رعى صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان مساء اليوم ختام منافسات مهرجان البشائر السنوي السابع لسباقات الهجن العربية الأصيلة بميدان البشائر بولاية أدم بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وعدد من ضيوف سلطنة عُمان من أشقاء دول مجلس التعاون الخليجي.

ويأتي المهرجان بتنظيم من مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، وجاءت نسخة المهرجان السابعة هذا العام بمشاركة نحو أربعة آلاف من النوق السبوق بمختلف أنواعها تنافست في أربعة وسبعين شوطا.

وبدأ الحفل الختامي على وقع قصيدة ترحيبية، وبعدها انطلق الشوط الأول من الأشواط الأربعة لليوم الختامي والمخصص للنوق الثنايا أبكار «مؤسسات» لمسافة ثمانية كيلومترات، ثم قدمت فرقة الحماسية لوحة فنية، وانطلق الشوط الثاني للنوق الثنايا أبكار «عام» لمسافة ثمانية كيلومترات، وبعد ذلك انطلق الشوط الثالث وهو شوط الحول أبكار «مؤسسات» لمسافة ثمانية كيلومترات، وأخيرًا انطلق الرابع وهو شوط الحول أبكار «عام» لمسافة ثمانية كيلومترات.

واختتمت فقرات الختام بفن العازي ثم قام صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان راعي المناسبة بتكريم الفائزين في أشواط السباق.

نتائج الأشواط الختامية

وجاءت نتائج منافسات مهرجان البشائر السابع لسباقات الهجن بميدان البشائر لأشواط المهرجان الرئيسة في اليوم الختامي على النحو التالي: في الشوط الأول، شوط الثنايا أبكار مؤسسات لمسافة ثمانية كيلومترات جاءت «درة» من هجن الرئاسة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري في المركز الأول وحصلت على كأس البشائر، وحصلت «الشاهينية» على المركز الثاني من هجن الرئاسة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري، وفي المركز الثالث جاءت «مثايل» من هجن الرئاسة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري.

أما في الشوط الثاني، شوط الحول أبكار مؤسسات لمسافة ثمانية كيلومترات، فجاءت في المركز الأول «التماس» لهلال بن عبدالله بن جمعة الشيدي، وحلت «دلال» لناصر بن حموده بن حمد العفاري في المركز الثاني، وذهب المركز الثالث إلى «منصورة» لمحمد بن سلطان مرخان الكتبي.

بينما في الشوط الثالث، شوط الثنايا أبكار عام لمسافة ثمانية كيلومترات والمنافسة على سيف البشائر الفضي، جاءت في المركز الأول «الظبي» لمحمد بن سلطان بن مرخان الكتبي، وحلت «غازية» لمحمد بن مطر بن سعيد الدرعي في المركز الثاني، وحلت «طاعة» لأحمد بن حمد بن مبارك الشامسي في المركز الثالث.

وفي الشوط الرابع شوط الحول أبكار عام لمسافة ثمانية كيلومترات ذهب المركز الأول وسيف البشائر الذهبي إلى «سمحة» من هجن الرئاسة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري، وحصلت «جزلة» من هجن الرئاسة والمضمر محمد بن عتيق بن زيتون المهيري على المركز الثاني، وجاءت «راهية» من الهجانة السلطانية والمضمر حمد بن سالم بن حمد الجديلي في المركز الثالث.

الفعاليات المصاحبة

وأقيم المهرجان هذا العام تزامنا مع إعلان منظمة الأمم المتحدة بأن يكون هذا العام عامًا للإبل، حيث تم عقد ندوات متخصصة في مجال الإبل ضمن المهرجان لتسليط الضوء على الدور الذي تقوم به الهجن في حياة الإنسان وتأكيدا على أهميتها ولتوجيه العالم للمحافظة على هذا الموروث الحضاري والإنساني وحفظ سلالات الهجن الأصيلة من خلال تنظيم الندوات المتخصصة والسباقات بمختلف أنواعها وكان لسلطنة عمان السبق في هذا الجانب من خلال الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - ودعمه لسباقات الهجن وإنشاء الاتحاد العماني لسباقات الهجن وتنظيم السباقات وإنشاء الميادين الخاصة بسباقات الهجن، وتخصيص جوائز قيمة للفائزين ووجود الهجانة السلطانية.

كما كان لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان الدور الكبير في تقديم الدعم والاهتمام بميدان البشائر وإنشاء هجن البشائر والمشاركة في السباقات المحلية والخليجية، وكانت هناك مشاركة مع عدد من الجهات الحكومية في تسجيل ركض العرضة لدى منظمة اليونسكو في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للإنسانية والمساهمة في التسويق للمهتمين بقطاع الإبل بمختلف أنواعها، وكان لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الدور في وضع ملامح الخطة الوطنية لتنمية قطاع الإبل من خلال تجميع وتكامل الأدوار بين مختلف الجهات ذات العلاقة بالإبل لتعظيم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية من تربية الإبل والنهوض برياضة الإبل من خلال الاتحاد العماني لسباقات الهجن والمهتمين بها من خلال وضع القوانين والأنظمة لسباقات الهجن وتقديم الدعم المالي للميادين والإشراف عليها وتمثيل سلطنة عُمان في المحافل الخارجية المتعلقة بالهجن وتنظيم أنشطتها وفعالياتها المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المرکز الثالث المرکز الثانی لسباقات الهجن المرکز الأول فی المرکز نائب رئیس فی الشوط من خلال

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان في ختام موازين 2024| حالة من الارتباك ورسالة غير متوقعة لـ أنغام ..صور

شهد حفل الفنان محمد رمضان حالة من الارتباك بين إلغاء الموعد وعودته مرة أخرى، ليلتقي رمضان جمهوره اليوم وسط حضور ضخم على مسرح النهضة.

 

أعلن رمضان مساء أمس اعتذاره عن الحفل بعد إعلان خبر وفاة والدة ملك المغرب الملك محمد السادس، قائلًا:: «خالص التعازي للملك محمد السادس وعائلته الكريمة، وخالص التعازي للشعب المغربي في وفاة الملكة لطيفة، وأعتذر لإدارة مهرجان موازين عن حفل اليوم نظرًا لحالة الحداد».

 

وبعد ساعات حذف رمضان فيديو الاعتذار وأعلن أن الحفل قائم في موعده قائلًا: «جمهوري المغربي الغالي، بعد فيديو اعتذاري لمهرجان موازين، بعدم استطاعتي إقامة الحفل، الإدارة أبلغتني أن هناك أوامر لإقامة الحفل، وتنفيذًا لهذه الأوامر الحفل قائم وفي انتظاركم».

 

قدم رمضان حفله الغنائي وسط حضور جماهيري غفير، واستعرضاضته المعروفة على المسرح وحرص على رفع العلم المغرب في نهاية حفله.

 

ومع اقتراب انتهاء موعد وصلته الغنائية، وجه محمد رمضان شكر خاص للفنانة أنغام، وطلب من الجمهور تحيتهاوالتصفيق لها، وقدم أغنية ساعة اللمة" التي قدمها معها ضمن إعلانات الموسم الرمضاني الماضي وحققت رواجًا جماهيريًا كبيرًا.

 

 

تأسس مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم” عام 2001 وينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدًا مهمًا بالنسبة لهواة وعشاق الموسيقى بالمغرب، ويعتبر أحد أكبر المواعيد الثقافية في العالم.

كشفت جمعية مغرب الثقافات انطلاق مهرجان موازين، في بيان رسمي جاء فيه، "يسر جمعية مغرب الثقافات أن تعلن لجمهور موازين أن المهرجان سيستأنف فعالياته اعتبارًا من سنة 2024 لتلبية تطلعات عشاق المهرجان الذين يتوقون لعودة هذا الحدث الفريد الذي لا محيد عنه، على مفترق طرق جميع الثقافات”.

 

 ويخصص موازين أيضًا أزيد من نصف برمجته لمواهب الساحة الفنية الوطنية. كما يتيح المهرجان الحامل لقيم السلم والانفتاح والتسامح والاحترام، ولوجًا مجانيًا لـ 90 في المائة من حفلاته، جاعلًا من ولوجية الجمهور مهمة أساسية.

يشكل مهرجان موازين، الذي تأسس سنة 2001 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يُنظم من طرف جمعية مغرب الثقافات، الموعد الأبرز لعشاق الموسيقى من خلال استقباله خلال السنوات الأخيرة لجهور يقدّر بأزيد من مليوني ونصف المليون. باعتباره فرصة للاكتشاف والتبادل، يستقبل المهرجان سنويا بمدينتي الرباط وسلا أبرز الأسماء في الموسيقى العربية والإفريقية والدولية وكذا أفضل الفنانين المغاربة. 

هذا ويمثل المهرجان فرصة مهمة للموسيقيين والمغنيين المغاربة لاسيما الشباب لإبراز مواهبهم. يشكل مهرجان موازين حدثا ثقافيا بامتياز، بحيث يدعم قيم المملكة المتمثلة في التسامح والانفتاح والاحترام والحوار، كما يساهم في تعزيز النسيج الاقتصادي المحلي عبر تشجيع نشاط المهنيين في قطاع السياحة وتطوير المهن المرتبطة بالموسيقى ونشاط المهرجانات. ووفاء منه تجاه القيم التي أُسس عليها، يساهم موازين في جعل الثقافة أكثر ديمقراطية بالمغرب وذلك بفضل الدخول المجاني ل 90 بالمائة من العروض سنويا. إذ مكن هذا الالتزام الدائم من استقبال أزيد من مليوني ونصف مليون متتبع خلال السنوات الأخيرة والبصم عن مكانته كثاني أكبر مهرجان موسيقي بالعالم والأول بالقارة الإفريقية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان في ختام موازين 2024| حالة من الارتباك ورسالة غير متوقعة لـ أنغام ..صور
  • وزارة الإعلام تحصد جوائز متنوعة في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • 13 يوليو.. ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • ختام وإعلان جوائز وتوصيات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية 46 ومهرجان التجارب النوعية
  • "MBC مصر" تحصد الجوائز الذهبية والفضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون عن مُسلسلات "أعلي نسبة مُشاهدة" وأشغال شقة" و"خالد نور وولده نور خالد" و"صلة رحم"
  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون