أخبارنا:
2024-07-02@10:00:50 GMT

تعديل حكومي مرتقب، هذه أبرز ملامحه

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

تعديل حكومي مرتقب، هذه أبرز ملامحه

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

عاد الحديث عن التعديل الحكومي المرتقب، مجددا إلى الضوء، حاملا معه عدة تكهنات بخصوص استمرار بعض الوزراء من عدمه، خاصة بعدما أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في فاتح فبراير الجاري أن "التعديل الوزاري سيتم بمجرد توفر الشروط والإجراءات".

وفي نفس السياق، أفادت مصادر مطلعة بأن رئيس الحكومة عزيز أخنوش عقد اجتماعا مصغرا يوم أمس الخميس، تناول خلاله من بين قضايا أخرى، مسألة التعديل الحكومي المرتقب، حيث أكد أن التعديل الحكومي وارد ومطروح بشدة، لاسيما وأن الحكومة التي يرأسها ختمت منتصف الولاية.

وبينما لم يتم تحديد موعد للتعديل الحكومي، تحدثت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر مطلعة بأنه سيأتي بعد انعقاد المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال نهاية شهر أبريل المقبل، وذلك بعد تشاور رئيس الحكومة مع الملك محمد السادس، وفق المقتضيات الدستورية.

وفي غياب أي إشارة لطبيعة التغييرات التي يمكن أن تشهدها الأغلبية الحكومية، تُرجح معلومات متداولة داخل دهاليز الأحزاب المشاركة في الحكومة، مغادرة عبد اللطيف وهبي وزارة العدل وتعويضه بفاطمة الزهراء المنصوري التي تشغل حاليا منصب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الذي سيحصل عليه محمد مهدي بنسعيد في النسخة الثانية للحكومة.

ويرتقب أيضا أن تلتحق البرلمانية والقيادية في حزب الاستقلال خديجة زومي بالحكومة لشغل منصب وزيرة التضامن والاندماج الاجتماعي والأسرة، عوض زميلتها في نفس الحزب عواطف حيار.

ومن بين الملتحقين الجدد أيضا، يدور حديث حول تكليف رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نور الدين مضيان بحقيبة العلاقات مع البرلمان، كما سيتم إسناد حقيبة الشباب والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة لمصطفى بايتاس.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

هل يلبي التعديل الوزاري طموحات وآمال المصريين؟..كشف المستور عن التشكيل الجديد

التعديل الوزاري، بات الحدث الأهم الذي ينتظره المصرين خلال الساعات المقبلة، ما بين رجاء وطموح أن يكون هذا التعديل بارقة أمل لملايين المصريين، بينما كشفت مصادر إعلامية وحكومية عن ملامح التعديل الذي طال انتظاره.

وقال الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن الشارع المصري مشغول بتوقعات التغيير الوزاري 2024، فالمواطنون يبحثون دائما عن الأمان والاستقرار.

وكشف بكري، عبر فيديو نشره بصفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»: عن آخر التوقعات بشأن التغيير الوزاري، المقرر الإعلان عنه خلال الساعات القليلة المقبلة.

موعد التغيير الوزاري 2024

وقال بكري إنه وفقا لما صرح به المتحدث باسم مجلس الوزراء، فإن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء انتهى من التشكيل المطلوب لإعلان التغيير الوزاري 2024.

وأضاف عضو مجلس النواب: «نحن ننتظر الآن التغيير الوزاري المتوقع، وأنا في تصوري أن يوم 3 يوليو 2024، سيكون بداية انطلاقة جديدة فالمواطنون يريدون بالفعل رؤية مرحلة جديدة».

وتابع: «أعتقد أن البداية الحقيقية ستكون يوم الأربعاء 3 يوليو، والخريطة الوزارية الجديدة سيكون فيها تغييرات مهمة، فمن الممكن أن يكون هناك نوابا، ورد الاعتبار للكثير من الوزارات التي أثبتت نجاحها، والنظر في الوزارات التي فشلت في الحكومة السابقة».

65 لقاء لاختيار التشكيل الوزاري الجديد

قال بكري: «أتصور في هذه المرحلة، لا بد أن نهتم بالشعب المصري، ونحن نثق في القيادة السياسية، وأننا أمام رئيس مخلص يتمنى لبلده أن تتقدم للإمام، ولكن نحتاج أن نسمع لآراء الشعب المصري، ونتجه نحو الطريق الأفضل».

18 وزيرا من الحاليين لن يكونوا فيها

وأوضح مصطفى بكري أن التغيير الوزاري سيشمل 18 وزارة بينها وزارات سيادية وخدمية ومعظم الوزارات الاقتصادية.

هذا وسبق وأشار بكري الأحد في برنامجه التلفزيوني عبر قناة "صدى البلد" إلى إمكانية ظهور حكومة جديدة قد تضم وجوها جديدة، وتحديدا إذا استمر رئيس الوزراء المصري  مصطفى مدبولي في منصبه، حيث من المتوقع أن يكلفه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيلها.

كشف مصدر حكومي، الانتهاء من التشكيل الوزاري والمحافظين وأنّ مراسم حلف اليمين خلال أيام، لافتا إلى ⁠الاستعانة بالكفاءات الوطنية والخبرات الدولية. 

وأشار إلى أنّ ⁠رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أجرى أكثر من 65 لقاءً واجتماعًا على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل حكومي يتناسب مع حجم التحديات الحالية، يعتمد على ⁠معايير الكفاءة والخبرة وتقييم التجارب السابقة. 

تفاصيل الانتهاء من التشكيل الوزاري

ويتم إعداد برنامج حكومي شامل تعمل من خلاله الحكومة الجديدة، قائما على التعامل الفوري مع التحديات الحالية والاستمرار في الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

وكانت «إكسترا نيوز» قد بثت في نبأ عاجل نقلًا عن مصدر حكومي، تفاصيل الانتهاء من التشكيل الوزاري.

ووفق توجيهات الرئيس المصري من المنتظر أن "تعمل الحكومة الجديدة على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، مع وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية".

ومنذ الإعلان عن تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة انتشرت تكهنات بشأن الوزراء الباقين والمغادرين، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي قوائم عدة تتضمن أسماء لمرشحين وزاريين، جرى نفي أحدها من جانب مصدر حكومي مطّلع.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • رقابة وتخفيض أسعار.. أبرز مطالب المواطنين من «التموين» بعد التغيير الحكومي المرتقب
  • هل يلبي التعديل الوزاري طموحات وآمال المصريين؟..كشف المستور عن التشكيل الجديد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس رواندا بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بوروندي بذكرى الاستقلال
  • رئيس البرلمان النمساوي: استمرار عمل الائتلاف الحكومي رغم الخلافات السياسية
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى الاستقلال
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • مصادر لـ«الأسبوع»: تردد اسم نائبة شابة بمجلس النواب لتولي منصب هام
  • عاجل... مصدر مطلع للفجر التغيير الحكومي يشمل 18 إلى 20 وزارة