الرؤية- سارة العبرية

في شهر فبراير من كل عام، يجتمع كبار السياسيين من قارات العالم في ميونيخ لحضور مؤتمر الأمن العالمي، والذي يُعد منصة دولية فريدة لمناقشة السياسات الأمنية؛ بحضور ممثلين عن حكومات مختلفة وقادة وخبراء في مجال الأمن.

ويتيح هذا المؤتمر الدولي الفرصة للمشاركين للتواصل بشكل رسمي وبشكل غير رسمي، لتبادل الآراء في غرف الاجتماعات وتعزيز التفاهم المتبادل ورسم خطوط حمراء وتبادل الأفكار لحل النزاعات.

وانطلق مؤتمر الأمن بميونخ في عام 1963، والذي كان يطلق عليه آنذاك بـ"اجتماع العلوم العسكرية الدولي"، وكان المؤسسان لهذا الاجتماع هما الناشر الألماني إيفالد فون كلايست أحد مؤيدي المقاومة ضد أدولف هتلر في "الرايخ الثالث"، والفيزيائي إدوارد تيلر الذي الذي ينحدر من أصول يهودية وأصبح واحدا من رواد صناعة القنبلة الهيدروجينية في الولايات المتحدة الأمريكية.

خلال العقود الأولى من عمر المؤتمر كان الحضور محدودا والمشاركون أقل، وكانت النقاشات تتركز حول السياسات الغربية ضمن الإطار الشامل لمواجهات الحرب الباردة.

وبعد انتهاء الحرب الباردة، سعى مؤسسو المؤتمر إلى توسيعه ليتجاوز الإطار الغربي الضيق، فأصبح أكثر انفتاحا على مشاركين من دول أوروبا الوسطى والشرقية وكذلك على آخرين من دول ما كان يعرف بالاتحاد السوفياتي. وكانت فلسفتهم حينئذ أن على المؤتمر، شأنه في ذلك شأن حلف شمال الأطلسي، أن يتخطى الإطار الضيق الذي رسمته الحرب الباردة، وأن يتوسع نحو أطراف أخرى إذا ما أريد له أن يأخذ مكانة ودورا أكبر على مستوى العالم.

واليوم ومع زيادة وتنوع اللاعبين المهيمنين على مستوى العالم واتساع دائرة التحديات، زاد عدد المشاركين خصوصا من القيادات السياسية والأمنية من القوى الصاعدة في الصين والبرازيل والهند، كما يشارك الآن عدد من القيادات العربية في ظل التطورات والتحديات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

"ميونيخ للأمن 2024"

ويحتفل مؤتمر الأمن هذا العام بالذكرى الستين لتأسيسه، والذي عقدت دورته الحالية ما بين 16 إلى 18 فبراير، وسيشارك فيه سياسيون وقادة أمنيون وعسكريون وخبراء رفيعو المستوى من جميع أنحاء العالم لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا المتعلقة بالأمن الدولي.

وبحسب تقارير وكالة الأنباء الألمانية، سيحضر المستشار الألماني أولاف شولتس، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، كما يتوقع أن يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كما أعلن رئيس المؤتمر كريستوف هويسغن أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش سيفتتح المؤتمر وأن من بين الحاضرين الآخرين وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين. وسيعقد وزراء خارجية دول مجموعة السبع اجتماعا على هامش المؤتمر.

ومن المقرر حضور رؤساء حكومات لبنان وقطر والعراق والكويت، بالإضافة إلى وزراء الخارجية من السعودية وسلطنة عُمان.

وبحسب المنظمين، "من المتوقع أن يحضر حوالي 50 رئيس دولة وحكومة وأكثر من 100 وزير، إلى جانب رؤساء العديد من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المهمة".

ويركز مؤتمر هذا العام على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلاً عن قضايا الهجرة وتغير المناخ والذكاء الاصطناعي، كما سيتناول المؤتمر موضوعات مهمة، مثل دور أوروبا في الأمن والدفاع، والرؤُى الجديدة للنظام العالمي، والتداعيات الأمنية لتغير المناخ والعديد من الأسئلة الأخرى.

وتبرز مشاركة السلطنة في مؤتمر ميونخ للأمن بتعزيز الحوار الدولي والسلم والاستقرار الإقليمي، إلى جانب تعزيز العلاقات الدولية ودورها الفعّال في تحقيق الأمن والسلام العالميين.

