سواليف:
2024-06-27@10:01:00 GMT

فيلم وثائقي عن مجزرة رابعة سيُعرض قريباً ببريطانيا 

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

#سواليف

من المقرر صدور فيلمٍ يروي أحداث أسوأ #مذبحة بتاريخ #مصر المعاصر، على منصات البث في وقتٍ لاحق من الشهر الجاري، وفقاً لتقرير لموقع Middle East Eye البريطاني.

إذ سيكون وثائقي نيكي بولستر عن #مذبحة_رابعة في عام 2013، والذي يحمل عنوان “ذكريات مذبحة Memories of a Massacre”، متاحاً للطلب عبر منصتي Apple TV وPrime Video وغيرها من المنصات في يوم 20 فبراير/شباط الجاري.

يُذكر أن المذبحة شهدت مقتل 900 شخص على الأقل، عندما أطلق الجنود وضباط الشرطة في مصر النار على #المتظاهرين المطالبين بعودة الرئيس #محمد_مرسي، وذلك يوم 14 من أغسطس/آب عام 2013.

مقالات ذات صلة 11 ألف جريح في غزة بحاجة إلى السفر للعلاج في الخارج 2024/02/17

وكان وزير الدفاع ورئيس الأركان آنذاك، عبد الفتاح #السيسي، قد نظّم انقلاباً عسكرياً للإطاحة بمرسي، واعتقاله قبل المذبحة بشهر.

وبعد الإطاحة بمرسي، تحوّل ميدان رابعة العدوية في حي مدينة نصر بالقاهرة إلى مركز للتظاهرات المناهضة للانقلاب، حيث اعتصم أنصار مرسي في المنطقة.

فض الاعتصام تسبب بمقتل المئات من المصريين/ الأناضول

بينما أعلن السيسي، الحاكم الفعلي للبلاد بعد الانقلاب، عن نيته فض الاعتصام. ثم أطلق بعدها يد قواته المسلحة ضد المتظاهرين، ما أسفر عن #سفك_الدماء.

يروي الفيلم تفاصيل أسوأ مذبحة بتاريخ مصر المعاصر

وبعد سنوات، وجد تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش أدلة على أن السلطات خططت لعملية قتلٍ جماعي. وتشهد لقطات الفيلم على ذلك بصور للقناصة المصطفين على أسطح البنايات المحيطة بالميدان، وفي مواقع تم اختيارها بعناية، إلى جانب المروحيات التي أطلقت النيران فوق الرؤوس.

يمتاز الفيلم بمجموعة مذهلة من الأشخاص الذين أُجريت المقابلات معهم، وبينهم شهود عيان وأقارب للقتلى، بالإضافة إلى مسؤولين أمريكيين سابقين وصحفيين ونشطاء.

يلخص بين رودس، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأسبق أوباما، كيف أصاب السيسي ومن خططوا للانقلاب في تنبؤهم بأن الولايات المتحدة لن تُعارض الإطاحة بمرسي.

كما ربط رودس بين ذلك التقاعس وبين المذبحة التي وقعت في رابعة بنهاية المطاف، حيث تذكر ذلك ضمن أحداث الفيلم، وقال: “لقد كانت واحدةً من أكثر التجارب المخيبة للآمال، والمحبطة، والمُغضبة؛ لأننا قررنا كحكومة أننا لن نقاوم حقيقة هذا الانقلاب. وها نحن نشهد عواقبه الأكثر حدة الآن”.

السلطات خططت لعملية قتلٍ جماعي/ الأناضول

رغم ظهور مثل هذه الشخصيات الرفيعة، يظل محور الوثائقي مرتبطاً بتجارب أولئك الذين فقدوا أحبابهم أثناء المذبحة، وينصبّ تركيز الفيلم الرئيسي على مقتل أسماء البلتاجي (17 عاماً) ومصور شبكة Sky News  البريطانية مايك دين.

كما يرمز مقتل ثنائي إلى الطبيعة العشوائية لوابل النيران الذي أطلقته قوات الأمن المصرية صوب الميدان.

وقد صدر الفيلم في عروض مغلقة خلال الذكرى العاشرة للمذبحة بشهر أغسطس/آب من العام الماضي، بينما يأتي عرضه على الجمهور ليجعله واحداً من الشهادات القليلة المتوافرة عن المذبحة باللغة الإنجليزية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مذبحة مصر مذبحة رابعة المتظاهرين محمد مرسي السيسي سفك الدماء

إقرأ أيضاً:

العيد بلون الدم.. أسرار جديدة في حادث مذبحة الغربية الأسرية

مذبحة الغربية الأسرية.. بينما كان الجميع في أنحاء الجمهورية يستمتعون بقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، كانت إحدى الأسر في مركز قطور التابع لمحافظة الغربية على موعد مع مذبحة أسرية باتت حديث الساعة، نفذها الإبن العاق في حق والدته الخمسينية وشقيقته العشرينية، قبل أن يختم مذبحة الغربية الأسرية بقتل شقيقه الأصغر، من ثم أشعل النيران في أجسادهم معتقدًا أنه بتلك الحيلة سيفلت من حبل عشماوي، دون أن يدري ما ستؤول إليه الأمور.

