أكد مؤتمر مسندم الأول لطب الطوارئ على ضرورة تعزيز التدريب المستمر ورفع كفاءة الكوادر الطبية لمواكبة أحدث التطورات والتقنيات التي من شأنها أن تسهم في تطوير طب الطوارئ وتجويد الخدمات المقدمة في هذا المجال.

وأوصى المؤتمر في ختام فعالياته -التي أقيمت بفندق خصب- بتعزيز التواصل والتعاون بين مختلف المحافظات لتبادل الخبرات والدورات التدريبية، إضافة إلى تطوير الكادر الطبي ورفده بأطباء وممرضين متخصصين في طب الطوارئ، مما يجوّد من الخدمة المقدمة، إلى جانب الاهتمام بإقامة دورات متخصصة لطاقم التمريض لإكساب المهارات في طب الطوارئ.

وشهد اليوم الثاني للمؤتمر عددا من الجلسات حول مواضيع متنوعة.

في الجلسة الأولى، قدمت ورقة عمل تحت عنوان "مستجدات الالتهابات الحادة في الأطفال حديثي الولادة" للدكتورة عايدة الشحية استشارية طب الأطفال في مستشفى دبا، وتناولت كيفية التعرف على هذه الحالات في الأطفال حديثي الولادة وطريقة تشخيصها والمضادات الحيوية المناسبة لها، وتحدث د. سفيان الرحبي استشاري طب طوارئ الأطفال بالمستشفى السلطاني عن "التحمض الكيتوني عند الأطفال المصابين بمرض السكري والتحديثات التابعة له" وتناول مسبباته وكيفية تشخيصه والتعامل معه، كما قدم الدكتور علي البلوشي رئيس قسم الطوارئ في مستشفى صحار ورقة عمل بعنوان "إنعاش الطفل المصاب بالربو الحاد"، وتناول كيفية التعرف على نوبات الربو وتحديد حدتها وطريقة التعامل معها في قسم الطوارئ، وقدمت الدكتورة سلومة البلوشية استشارية طوارئ أطفال بمستشفى النهضة ورقة عمل "في كيفية التعامل مع الحالات الطارئة القلبية الشائعة في طب الأطفال"، وتناولت الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف على وجود حالة قلبية طارئة وكيفية التعامل معها.

وفي الجلسة الثانية، قدم الدكتور عبد المنعم الفارسي استشاري طوارئ في المستشفى السلطاني ورقة عمل بعنوان "التعامل الطارئ مع مجرى التنفس"، تناول فيها طرق التعامل الطارئ مع مجرى التنفس وكيفية التغلب على الصعوبات التي تواجه الأطباء في قسم الطوارئ، وقدم الدكتور راشد العريمي استشاري طوارئ في المستشفى السلطاني ورقة عمل تطرق فيها إلى "كيفية التعرف على الحالات المصابة بالسكتة الدماغية الحادة وطرق التعامل معها في قسم الطوارئ والعناية اللازمة للمرضى في قسم الطوارئ"، أما الدكتور أحمد العبري اختصاصي طب طوارئ في مستشفى صحار فقد تناول في ورقته "إدارة الطوارئ وارتفاع ضغط الدم وطريقة التعرف على الحالات الطارئة في مرضى ارتفاع ضغط الدم وكيفية التعامل معها"، أما الدكتورة سعاد البلوشية رئيسة قسم الطوارئ في مستشفى النهضة فتناولت في ورقتها "طرق التعامل مع مصابي الحوادث وإنعاشها، وكذلك كيفية إنعاش حالات الهبوط الحاد في ضغط الدم"، وعرض الدكتور سليمان الكندي اختصاصي طب طوارئ في مستشفى نزوى "طرق إنعاش حالات الهبوط الحاد في ضغط الدم وأحدث ما توصلت إليه الدراسات العلمية في كيفية التعامل مع هذه الحالات".

وأولى أوراق العمل في الجلسة الثالثة، قدمها الدكتور حسن البلوشي استشاري طب طوارئ وعلم السموم في مستشفى صحار تناول فيها "كيفية التعامل مع حالات التسمم بالجرعات الزائدة لعقار الباراسيتامول ومشتاقاته"، أما الدكتور أحمد السعيدي اختصاصي طب طوارئ في مستشفى صحار فتناول في ورقته "طرق تقييم حالات التسمم لدى الأطفال وكيفية علاجها ومناقشة طرق تجنب حدوثها"، وقدم الورقة الثالثة الدكتور وليد السكيتي استشاري طب طوارئ وعلم السموم في مستشفى عبري تناول "مدى سمية الفوسفات العضوية الناتجة من المبيدات الحشرية وكيفية معالجتها"، وحملت الورقة الرابعة عنوان "التسمم البحري" قدمتها الدكتورة بدرية الهطالية استشارية طب طوارئ السموم في المستشفى السلطاني، ناقشت فيها السموم الناتجة عن الكائنات البحرية بمختلف أنواعها وطرق الإسعافات الأولية وأسس علاجها

تعاون وتنسيق

وقال علي بن عبدالله الشحي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم في ختام المؤتمر: تكمن أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات في إتاحة الفرصة لمناقشة المستجدات والتحديثات في مجال طب الطوارئ وصقل كفاءة وأداء الكوادر الطبية والطبية المساعدة حول التعامل مع الحالات الطارئة وأساليب وطرق إسعافها ومعالجتها. وعادة ما تخرج مثل هذه المؤتمرات بنتائج وتوصيات تتمحور حول آليات الدعم بالكوادر البشرية والموارد المالية وأطر التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات التي تقدم الخدمات الصحية إلى جانب وزارة الصحة ومن خلال هذه المؤتمرات تترسخ ثقافة التعاون والتواصل المستمر مع الجمعيات والرابطات سواء المحلية أو الإقليمية والعالمية المعنية بطب الطوارئ للاستفادة من الدعم العلمي والتقني للكوادر الطبية والمساعدة ضمن هذه الجمعيات.

صقل المهارات

وقال الدكتور حسن بن عيسى البلوشي استشاري طب طوارئ في مستشفى صحار: يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز وصقل المهارات والمعلومات لدى الكادر الصحي في التعامل مع مختلف الحالات الحرجة القادمة إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات وكذلك في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، حيث نوقشت في المؤتمر مجموعة من حلقات العمل المتنوعة نظريا وعمليا والتي قدمت عن طريق مختصين في مجال طب الطوارئ في سلطنة عمان وكذلك مختصين في مجال طب طوارئ الأطفال وكذلك مختصين في مجال علم السموم، كما تم تقديم محاضرات من قبل مختصين في مختلف تخصصات طب الطوارئ.

خبرات

وقالت الطالبة سلسبيل بنت سعيد بن حمدان المقبالية بالجامعة الوطنية: تضمن المؤتمر جملة من أوراق العمل من محاضرات وورش تدريبية ومن أهم مواضيع المؤتمر طب الطوارئ، ونحن كطلبة استفدنا جدا من المعلومات التي قدمت من قبل أطباء الطوارئ المخضرمين بسلطنة عمان، كما كانت هناك لقاءات وحلقات عمل هدفها تبادل الخبرات والمعرفة والوعي بما يخص القطاع الطبي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کیفیة التعامل مع فی قسم الطوارئ التعامل معها طب الطوارئ التعرف على الطوارئ فی مختصین فی ورقة عمل ضغط الدم تناول فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

«صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان

وزارة الصحة بولاية الخرطوم دعت المنظمات الدولية لـ “تحرك عاجل” لحماية الأطفال، وقالت إن القوانين والمواثيق الدولية تنص على ابعادهم عن مناطق النزاع.

الخرطوم: التغيير

اتهمت وزارة الصحة بولاية الخرطوم قوات الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بمدينة أمدرمان التي يسيطر الجيش على أجزاء واسعة منها.

وقال الناطق بإسم الوزارة محمد إبراهيم علي، إن “المليشيا المتمردة” واصلت صباح الخميس إستهداف المؤسسات العلاجية اذ قصفت بالمدفعية الثقيلة مستشفى (البُلك) للأطفال وأحدثت اضرار كبيرة بالمباني.

وأوضح الناطق بإسم الوزارة – بحسب وكالة الأنباء الرسمية – أن مستشفى (البُلك) يعتبر المستشفى الوحيد المتخصص في علاج الأطفال وتتواجد بداخله أعداد كبيرة من الأطفال والأمهات المرافقات مما ادخل الخوف والفزع في نفوس الاطفال.

فيما دعا المنظمات الدولية لـ “التحرك العاجل” لحماية الأطفال، وأضاف: “تنص القوانين والمواثيق الدولية بابعاد الأطفال عن مناطق النزاع”.

ولفت الناطق بإسم الوزارة إلى أنه من خلال رصد الحالات التي ترد للمستشفيات جراء القصف المتعمد من قوات الدعم السريع للأحياء والأعيان المدنية، فإن أغلب الحالات من المدنيين العزل بما فيهم النساء وكبار السن والأطفال.

يُشار إلى أن مدينة أمدرمان شهدت صباح الخميس، اشتباكات عسكرية أعلن عقبها الجيش سيطرته على حي (الدوحة) ومطاردت قوات الدعم السريع.

الوسومآثار الحرب في السودان أمدرمان أنقذوا الأطفال حرب الجيش والدعم السريع صحة الخرطوم مستشفى البلك

مقالات مشابهة

  • «جاهزية» تدرب 10 ألاف طبيب وإداري لتعزيز قدراتهم على التعامل مع الطوارئ والأزمات
  • صحة الخرطوم: مليشيا الدعم السريع تقصف مستشفى البلك للأطفال بالمدفعية
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • “الصحة” تدشن مولدات كهربائية متنقلة لاستخدامها في حالات الطوارئ
  • بغداد.. حريق داخل طوارئ مستشفى اليرموك
  • ITI يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لفورتينت في فئة الابتكار التسويقي
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • محافظة بغداد تعلن قرب افتتاح جناح الطوارئ في مستشفى اليرموك
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية
  • وزير العمل الجديد: مهمتنا تطوير برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات الكوادر البشرية