وعلى هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن، التقى معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية مع كل من وزراء خارجية السعودية والكويت وجمهورية النمسا، ومع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والتحديات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وجهود تحقيق الأمن والسلام في المنطقة، بالإضافة إلى مسيرة مجلس التعاون والتشاور في عدد من مجالات العمل الخليجي المشترك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أحمد ياسر يكتب: كيف ينظر العالم إلى مرشحي الرئاسة الأمريكية؟

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تبدو الجماهير الأمريكية أكثر انقساما بين  الرئيس الحالي جو بايدن، والمرشح المحتمل دونالد ترامب.

في الأسابيع الماضية، نشر مركز "بيو" للأبحاث نتائج استطلاعات رأي في 34 دولة، ووجد أن "متوسط ​​43% يثقون في قدرة بايدن على فعل الشيء الصحيح فيما يتعلق بالشؤون العالمية، في حين أن 28% فقط يثقون في "ترامب".

وفي جميع الدول التي شملها الاستطلاع باستثناء خمس دول، أعرب عدد أكبر من الأشخاص عن ثقتهم في بايدن مقارنة بترامب.

وفي بعض الحالات، كانت الفجوة هائلة، بما في ذلك السويد وألمانيا وبولندا وهولندا، حيث سجل بايدن أعلى من ترامب بأكثر من 40 %.

إن الفجوة المؤيدة لبايدن، في بلدان أخرى في آسيا وإفريقيا وأوروبا الشرقية أصبحت أضيق، لكن أداء بايدن لا يزال جيدًا،  وفي الهند، يتفوق بايدن على ترامب بنقطتين مئويتين فقط، ويتعادلان في بنجلاديش.

ومن بين 34 دولة شملها الاستطلاع، أعرب المشاركون في ثلاث دول فقط عن ثقة أكبر في ترامب مقارنة ببايدن، وفي تركيا، لم يسجل أي من ترامب أو بايدن نتائج جيدة، حيث أعرب 8% فقط عن ثقتهم في بايدن و10% في ترامب.


وبينما يفضل الكثير من الناس حول العالم بايدن على ترامب، يظهر استطلاع "بيو"، أيضًا انخفاضًا في ثقة الناس في بايدن في دول متعددة مقارنة بعام 2023، ومن بين 21 دولة حصل مركز "بيو"، على بيانات عنها من العام الماضي، وهذا العام، انخفضت الثقة في بايدن.

ويواجه بايدن أيضًا انتقادات بشأن بعض القضايا العالمية الرئيسية، وفقًا لاستطلاع مركز بيو، وتنقسم الآراء بالتساوي تقريبًا حول كيفية تعامله مع تغير المناخ والمشاكل الاقتصادية العالمية.

إن عدد الأشخاص الذين يرفضون نهجه في التعامل مع الصين والحرب الروسية الأوكرانية أكبر من عدد الموافقين عليه،  57 % من المشاركين لا يوافقون على نهج بايدن تجاه الحرب في غزة.

على الرغم من بعض التراجع، يمكن أن يشعر بايدن بالإيجابية بشأن مدى نظرة عامة الناس إليه، لكنه يواجه صعوبة أكبر مع الجمهور الذي سيحدد ما إذا كان سيفوز بولاية رئاسية ثانية؟.

في أحدث متوسط ​​استطلاع لـ FiveThirtyEight، يتقدم ترامب على بايدن بنسبة 1.1 نقطة مئوية بين الناخبين،  ويظهر متوسط ​​الاستطلاع أيضًا أن 56.5% من المستطلعين لا يوافقون على أداء بايدن كرئيس، بينما يوافق 38% فقط.

وبالمقارنة، فإن 53.8% لديهم وجهة نظر سلبية تجاه ترامب مقابل 41.5% لديهم وجهة نظر إيجابية، ومع ذلك، وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب في مايو الماضي، أن الأمريكيين منقسمون بالتساوي من حيث الأفضلية، حيث أعرب 46% عن وجهة نظر إيجابية تجاه ترامب و46% آخرين لبايدن.


وفي حين يهتم الرأي العام العالمي بشكل أكبر بالسياسة الخارجية الأمريكية، فإن الرأي العام الأمريكي يهتم عادة بالسياسة الداخلية بشكل أكبر.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه مركز "بيو"، في أبريل أن 83 %من الأمريكيين قالوا إن "بايدن يجب أن يركز على القضايا الداخلية أكثر من التركيز على السياسة الخارجية".

وجد استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "غالوب" في مارس 2024، أن 40% من البالغين الأمريكيين يوافقون على وظيفة بايدن كرئيس، لكنهم صنفوا أداءه في السياسة الخارجية (33% موافقة) والصراع الإسرائيلي الفلسطيني (27% موافقة).

دخل بايدن، البيت الأبيض، وهو يتمتع بسمعة طيبة كزعيم ذو خبرة في السياسة الخارجية وحصل في البداية على درجات عالية من الجمهور الأمريكي، ومع ذلك، فإن الطبيعة الفوضوية للانسحاب من أفغانستان في عام،2021 بدأت تلحق الضرر بآراء الأمريكيين بشأن سياسة بايدن الخارجية.

في بداية الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022، أيد العديد من الأمريكيين دعم بايدن لكييف، لكن الاستقطاب الحزبي المتزايد في المواقف تجاه الحرب - إلى جانب الجمود العسكري والصعوبات المتزايدة التي تواجهها أوكرانيا - قوض الإجماع الأمريكي بشأن هذه القضية.

ثم واجه بايدن تحديات جديدة حيث اكتسبت الحرب في غزة اهتمامًا غير متوقع بين الجمهور الأمريكي، حيث عارض العديد من الديمقراطيين دعم بايدن، القوي لإسرائيل، بينما انتقده الجمهوريون لعدم بذل المزيد من الجهد لدعم تل أبيب.

في الواقع، تشير استطلاعات الرأي إلى أن نهج بايدن في التعامل مع الحرب في غزة، يؤدي إلى تراجع وجهات النظر حول سياسته الخارجية بين الأمريكيين والخارج.


وفي حين أن الكثير من دول العالم لديها ثقة أكبر في بايدن كزعيم عالمي مقارنة بثقة ترامب، فإن آراء الأمريكيين أكثر تباينا.

أحد الأسباب المهمة وراء الاختلاف في وجهات النظر العالمية مقابل وجهات النظر الأمريكية… هو الطبيعة الحزبية المتزايدة للسياسة الأمريكية، حيث ينظر الأمريكيين غالبًا إلى الرئيس وسياساته من خلال عدسة الهوية الديمقراطية أو الجمهورية.

وهناك عامل آخر يتلخص في أن الرأي العام الأمريكي يركز بشكل أكبر على السياسة الداخلية، والدافع الأقل وضوحا، لكنه لا يزال مهما، هو الشعور العام بالإحباط بين الأمريكيين، والذي يبدو أنه يضر بالرئيس الحالي وربما يفيد منافسه.

إن استطلاع آراء الرأي العام الأجنبي يقدم رؤى مثيرة للاهتمام حول الكيفية التي ينظر بها العالم إلى الولايات المتحدة وقيادتها.

ولكن في النهاية، سيحدد الناخبون الأمريكيون ما إذا كان بايدن أو ترامب سيشكلان السياسة الخارجية الأمريكية في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • أحمد ياسر يكتب: كيف ينظر العالم إلى مرشحي الرئاسة الأمريكية؟
  • حموشي في ضيافة كبار مسؤولي الأمن بفرنسا(صور)
  • خبير: المجتمع الدولي فشل في إرساء قواعد السلام هذا العام
  • السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة (فيديو)
  • حموشي يلتقي قادة الأمن في فرنسا ويُوَشَّح بميدالية الشرف الذهبية
  • الصفدي وبو حبيب يبحثان جهود خفض التوتر في جنوب لبنان
  • الزُبيدي يترأس اجتماعاً لـ "الأمنية العليا" ويؤكد على التنسيق بين الأجهزة الأمنية والعسكرية
  • من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية
  • شركة انطلاق الشريك الرئيسي لمؤتمر أيسيك الشبابي الدولي بمدينة الأقصر
  • المهندس” بالقاسم حفتر” يتفقد مشاريع درنة رفقة عددًا من الشخصيات الأمنية والعسكرية