الحرب، لكنهم يقدرون أن هناك خطرا متزايدا من احتمال اندلاع حرب بسبب سوء التقدير من أي من الجانبين.

وقالت مصادر إن إسرائيل قدمت "حججا مقنعة" لماذا قد تضطر إلى شن هجوم لإبعاد حزب الله من حدودها الشمالية والسماح لعشرات الآلاف المستوطنين النازحين بالعودة إلى المستوطنات.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدين محاولة خرق النظام الدستوري في بوليفيا
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الإرهابي في داغستان
  • مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم في داغستان بروسيا
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • أمريكا تدعم الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • السودان يدين الهجوم الإرهابي على روسيا
  • السودان يدين الهجوم الارهابي على الأراضي الروسية
  • السودان يدين الهجوم الإرهابي على الأراضي الروسية
  • تقرير: واشنطن أبلغت حزب الله أنها لن تتمكن من منع الهجوم الإسرائيلي