رائحة كريهة وغياب في ظروف غامضة

رائحة كريهة وغياب أفراد الأسرة في ظروف غامضة وسط اشتعال النيران داخل منزل الأسرة على غير العادة، كان طرف الخيط لكشف ملابسات جريمة المحامي، التي نفذها، لوجود خلافات مالية حول الميراث فيما بينهم، علاوة على أنه مهتز نفسيًا ودائم التعدي عليهم بالضرب بعد وفاة والده الذي كان يعمل بوزارة التربية والتعليم، قبل بضع سنوات - حسب أقوال الجيران -.

ضحايا مذبحة الغربية الأسريةبلاغ بـ مذبحة الغربية الأسرية

إخطارًا تلقاه مدير مباحث الغربية مفاده بالعثور على 3 جثث من أسرة واحدة في حالة تفحم إثر اشتعال النيران بأجسادهم داخل منزلهم بعزبة رستم، بمركز قطور التابعة لمحافظة الغربية، وبانتقال قوة أمنية إلى مكان البلاغ عثر على جثة أشلاء جثث كل من، بدرية مقلد، خمسينية العمر، - الأم -، وابنتها أمنية ذات الـ27 عامًا، وشقيقها الأصغر محمود، وبالفحص والمعاينة وسماع أقوال شهود العيان تبين أن الإبن الأكبر ذو الـ29 عاما، ويعمل محام، وراء ارتكاب الواقعة.

منفذ مذبحة الغربية الأسرية دائم التعدي على أسرته بالضرب

أقوال الجيران وشهود العيان أفادت أن المتهم دائم التعدي على والدته وأشقائه بالضرب بعد وفاة والده، ومع مرور الأيام كانت الأمور تزداد تعقيدًا لينهال على والدته بالسب والشتم والضرب، مما دفعهم إلى الاستعانة بعدد من كبار رجال عزبة رستم، وأعضاء القضاء العرفي وفض المنازعات، ليقرروا في خلال جلسة عرفية بعزله عن أسرته للعيش في شقة بمفرده، دون أن يدروا ما ستحمله الأيام وأن ذلك لم يكن الحل.

مذبحة الغربية الأسريةكيف نفذت المذبحة؟

يوم الجريمة انهال المحامي على أسرته بالضرب قبل أن يقتلهم ويشعل النيران في أجسادهم، ومع انبعاث رائحة الدخان، توجه الجيران لمعرفة مصدرها، قبل أن يخبرهم أنه يشعل النيران في القمامة للتخلص منها.. "دول شوية زبالة بحرقهم"، وهذا ما آثار اندهاش الجيران، لشاء القدر أن تكشف جريمته بمكالمة تليفونية من أحد أقاربهم يخبرهم بتعيين - أمنية معيدة بإحدى الكليات-، لكن مع محاولات الأقارب بالاتصال بهم دون جدوى جرى التوجه إلى المنزل لمعرفة الأمر، ليتم العثور على الجثامين في حالة تفحم، وجرى نقلهم إلى مشرحة مستشفى المنشاوي العام بطنطا.

سرعة ضبط المحام المتهم

وتم تشكيل فريق بحث جنائي على أعلى مستوى تنسيقًا مع مديريتي أمن الغربية وكفر الشيخ، لضبط المتهم - منفذ مذبحة الغربية الأسرية - لمعرفة دوافعه حول ارتكاب الجريمة، وذلك لكون عزبة رستم التي شهدت محل الجريمة بين حدود المحافظتين.

اقرأ أيضاًحاول الهروب من حرارة الجو.. مصرع طفل غرقا في البحر اليوسفي ببني سويف

السيطرة على حريق داخل وحدة الحاسب الآلي بكلية الطب جامعة أسيوط

بـ 2.5 مليون جنيه.. القبض على عنصر إجرامي بحوزته كمية من المخدرات بمطروح

مقالات مشابهة

  • ضبط مرتكب المذبحة الأسرية بالغربية.. قطع جسد والدته وشقيقه وأخته
  • 30 يونيو| قصة النقيب محمد جودة "أسد العمليات الخاصة" أول شهيد بـ"فض رابعة"
  • برلماني: توجيهات الرئيس السيسي ستدفع الحكومة لحل أزمة الكهرباء قريبا
  • بورشة فنية وفيلم وثائقي.. أطفال الغربية يحتفلون بثورة 30 يونيو
  • مجزرة جديدة في صفوف القيادات العسكرية بجماعة الحوثي (الأسماء)
  • أمريكا وكوريا الجنوبية تعقدان جولة رابعة من محادثات تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية
  • وزير الصحة يوجه بتطوير مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسي علم
  • 10 شهداء في مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال شرق مدينة خان يونس
  • مجزرة عائلية في مصر.. محامي يقتل والدته وشقيقيه ويرمي لحمهم للكلاب
  • العيد بلون الدم.. أسرار جديدة في حادث مذبحة الغربية الأسرية