شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن مركز الترميم بمكتبة الملك عبدالعزيز يعيد الحياة لأكثر من 3 آلاف مادة تراثية، أعلن مركز ترميم الوثائق والصور بمكتبة الملك عبد العزيز العامة، عن ترميم وتعقيم أكثر من 3 آلاف مادة علمية نادرة.تتضمن المواد مجموعات من .،بحسب ما نشر صحيفة الوئام، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مركز الترميم بمكتبة الملك عبدالعزيز يعيد الحياة لأكثر من 3 آلاف مادة تراثية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مركز الترميم بمكتبة الملك عبدالعزيز يعيد الحياة...

أعلن مركز ترميم الوثائق والصور بمكتبة الملك عبد العزيز العامة، عن ترميم وتعقيم أكثر من 3 آلاف مادة علمية نادرة.

تتضمن المواد مجموعات من الصور والوثائق والخرائط والكتب النادرة والمخطوطات.

وتمكن المركز الذي أسس قبل 8 أشهر من ترميم صور نادرة لمدينة الدرعية القديمة، تمثل أطلال المدينة في مطلع القرن الرابع عشر الهجري ، ويبرز فيها بشكل كبير حالة الدرعية ووضعها، إضافة إلي ما يحيط بها من غابات النخيل الوارفة.

ترميم 415 صورة نادرة

ورمم المركز 415 صورة نادرة لمدينة جدة، و117 كتابًا نادرًا، حيث تم ترميم الغلاف الجلدي والصفحات الداخلية، ومن أبرز الكتب التي تم ترميمها كتاب "مشعل المحمل" وهو كتاب نادر عن سير الحاج المصري برًّا، من تأليف محمد صادق بيك يحتوي على خريطة "سير المحمل" من القاهرة إلى مكة وإلى المدينة المنورة، ثم إلى القاهرة في العام 1881م.

مركز الترميم بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة يعيد الحياة لأكثر من 3 آلاف مادة من أصول التراث.https://t.co/yX8NHFpwg1#واس_جودة_الحياة pic.twitter.com/b4HLU5Zg66

July 20, 2023

كما تم ترميم مجموعة من العملات السعودية التي كانت تسمي إيصال الحج، تم إصدارها في 14 ذو القعدة 1372هـ الموافق 25 يوليو 1953م، حيث قامت مؤسسة النقد السعودي بإصدار ما عرف آنذاك بإيصالات الحجاج وطرحها للتداول، حيث بدأت بطرح فئة العشرة ريالات، والتي طبع منها خمسة ملايين إيصال كطباعة أولية كتب عليها عبارات متعددة باللغة العربية، واللغة الإنجليزية، لاقت استحسان وقبول الحجاج لخفه وزن الورقة.

في السياق، عقّم المركز 2235 خريطة نادرة وقيمة، تمهيدًا لترميمها وحفظها، ومن أبرزها: خريطة قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية التي رسمها أبراهام أورتوليوس سنة 1570م ، وخريطة بطليموس التي تغطي شبه الجزيرة العربية عام 1564م، وخريطة جياكومو جاست لدي، الذي رسم خريطة في العام 1554م عبارة عن جزئين، الجزء الأول بين الهند وسيرلانكا في حين تبين الثانية أجزاء من جنوب الجزيرة العربية والمحيط الهندي ، إضافة إلى خرائط تعود لدلتا نهر النيل وقارة آسيا في عام 1799م وغيرها من مصادر التراث الثقافي الذي تقتنيه المكتبة.

:

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تكشف عن مخطوطة نادرة في الموسيقى

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"سار": قطار الحرمين السريع نقل أكثر من مليون مسافر في موسم حج 1445هـ

أوضحت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن نقل قطار الحرمين السريع أكثر من مليون وسبعين ألف مسافر خلال موسم حج عام 1445ه،ـ بزيادة تجاوزت ال 42% مقارنة بموسم حج لعام 1444 هـ، وجاء ذلك في ظل إعلان نجاح خطة تشغيل قطار الحرمين السريع لموسم الحج.
وشهدت الخطة التشغيلية كذلك إعلان تسيير 3,895 رحلة خلال موسم الحج بنسبة التزام بمواعيد وصول الرحلات بلغت 98%.

أبرز انجازات #قطار_الحرمين_السريع خلال موسم حج 1445هـ pic.twitter.com/xBKl5E3NYi— الخطوط الحديدية السعودية | SAR (@SARSaudiRailway) July 7, 2024تسيير الرحلاتوتم خلال هذا الموسم تسيير الرحلات بوتيرة تصاعدية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحطة جدة الرئيسية ومحطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
أخبار متعلقة الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعوداستقبال طلبات تصاريح إسكان الحجاج بالمدينة المنورة.. هذا آخر موعدليصل عدد الرحلات في وقت الذروة يوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة 131 رحلة، كان لمحطة مكة المكرمة النصيب الاكبر منها، تمثلت في مغادرة قطار كل 15 دقيقة باتجاه مختلف المحطات.
كما فعلت "سار" بالتعاون مع عدد من الشركاء مبادرة نقل الحجاج بدون حقائب من محطة مطار الملك عبدالعزيز بجدة وصولاً إلى محطة مكة المكرمة، لعشرات الآلاف من الحجاج لأول مرة، حيث يصل الحاج إلى المطار ومنه للقطار مباشرة ويتم نقل حقائبه إلى مقر سكنه دون الحاجة لاصطحابها معه أثناء تنقله بالقطار .

مقالات مشابهة

  • منح الجنسية السعودية لـ 16 طبيبا في تخصصات نادرة
  • غداً.. «توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي».. محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • غدا.. "أهمية الذكاء الاصطناعي في تراث العمارة الإسلامية" محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • "توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الدراسات المستقبلية لتراث العمارة الإسلامية" محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • «الصناعة» تطلق برنامجًا يسهّل وصول المنشآت الصناعية والتعدينية لأكثر من 30 مركزًا بحثيًا
  • شروط ورابط التقديم في جامعة الملك عبدالعزيز 1446.. البرامج المتاحة ونسب القبول
  • «بنك الطعام»: نحن مظلة لأكثر من 4 آلاف جمعية في مصر
  • "سار": قطار الحرمين السريع نقل أكثر من مليون مسافر في موسم حج 1445هـ
  • جامعة الملك عبدالعزيز تفتح غدًا باب القبول والتسجيل للعام 1446هـ
  • جامعة الملك عبدالعزيز تفتح باب القبول والتسجيل غدًا