قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم السبت إن هناك "فرصة استثنائية" في الأشهر المقبلة لدمج إسرائيل في الشرق الأوسط مع رغبة الدول العربية في تطبيع العلاقات معها، على حد تعبيره.

وفي حديثه خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، سلط بلينكن الضوء أيضا على "الضرورة العاجلة" للمضي قدما في إقامة دولة فلسطينية تضمن كذلك أمن إسرائيل، على حد تعبيره.

وأضاف بلينكن أنه لا بد من حل الدولتين على نحو يضمن أمن إسرائيل عبر التزامات تحقق ذلك، مشيرا إلى أن على إسرائيل تقليل الضرر على المدنيين في الحرب بغزة وأن تسمح بوصول المساعدات.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

من جهة أخرى، أشار بلينكن إلى أن إيران أكبر تهديد لأمن إسرائيل وأمننا جميعا ويجب عزلها مع وكلائها، على حد قوله.

مؤتمر ميونيخ

وانطلقت الجمعة، أعمال الدورة 60 لمؤتمر ميونخ للأمن بمشاركة عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء وكبار المسؤولين من عدد كبير من الدول، فضلا عن عدد من رؤساء المنظمات الدولية وقادة فكر.

والقضايا الرئيسية للمؤتمر هذا العام، هي الحرب الروسية الأوكرانية، والتوتر في الشرق الأوسط، ودور أوروبا في العالم.

من ناحية أخرى، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنها ستقدم مقترحا لاستراتيجية دفاعية في غضون 3 أسابيع، وستفتح أيضا مكتبا للابتكار الدفاعي في أوكرانيا.

وأضافت فون دير لاين في مؤتمر ميونيخ "يتعين على أوروبا أن تعزز قاعدتها الصناعية… أؤيد عن اقتناع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وفي الوقت نفسه يتعين علينا أن نبني أوروبا قوية ومتعاونة".

وقالت إن المقترح يهدف إلى زيادة الإنفاق الدفاعي و"الإنفاق بشكل أفضل" من خلال مشتريات مشتركة واتفاقيات لتوفير القدرة على التنبؤ للصناعة وتحسين العمل المشترك بين القوات المسلحة الأوروبية.

على صعيد آخر، وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر ميونيخ، قال وزير خارجية الصين وانغ يي إن بلاده ستكون "قوة استقرار" في العالم.

وقال وانغ "بغض النظر عن التغيرات في الوضع الدولي، فإن الصين، باعتبارها دولة كبرى مسؤولة، ستحافظ دائما على استمرارية سياستها الرئيسية واستقرارها، وستبقى بثبات قوة للاستقرار في عالم مضطرب".

وأضاف وانغ أنه بكين لن تسمح باستمرار الأزمة الإنسانية في غزة، مشيرا إلى أن أجيالا من الشعب الفلسطيني هُجّرت وأصبحت غير قادرة على العودة إلى ديارها حتى يومنا هذا. مؤكدا على حل الدولتين وحينها يمكن أن تحقق إسرائيل أمنها، على حد قوله.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مؤتمر میونیخ على حد

إقرأ أيضاً:

مكتب رئيس الوزراء البريطاني: ندعو إلى خفض التصعيد بالشرق الأوسط

أكد مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أنّ المملكة المتحدة تدين تصرفات إيران وتدعو إلى خفض التصعيد، وذلك بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في خبر عاجل.

مقالات مشابهة

  • الصين: عدم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة سبب التوتر بالشرق الأوسط
  • أبطال أوروبا.. أستون فيلا في مواجهة صعبة أمام بايرن ميونيخ
  • اضطراب كبير في حركة الطيران بالشرق الأوسط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • في الجولة الثانية لدوري أبطال أوروبا.. الريال في ضيافة ليل.. وبايرن ميونيخ للثأر من أستون فيلا
  • إسرائيل: جاهزية سلاح الجو لم تتأثر وسنواصل شن هجمات قوية بالشرق الأوسط
  • مكتب رئيس الوزراء البريطاني: ندعو إلى خفض التصعيد بالشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • بتوقيتك.. موعد مباراة بايرن ميونيخ وأستون فيلا والقنوات الناقلة والمعلق في دوري أبطال أوروبا
  • ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها