زار ظهر اليوم (السبت ) وفد برلماني من مجلس النواب ورشة العمل بسيمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت على الجرانيت بدورته ال 28، حيث ضم  أعضاء من لجنة الثقافة، والسياحة، والإعلام، والنواب: الدكتور نادر مصطفى احمد وكيل اللجنة، ومنال هلال، و ضحى مصطفى عاصي ، وعصمت عبد الفتاح عاصي، ومنى محمد جمال الدين.

 

 كان في استقبالهم الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والفنان أكرم المجدوب قوميسير عام السيمبوزيوم والدكتور أحمد موسى القوميسير المساعد، وذلك بحضور المحاسب عمرو البسيوني، رئيس هيئة قصور الثقافة ، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمحافظة أسوان.

حرص الوفد على تفقد ورشة العمل بالسيمبوزيوم  وإجراء حوارات مع الفنانين المشاركين من المصريين والأجانب، واطلعوا خلاله على الأفكار التي يطرحها الفنانين في أعمالهم، وتفاعلهم مع تجربة المشاركة في هذا الحدث السنوي الذي يمثل تلاقى للحوار بين الثقافات المختلفة على أرض مصر وسماء أسوان.

أشاد النواب بالحالة الثقافية التي يثيرها السيمبوزيوم، مشددين على ضرورة دعم مثل هذه التظاهرات الثقافية التي تبرز دور مصر الريادي.

 وأجرى النائب نادر مصطفى حوارا مع العمال المساعدين النحاتين الاجانب والمصريين، والذين تدربوا على تنفيذ أعمال نتحتية ضخمة من الأحجار الصلبة يضع تصميماتها الفنانون المشاركون،  وبعد 28 عاما أصبحوا عملة نادرة، يستعين بها ملتقيات مماثلة في دول عربية وأجنبية.

كذلك حرص الوفد على زيارة المتحف المفتوح للنحت الناتج من أعمال الدورات السابقة للسيمبوزيوم على ضفاف بحيرة ناصر، والذي يضم الأعمال التي انتجها السيمبوزيوم في دوراته السابقة، حيث تفقدوا الأعمال الفنية التي تمثل مدار النحت المختلفة في دول العالم، كما تفقدوا المسرح المفتوح المعد ضمن مشروع  المتحف، واستمعوا لشرح كامل من موسى احمد مدير المتحف.

واكد النواب ضرورة الاستفادة من هذا المتحف عبر ضمه لخريطة المزارات الهامة في مدينة اسوان، واستغلال المسرح في إقامة حفلات فنية ضخمة  لنجوم وفرق عالمية من شأنها جذب السياحة الوافدة لزيارة المنطقة.

"سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت على الجرانيت" يقام تحت رعاية الاستاذة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، واللواء اشرف عطية محافظ أسوان، ويضم مشاركة مجموعة من أمهر النحاتين المصريين الشباب، وهم :ماجد ميخائيل، وزينب صبحى، وتريز أنطوان، وشروق هلال.

ومن الاجانب يشارك : خوسيه كارلوس من اسبانيا، وميخائيل سوبولييف من روسيا، شيان وسيهوا من الصين، وفيكتور كوباكز من بولندا.

كما يشارك في ورشة العمل 3 الفنانات مصريات، وهن منة عبد الرازق، ميرنا إسحاق، و نيفين خفاجى، ومن المقرر إقامة حفل ختام الدورة 28 في ٤ مارس المقبل.

5f9f8963-585c-420b-8494-b3f24dab9c96 3b518bcc-ed73-4ce6-b246-274f7cd7cd76 32c36143-dd34-406d-82f3-2777ee89dd49 756e0131-2fab-437d-878a-accdd3d4cf12 26cad32d-02da-4660-9528-e76ae43bc0c5

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب صندوق التنمية الثقافية الدكتور نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"

بدء الإستعدادات لإنطلاق المشروع القومى للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان " كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان السكرتير العام المساعد اللواء محمد عبد الجليل بإفتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) والتى تنظمها مديرية العمل بالتعاون مع شركة الكيماويات المصرية (كيما).

وذلك بحضور ليلى عطا الله مدير مديرية العمل ، والمهندس حجازى محمد مدير قطاع الإنتاج بمصانع كيما ، والمهندس فارس عبد العزيز مدير إدارة  السلامة والصحة المهنية ، وبمشاركة نخبة من الأساتذة والمتخصصين بمجال السلامة والصحة المهنية ، وأيضاً عدد من المسئولين والعاملين بالشركات والهيئات والمؤسسات المعنية.

 

وخلال الفعاليات حرص اللواء محمد عبد الجليل على نقل تحيات محافظ أسوان والذى أشاد بجهود وزارة العمل بقيادة الوزير محمد جبران ودروها فى نشر وترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية بمختلف أماكن العمل للمحافظة على المنشآت وضمان سلامة وأمان جميع العاملين فيها.

مشيراً إلى أن ذلك يتواكب مع تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى المتواصلة للإهتمام بالعنصر البشرى وتنميته بمختلف المجالات ، ومن جانبها أوضحت ليلى عطا الله بأن هذه المبادرة تأتى ضمن سلسلة الأنشطة والندوات التى تنظمها مديرية العمل لتوعية العاملين بإجراءات ومعايير السلامة والصحة المهنية وتطبيقها بمختلف قطاعات العمل لضمان توفير بيئة آمنة تساهم فى رفع مستويات الأداء وزيادة معدلات الإنتاج ، بجانب الحد من الحوادث والإصابات المحتملة.

 موضحة بأن فعاليات المبادرة تشمل عدد من المحاضرات العلمية حول تعريف السلامة والصحة المهنية وأهدافها ومجالاتها ، بالإضافة إلى أنواع ومخاطر بيئة العمل ، وأساليب إعداد خطط الطوارئ والإخلاء ، فضلاً عن إصابات العمل والأمراض المهنية ، وغيرها من الموضوعات المختصة .

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل دور مكاتب تسوية المنازعات الأسرية في إجراء الصلح تختتم أعمالها
  • طلاب برنامج "جامعة الطفل" يزورون للمعهد المتحد للعلوم النووية
  • برلمانيون يشاركون في الجلسة الافتتاحية للفترة التشريعية للبرلمان الأفريقي
  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"
  • محافظ أسوان يقرر إحالة واقعة سقوط سيارة ملاكي داخل حفرة للنيابة العامة
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة