نجح علماء في جامعة إسرائيلية رائدة في مجال الأبحاث في إنتاج خصيتين في المختبر في عملية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.
وقادت رئيسة مختبر الأبحاث في جامعة بار إيلان الدكتورة نيتسان جونين هذه الجهود بمساعدة مجموعة من الباحثين، وفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

تصف الصحيفة إنتاج الخصيتين الاصطناعيتين بأنها أحد أهم الإنجازات العلمية المثيرة للاهتمام لعام 2024.



جرى إنشاء الخصيتين في المختبر بالاستعانة بخلايا فأر، وبالتالي فهي تشبه خصيتي الفأر، ويتم الاحتفاظ بهما عند درجة حرارة 34 درجة مئوية، تماما كما في الطبيعة.

تقول جونين إنها وفريقها يخططون لإنتاج خصيتين تشبه خصيتي الإنسان من الخلايا الجذعية البشرية في المستقبل القريب.

يبلغ العمر الافتراضي للخصيتين تسعة أسابيع، وهي أطول بكثير من المحاولات السابقة التي قام بها العلماء.

وتؤكد جونين أن محاولة إنتاج خلايا منوية في الخصيتين الاصطناعيتين هي المرحلة التالية للمشروع.

تشير البيانات إلى أن حوالي 16 بالمائة من سكان العالم يعانون من مشاكل الخصوبة بشكل أو بآخر، وفي نصف الحالات تكمن المشكلة في الرجال.

وتبين جونين أن "العقم ظاهرة واسعة الانتشار، حيث وجدت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية أن واحدا من كل ستة أشخاص يعاني من العقم، مقسما بالتساوي بين الذكور والإناث".

ويمكن أن تكون خطوة إنتاج الخصية في المختبر نقطة مهمة في مجال تطوير الأبحاث المتعلقة بتطوير الخصية ونموها مع إمكانية علاج الاضطرابات الجنسية التنموية والعقم، وفقا لجونين.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الرياضة في المملكة

من اساسيات رؤية المملكة العربية 2030 تطور الرياضة في المملكة العربية السعودية التي تسعى الى تحويلها الى دولة جاذبة في القطاع الرياضي، فقد شهدت تطور هائل في مجال الرياضة خلال السنوات الأخيرة، وعملت الحكومة على تعزيز الرياضة ودعمها على كافة المستويات ، وهذا ابهر العالم كله فهي تريد تحويل الأندية الرياضية الى شركات رياضية مستقلة ليتمكن المستثمرين من الاستثمار فيها والاستفادة وهذا بالتأكيد يساهم في تحسين جودة الخدمات الرياضية المقدمة للمجتمع والجمهور بشكل خاص .

وقد استضافت العديد من الفعاليات الرياضية الكبرى مثل تنظيم كاس اسيا 2027 وتنظيم كأس العالم 2034، وسباقات الفورمولا إي والمباريات الدولية لكرة القدم التي عززت وجود مدينة الملك عبدالله الدولية في جدة وملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وهما منشأتين رياضيتين عالميتي المستوى ، وايضا قامت باستقطاب لاعبين عالميين مثل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو واللاعب البرازيلي نيمار جونيور ، وهذا ادى الى جذب انظار المشجعين من مختلف انحاء العالم.

وايضا قامت المملكة بإنشاء العديد من المراكز الرياضية المتطورة والملاعب. وبالتالي سوف تتمكن من تحقيق نجاحات رياضية هائلة على المستوى المحلي والدولي وتعزز مكانتها وقوتها في هذا المجال ، ونترقب الان ثقافة إعلامية رياضية تواكب طموحات سيدي ولي العهد محمد بن سلمان .

وإن هذه الجهود والاستثمارات في الرياضة تعكس التزام المملكة بتعزيز اللياقة البدنية، وتوفير فرص رياضية للشباب،ومن المؤكد أن التطور المستمر في مجال الرياضة سيستمر في صقل المواهب في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الطاقة: 44 غيغاواط إنتاج السعودية من الطاقة المتجددة
  • لأول مرة في تاريخ مصر.. صفا سليمان تحرز برونزية بطولة العالم للشباب للجودو
  • ثورة طبية محتملة: علماء بريطانيون يطورون أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض
  • 860 لاعبا ولاعبة من 60 دولة يشاركون في بطولة العالم للرواد للمبارزة بدبي
  • لأول مرة في عُمان.. إيلون ماسك يشارك في مؤتمر دولي بمسقط
  • مارك زوكربيرغ ثاني أغنى شخص في العالم لأول مرة
  • الزراعة الذكية في قلب اهتمامات وفد إفريقي بمعمل الأبحاث الزراعية المصري
  • أكاديمية التايكوندو بنادي جامعة حلوان تعلن مشاركة فريقها لأول مرة في بطولة الجمهورية
  • الرياضة في المملكة
  • عودة ميسي لقيادة الأرجنتين في تصفيات كأس العالم