الثورة نت / يحيى كرد

اطلع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة وتسويق الاسمنت يحيى عطية  ووكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة الداخلية محمد قطران، اليوم على سير العمل بمصنع أسمنت باجل بمحافظة الحديدة .

وخلال الزيارة طاف  عطيفة وقطران بموقع المواد الخام  واستخراج المواد الحجرية وطرق تصفيتها. كذا إدارات  وأقسام  وخطوط الإنتاج والتعبئة والتغليف بالمصنع وعملية تسويق الاسمنت وأسباب تراجع  إنتاج المصنع، وامكانية تعزيز ورفع مستوى الإنتاج والتسويق.

وأكد عطيفة، الى أهمية دور المصنع الاقتصادي للوطن الأمر الذي يحتم علينا جميعآ تحمل المسؤولية معالجة كافة التحديات والإشكاليات التي تواجه العمل وتراجع الإنتاج في المصنع، بما يسهم في تعزيز مستوى الإنتاج والتسويق.

وأشار رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة وتسويق الاسمنت إلى أن زيارته للمصنع  تأتي تنفيذا  توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للاطلاع على أوضاع  وأداء المصنع، وعمل دراسة متكاملة معالجة كافة التحديات التي تواجهه بما يسهم في رفع مستوى الأداء و الإنتاج والتسويق.

فيما أكد وكيل وزارة الصناعة. قطران، أهمية مضاعفة الجهود للتغلب على كافة الصعوبات، بما ينعكس يالإيجاب على رفع مستوى الإنتاجية للمصنع بما يسهم في عودته الى مكانته الاقتصادية للوطن .

 

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحديدة مصنع أسمنت باجل

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي

المناطق_الرياض

أكّدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أهمية نظم الزراعة بدون تربة والتوسّع فيها؛ للتغلُّب على الظروف البيئية، والتقلبات المناخية غير المناسبة للإنتاج الزراعي، والإسهام في رفع كفاءته، مبينة أن مساحات الزراعة بدون تربة في المملكة، بلغت نحو (57) هكتارًا، لمحاصيل متنوعة من الخضار والفواكه، في عدد من المناطق.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة اليوم في مقرها بالرياض، بعنوان “الفرص الاستثمارية الواعدة في الزراعة العضوية بدون تربة”؛ لاستعراض إنجازات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، والتحديات التي تواجه تطوير أبحاثها، بمشاركة وكيل الوزارة المساعد للزراعة الدكتور سليمان بن علي الخطيب، وعدد من الخبراء والأكاديميين، والمختصين، إلى جانب مستثمرين في مجال الزراعة العضوية.

أخبار قد تهمك “البيئة”: 74 محطة ترصد هطول أمطار في 7 مناطق وعسير الأعلى كمية بـ 36.4 في أبها 28 أغسطس 2024 - 1:08 مساءً “البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى 26 يونيو 2024 - 2:28 مساءً

وأوضحت الوزارة، أن أبرز أهداف الزراعة العضوية في المملكة، تتلخص في إنتاج غذاء آمن عالي القيمة الغذائية، والمحافظة على مياه الري وترشيد استهلاكها؛ حيث تستهلك الزراعة بدون تربة كمية مياه أقل بـ (10 – 20) مرة مقارنة بكمية المياه المستهلكة في الزراعة التقليدية، إضافة إلى المحافظة على البيئة ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية؛ والحفاظ على التربة من التدهور بسبب استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية، إلى جانب العمل على رفع القيمة الاقتصادية وتنويع القاعدة الإنتاجية؛ إذ تتميز الزراعة بدون تربة بإنتاجية عالية مقارنة بالزراعة المكشوفة، مشيرة إلى أن قطاع الزراعة العضوية، يعمل على الوصول إلى تلك المستهدفات، من خلال اتباع أفضل الأساليب والممارسات الزراعية الحديثة، وتبني الزراعة بدون تربة داخل البيوت المحمية.

وأشارت إلى أن مؤشرات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث ارتفعت أعداد الحيازات العضوية، وتحت التحول، بأكثر من (200%)، من (175) حيازة في عام 2018، إلى (540) حيازة في عام 2023م، كما زادت مساحات الزراعة العضوية بنسبة (25,6%)، من (18,635) هكتار، إلى (23,410) هكتارات للفترة ذاتها، فيما ارتفع إجمالي الإنتاج العضوي إلى (95,389) طنًا في عام 2023م، مقارنة بـ (45,630) طنًا في عام 2018م، بزيادة (109%)، مضيفة أن هناك ست مناطق في المملكة شهدت توسعًا في مساحات الزراعة بدون تربة، تصدرتها الرياض بـ (50%)، تلتها القصيم بـ (33%)، ثم مناطق مكة المكرمة (9%)، وحائل (4%)، و نجران (2%)، والشرقية (1%).

وأبانت الوزارة، أنها اتخذت العديد من الخطوات العملية لتطوير الزراعة العضوية، منها، تقديم الدعم للتحول للزراعة العضوية والاستمرار فيها، ودعم المزارعين العضويين وتحت التحول وتسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات توفير مدخلات الإنتاج العضوي، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بفوائد الأغذية العضوية، كما وضعت خططًا مستقبلية لتطوير القطاع، من خلال تعزيز البحث العلمي في مجال الزراعة العضوية، وفتح مكاتب رئيسة للتوثيق لنشاط الزراعة العضوية في المملكة، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار في قطاع الزراعة العضوية، وتوفير الحلول اللوجستية للتعبئة والتغليف وتسويق المنتجات العضوية، إلى جانب الاهتمام بالتعاون مع أهم المنظمات الدولية المتخصصة في الزراعة العضوية، وغيرها من الخطوات الداعمة لتطوير قطاع الزراعة العضوية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • الزراعة المصرية في مواجهة التحديات.. خطط جديدة للأمن الغذائي
  • الحديدة.. وقفة طلابية في مديرية باجل تضامناً مع الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • وزير الصناعة: إنتاج 90 ألف سيارة “فيات” في 2025
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • الأمم المتحدة: استمرار العمل في ميناء الحديدة وسط التحديات
  • مصنع ألبان «الإنتاج الحيواني».. منتجات بـ«جودة عالية وأسعار رخيصة» بسبب «قلة الحلقات الوسيطة»
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (4)
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة تبذل جهودا لمجابهة التحديات على كافة الاتجاهات الإستراتيجية
  • نيابة الصناعة تغلق معمل مياه في عدن
  • رحلة إنتاج «كوب اللبن» تواجه التحديات الصعبة (ملف خاص)