احتفلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، برئاسة الأستاذ علي حسن رئيس مجلس الإدارة، ورئيس التحرير، بمئوية ميلاد شيخ الصحفيين الكاتب الكبير الأستاذ محمد عبد الجواد منصور مؤسس الوكالة، ووكيل أول نقابة الصحفيين بين عامي 1981 و1985.

حضر الحفل، عبد الله حسن رئيس مجلسي إدارة وتحرير الوكالة الأسبق ووكيل المجلس الأعلى الأسبق، وعبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وأيمن عبد المجيد عضو مجلس نقابة الصحفيين ورئيس لجنة المعاشات، ونخبة من القيادات الصحفية والنقابية والعاملين والصحفيين بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال علي حسن في كلمة خلال الاحتفال إن محمد عبد الجواد هو الأب الروحي للوكالة وبمثابة مؤسسها الفعلي وهو شيخ وكبير الصحفيين وصاحب الأيادي البيضاء مهنيًا وإنسانيًا وله مسيرة تجاوزت الـ 77 عاما ارتبطت بالوكالات ولاسيما وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف «لقد ولدت الوكالة على يديه عملاقة كوكالة إقليمية وليست محلية وساهمت «أ ش أ» تحت قيادته في تأسيس سائر الوكالات العربية»، وأضاف «لقد علم أجيالا كثيرة من أبناء وكالة أنباء الشرق الأوسط أن العمل في وكالات الأنباء يعتمد على الدقة والسرعة والمصداقية»، وقال الأستاذ علي حسن لقد أصبحت أطبق هذه التقاليد المهنية ونقلت عنه درسًا للزملاء إن العمل بالوكالات لا يحتمل أي خطأ، وبالفعل تحقق الوكالة حاليًا انفرادات بصورة يومية مع التمسك بالدقة والمصداقية.

ووجه حديثه لـ محمد عبد الجواد قائلاً إن الوكالة تبث اليوم نحو 600 خبر يوميًا، وكل خبر من هذه الأخبار لو نطق لقال لك شكرا، وتابع «لقد تعلمنا منك التميز في الأداء وقوة العلاقة مع المصادر الإخبارية لتصبح الوكالة في الصدارة»، مشيرا إلى أن محمد عبد الجواد حصل في 1981 على 850 صوتًا من 1200 حضروا الجمعية العمومية في انتخابات نقابة الصحفيين وهي أعلى نسبة في تاريخ النقابة حيث تولى منصب وكيلها.

وقال حسن «أنت تسكن في قلوب الآلاف من الذين عملوا معك وكل تلاميذك وأسرهم ومازالت حريصا على الحفاظ على التواصل الشخصي معهم» من جانبه وجه محمد عبد الجواد الشكر لـ علي حسن ووكالة أنباء الشرق الأوسط والحضور على هذا التكريم، مضيفًا «لقد سعدت أنني شاركت ليس كصحفيّ فقط بل كفاعل في هذه المهنة، وتابع « أنا ابن قرية في محافظة سوهاج بصعيد مصر وكنت أول من دخل الجامعة من هذه القرية».

وتابع «حسن» قائلا «لقد شاءت الظروف أنني كان لي دور في أحداث تاريخيّة من بينها مواقف ساهمت في حدوث زيارة الرئيس الراحل الرئيس أنور للقدس، مشيرا إلى الدور المهم الذي لعبه ولعبته وكالة انباء الشرق الأوسط في هذه اللحظات الحساسة في تاريخ مصر، وأضاف «لقد استمتعت بهذا العمل الصعب كنت أتوقع الكثير من الإنجازات من قبل الرئيس السادات لولا استشهاده».

من جانبه، قال عبد الله حسن، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير لوكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق، إنه لا يمكن إيفاء عبد الجواد حقه، واستكمل «لقد بدأت العمل تحت قيادته كمحرر عسكري، وقال لي اتنبأ لك بمستقبل كبير في الوكالة وقدم تشجيعا كبيرا لي في بداية حياتي»، وتابع قائلا «لقد كان والد لنا ولكل العاملين بالوكالة حيث كانت الوكالة بمثابة أسرة كبيرة تحت قيادته، منوها بقرار الأستاذ علي حسن تسمية قاعة كبرى باسم الأستاذ محمد عبد الجواد».

وقال عبد المحسن، رئيس مجلسي إدارة مؤسسة الأهرام، إن هذا الاحتفال يجسد الوفاء والإخلاص والتلاحم بين الأجيال في وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الأستاذ عبد الجواد كان حاضرا بقوة في كل انتخابات نقابية، هذا وأعرب عن تقديره للأستاذ عبد الجواد على المستويين الشخصي والمهني، فعلى المستوى الإنساني هو لا يتوقف عن مساعدة الزملاء في حل المشاكل، وعلى المستوى المهني هو صحفي من طراز رفيع وليه رصيد كبير من التجارب ونحتاج للاستفادة منها عبر إصدار كتاب عن مسيرته.

وأضاف«عبد المحسن » قائلا « إنه رمزًا للإعلاميين والصحفيين ويستحق مزيدًا من التكريم، وتجربته مهمة للأجيال الجديدة لكي تستفيد منها»، من ناحية أخرى قال محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، إن احتفال اليوم هو احتفال بعظمة مصر وقطعة من كبرياء هذا الوطن وفصل من فصول تاريخ مصر الذي لم يكتب جيدا حتى الان، مشيرا إلى أن تكريم هذا الرجل هو تكريم لجيل مصري وعربي عظيم.

من جانبه قال محمد نجم، الكاتب الصحفي في مجلّة أكتوبر، إن لكل مؤسسة آباء مؤسسين وهذه هي مكانة الأستاذ عبد الجواد بالنسبة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، والتلاميذ على طريق أساتذتهم حيث أسّس قواعد راسخة للعمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الأستاذ محمد عبد الجواد كان حريصا على الانتخابات النقابية، وأن تكون مشاركة الصحفيين بالوكالة قوية فيها، كما أشاد بهذا التكريم الذي يقوده علي حسن والذي يتسم بحفاوة عفوية.

ونوه إبراهيم عابدين، مدير مكتب صوت أمريكا في القاهرة، بدعم الأستاذ عبد الجواد له حتى عندما أعير من الوكالة لصوت أمريكا.

اقرأ أيضاًمجلس وزراء الإعلام العرب يكرِّم محمد عبد الجواد رئيس وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق

وفاة الأستاذ مجاهد عبد المنعم مجاهد نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق

وفاة مصطفى ثروت مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط الأسبق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأهرام محمد عبد الجواد وكالة أنباء الشرق الأوسط محمد عبد الجواد رئیس مجلس علی حسن إلى أن

إقرأ أيضاً:

Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي

أعلنت مجموعة Africa Specialty Risks (ASR)، المتخصصة في إعادة التأمين والمركزة على إفريقيا والشرق الأوسط،  عن افتتاح مكتبها في دبي، وهو أول مكتب لها في الشرق الأوسط.

ستعمل "ASR الشرق الأوسط" على توطيد علاقاتها في الإمارة والمنطقة ككل، حيث بدأت المجموعة في ممارسة أعمالها منذ فبراير 2022. يقع المكتب الجديد في مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، الذي يعد المركز المالي العالمي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا (MEASA).

قال ميكير شاه، الرئيس التنفيذي لـ Africa Specialty Risks: "أنا سعيد جدًا بافتتاح مكتبنا الجديد في دبي. تأسيس وجود في دبي هو خطوة طبيعية لنا بينما نواصل النمو في المنطقة ونعزز قدرتنا على تسهيل وتقليل المخاطر في التجارة بين إفريقيا والشرق الأوسط".

أضاف سلمان جعفري، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في سلطة مركز دبي المالي العالمي: "نرحب بـ ASR الشرق الأوسط في مركز دبي المالي العالمي، الذي يعد الآن أعمق سوق لإعادة التأمين بين لندن وسنغافورة. مع استمرار دبي في الصعود كمركز عالمي للتأمين وإعادة التأمين، فإن هذه الخطوة الاستراتيجية تضع الشركة في موقع مثالي للتوسع وتعزيز تقديم الخدمات للعملاء في الأسواق الرئيسية للنمو".

بدأت ASR في كتابة التأمين في فبراير 2021 ومنذ ذلك الحين قامت بتقليل المخاطر على مشاريع وأصول بقيمة 23 مليار دولار أمريكي، وكذلك كتابة الأعمال في 14 دولة في الشرق الأوسط و49 دولة إفريقية.

يقود توسع الشركة في الشرق الأوسط زهيب أزام، رئيس قسم اداره  المخاطر و الازمات في Africa Specialty Risks، الذي سيشغل أيضًا منصب المدير التنفيذي الأول في ASR الشرق الأوسط. معلقًا على هذه الخطوة، قال: "يمثل افتتاح مكتبنا الجديد في مركز دبي المالي العالمي مرحلة نمو مثيرة. يضعنا عند مفترق الطرق العالمي للخدمات المالية والتأمينية وسيسمح لنا بتعميق العلاقات مع الوسطاء وشركات إعادة التأمين والشركات في المنطقة. سيكمل مكتبنا في دبي عملياتنا الحالية والتقدم الذي أحرزناه عبر إفريقيا في تطوير حلول شاملة للتخفيف من المخاطر للأسواق النامية".

 

مقالات مشابهة

  • جوتيريش يدعو لإحلال السلام في الشرق الأوسط بدءًا من وقف الحرب على غزة
  • بمشاركة عراقية.. قياديو الاتصالات في الشرق الأوسط يناقشون الأمن السيبراني بمؤتمر شنغهاي
  • الولايات المتحدة تجري مباحثات مع فرنسا لاستعادة الهدوء في الشرق الأوسط
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • السليمانية تحتضن أعمال القمة الأولى للغدة الدرقية في الشرق الأوسط (صور)
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • برج فاخر لترامب في السعودية.. ومخاوف من تضارب مصالح
  • دار الكتب تحتفل بإبداع كوكب الشرق
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • Africa Specialty Risks تفتتح رسميًا مكتبها في مركز دبي المالي العالمي