الحرة:
2024-07-05@22:37:17 GMT

لأول مرة.. علماء ينجحون في إنتاج خصيتين اصطناعيتين

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

لأول مرة.. علماء ينجحون في إنتاج خصيتين اصطناعيتين

نجح علماء في جامعة إسرائيلية رائدة في مجال الأبحاث في إنتاج خصيتين في المختبر في عملية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقادت رئيسة مختبر الأبحاث في جامعة بار إيلان الدكتورة نيتسان جونين هذه الجهود بمساعدة مجموعة من الباحثين، وفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

تصف الصحيفة إنتاج الخصيتين الاصطناعيتين بأنها أحد أهم الإنجازات العلمية المثيرة للاهتمام لعام 2024.

جرى إنشاء الخصيتين في المختبر بالاستعانة بخلايا فأر، وبالتالي فهي تشبه خصيتي الفأر، ويتم الاحتفاظ بهما عند درجة حرارة 34 درجة مئوية، تماما كما في الطبيعة.

تقول جونين إنها وفريقها يخططون لإنتاج خصيتين تشبه خصيتي الإنسان من الخلايا الجذعية البشرية في المستقبل القريب.

يبلغ العمر الافتراضي للخصيتين تسعة أسابيع، وهي أطول بكثير من المحاولات السابقة التي قام بها العلماء.

وتؤكد جونين أن محاولة إنتاج خلايا منوية في الخصيتين الاصطناعيتين هي المرحلة التالية للمشروع.

تشير البيانات إلى أن حوالي 16 بالمائة من سكان العالم يعانون من مشاكل الخصوبة بشكل أو بآخر، وفي نصف الحالات تكمن المشكلة في الرجال. 

وتبين جونين أن "العقم ظاهرة واسعة الانتشار، حيث وجدت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية أن واحدا من كل ستة أشخاص يعاني من العقم، مقسما بالتساوي بين الذكور والإناث".

ويمكن أن تكون خطوة إنتاج الخصية في المختبر نقطة مهمة في مجال تطوير الأبحاث المتعلقة بتطوير الخصية ونموها مع إمكانية علاج الاضطرابات الجنسية التنموية والعقم، وفقا لجونين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية

أعلنت جامعة أبوظبي اليوم توقيع مذكرة تفاهم مع “برجيل القابضة”، لتطوير البحوث في مجال العلوم الصحية وتعزيز الخبرة الأكاديمية لطلبة الجامعة عبر اكتساب خبرات عملية عالمية المستوى.

ويعمل الطرفان، بموجب المذكرة، على الارتقاء بالدراسات السريرية في دولة الإمارات ، وتسهم هذه الشراكة في زيادة فرص المنح الوطنية والدولية لطلبة جامعة أبوظبي وأعضاء هيئة التدريس.

وقع مذكرة التفاهم الدكتور حمد العُضابي، نائب مدير جامعة أبوظبي للشؤون الإدارية والمالية، وسفير أحمد، الرئيس التنفيذي لعمليات مجموعة برجيل القابضة، بحضور عدد من المسؤولين.

ويتطلع الجانبان، من خلال هذا التعاون، إلى تطوير المناهج الدراسية للطلبة، وتعزيز الابتكار من خلال المشاريع البحثية التعاونية وإنشاء مختبرات مبتكرة، وبالتالي تعزيز مكانة جامعة أبوظبي كمركز رائد للاكتشافات المتطورة.

وأكد الدكتور حمد العُضابي حرص جامعة أبوظبي على الاستثمار في قدراتها البحثية للإسهام في تحقيق رؤية الدولة في بناء اقتصاد قائم على العلم والمعرفة ، معربا عن تطلعه للاستفادة من خبرات برجيل القابضة في مجال الرعاية الصحية وكذلك التميز الأكاديمي العالمي للجامعة.

من جانبه قال سفير أحمد إن التعاون مع جامعة أبوظبي سيثمر فرصا تدريبية مميزة لطلبة العلوم الصحية، ويرفد جيلاً جديداً من المتخصصين في الرعاية الصحية بالمعرفة والمهارات اللازمة لدفع التميز والابتكار في هذا المجال.

ويهدف التعاون إلى إثراء المعرفة المجتمعية من خلال توفير برامج موسعة تركز على التعليم العالي ومبادرات تنمية المهارات، وسيعمل الجانبان على تنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات وبرامج التدريب الأكاديمي التي ستتناول أحدث التطورات وأفضل الممارسات في مجال العلوم الصحية.

وتستفيد برجيل القابضة وفق مذكرة التفاهم من المرافق الأكاديمية في جامعة أبوظبي لعقد محاضرات وورش عمل تدريبية للارتقاء بالموارد البشرية والممارسات الإدارية للشركة ، بينما ستوفر الأخيرة فرصاً للتدريب في جميع مرافقها في الدولة لتزويد طلاب الجامعة بالمهارات العملية اللازمة للمهن المستقبلية في مجال الرعاية الصحية.وام


مقالات مشابهة

  • الأولى عالميا.. تركيا تحصد مبلغا كبيرا من صادرات البندق
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس جامعة القاهرة وأمين مجلس علماء إندونيسيا للتهنئة بمنصبه
  • جامعة العريش تستعد لموسم إنتاج السمك والجمبري من مزارعها
  • العثور على رجل برأس كبش بمقبرة في جبال ألتاي
  • الأول في العالم.. المملكة تبدأ إنتاج كربونات الكالسيوم بنقاوة 97%
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • لأول مرة في العالم.. المستشفى السلطاني يُعالج مريضة مُصابة بمتلازمة داون مع فشل في النخاع العظمي بدواء "Romiplostim"