وعبر أعضاء المجلس عن الفخر والاعتزاز بموقف الشعب اليمني المساند والداعم للشعب الفلسطيني والأقصى الشريف.. مؤكدين ثبات الموقف اليمني على المستويين الرسمي والشعبي، واستمراره في المساندة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة حتى إيقاف العدوان وإنهاء الحصار وإدخال المساعدات والوقود والماء والغذاء والدواء للأشقاء في غزة، وهو الموقف النابع من منطلق إيماني وأخلاقي.

وخلال الجلسة استمع أعضاء المجلس من وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى بحكومة تصريف الأعمال الدكتور علي أبو حليقة، إلى رسالة الحكومة بشأن مخاطبتها للوزراء المعنيين فيما يتعلق بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المجلس والتي سبق وأن أقرها بعد التزام الجانب الحكومي بتنفيذها.

وأشار أبو حليقة في الرسالة إلى انه سيتم موافاة المجلس بما تم تنفيذه من تلك التوصيات بناء على ردود تلك الجهات.

إلى ذلك استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات، بشأن مستوى الأداء والإنجاز المالي والإداري والفني لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والجهات التابعة لها خلال العامين (2021م ـ -2022م).

وتطرق التقرير إلى مستوى الأداء والإنجاز الإداري والمالي لوزارة الاتصالات خلال العامين المشار إليهما في التقرير، وكذا مستوى الأداء والإنجاز لديوان عام الوزارة خلال الفترة من نوفمبر 2021م وحتى نهاية العام 2022م، إضافة إلى إجراءات تحسين الأداء الإداري والمالي والخدمي ومكافحة الفساد.

 

كما تطرق إلى أداء المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية، ومسار اتاحة وتوسيع وتطوير خدمات الاتصالات في مختلف مناطق الجمهورية وما حققته المؤسسة من إنجازات تنموية على مستوى خدمات الإنترنت عريض النطاق ومدى تطويرها، وكذا مسار التنمية المجتمعية في مجال التحول الرقمي والمساهمات المجتمعية في إطار تمكين قطاع الأعمال والجهات بحكومة وقطاع المشغلين من التحول الرقمي.

وتضمن التقرير الجوانب المتعلقة بالهيئة العامة للبريد والخدمات البريدية والمالية والرقمية والمشاريع الجديدة، وأبرز المؤشرات، وكذا ما يتعلق بالمركز اليمني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ومفهومي الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، ومستوى الأداء، والإنجاز للمركز خلال العامين.

وخلص التقرير إلى جملة من الملاحظات والتوصيات التي توصلت إليها اللجنة في تقريرها، وأرجأ المجلس مناقشته للتقرير إلى جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص.

وفي سياق متصل استمع أعضاء المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات، بشأن مستوى الأداء والإنجاز للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد للعامين (2021م -2022م).

تضمن التقرير نبذة عن الهيئة والخطط والبرامج التنفيذية التي قامت بها خلال العامين المشار إليهما آنفا، والأهداف الاستراتيجية للهيئة في تعزيز السلامة الجوية في مجال طيران الجمهورية اليمنية والرقابة عليها وفقاً للمعايير المنظمة للطيران المدني، وكذا تعزيز وتطوير ومواكبة التشريعات الدولية والمحلية.

وخلص التقرير إلى جملة من الملاحظات والتوصيات التي توصلت إليها اللجنة، وأرجأ المجلس مناقشته للتقرير إلى جلسة مقبلة بحضور الجانب الحكومي المختص.

وكان المجلس قد استهل الجلسة باستعراض محضر جلسته الاستثنائية السابقة وأقره وسيواصل عقد جلسات أعماله غدا الأحد بمشيئة الله تعالى.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: خلال العامین

إقرأ أيضاً:

بأوامر سامية: تحديد موعد فض دور الانعقاد السنوي الأول لـ “الشورى”

رصد – أثير

تلقى مجلس الشورى الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- القاضية بفض دور الانعقاد السنوي الأول (2023-2024) من الفترة العاشرة (2023-2027) م لمجلس الشورى؛ اعتباراً من يوم الخميس الموافق 18 يوليو 2024م، وذلك عملاً بأحكام المادة (41) من قانون مجلس عٌمان (7/2021) التي نصت على أن ” تكون دعوة مجلس عُمان للانعقاد في أدواره العادية وغير العادية وفضها بأمر سلطاني “.

وحول ذلك؛ صرح سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى قائلاً: الفترة العاشرة (2023-2027م) للمجلس تعد مرحلة وطنية هامة استكمل المجلس خلالها ترجمة اختصاصاته وأدواره بخطى ثابتة بما يتوافق والمستجدات التي تشهدها سلطنة عُمان في مختلف المجالات ، لاسيما وأنها تزامنت في توقيتها مع بدء العمل بالخطة التنفيذية لرؤية عمان 2040 التي يستحضرها المجلس في مسـار عمله عبر أدوار اللجان الدائمة باختصاصاتها المختلفة ،وبما يتوافق وأهداف الرؤية ومرتكزاتها ، مستشعراً تلك المكانة والتقدير الذي يحظى به المجلس من قبل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-الذي أكد خلال افتتاحــه لأعمال هذه الفترة على إن مجلسَ عُمانَ شَرِيك أسَاسِي في مَنظُومة الدَّوْلَة، وهذهِ الشَّرَاكَةُ تُلْقِي عليه مَسْؤُولَيةً كَبيرة.

وأوضح سعادته بأن المسؤولية التي يضطلع بها المجلس تستند إلى نهج واضح مستمد من النظامِ الأساسيِّ للدولةِ وقانونُ مجلسِ عُمانَ اللذان حددا مسارات العمل بالمجلس وفق صلاحيات واضحة بما يُسهم في تعزيز مسيرة التطور والنماء في سلطنة عُمان، وحرص المجلس على ترجمتها بعمل تشريعي دؤوب، وتفعيل واضح لأدوات المتابعة من خلال ما قدمه أصحاب السعادة أعضاء المجلس من أدوار ٍ جلية في جلسات المجلس، واللجان الدائمة، كما شهد دور الانعقاد تنسيقاً واضحاً بين المجلس والحكومة عبر لقاءات بناءة وشراكة وطنية فاعلة.

وأضاف الندابي بأن دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة شهد عملاً واضحاً في المجال التشريعي، وتفعيلاً لأدوات المتابعة برصيد يضاف إلى فتراته السابقة؛ حيث أنجز المجلس في إطار صلاحياته التشريعية (18) مشروعات لقوانين واتفاقيات محالة من الحكومة منها، (9) اتفاقيات، و (9) مشروعات قوانين، وأشار سعاته في حديثه بأن المجلس عقد خلال الدور الحالي ( 12) جلسة اعتيادية من بينها (4 ) جلسات خصصت لمناقشة البيانات لوزارية لوزراء الخدمات ، وتضمنت تلك الجلسات إلقاء ( 4) بيانات وزارية تم خلالها تقديم الاستفسارات والملاحظات حول واقع عمل تلك الجهات الحكومية، وبحث الحلول لكافة التحديات التي تواجه تنفيذ الخطط التنموية في مختلف القطاعات، تمثلت تلك البيانات في بيان وزارة الاقتصاد ، وبيان وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ، وبيان وزارة الإعلام ، و بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، هذا بالإضافة إلى مناقشة بيان وزارة الماليـة حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2024م.

وفي جانب أدوات المتابعة أشار سعادته بأن أعضاء المجلس تقدموا خلال دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة بـ أكثر من (29) سؤالاً في مختلف القطاعات الخدمية والصحية والتعليمية والاجتماعية، بالإضافة إلى أكثر من (100) طلب إحاطة، هذا إضافة إلى إلقاء (4) بيانات عاجلة حول عددٍ من قضايا المواطن ومطالبه المختلفة ، كما عقدت مكتب مجلس الشورى (12) اجتماعاً ، وعقدت لجان المجلس أكثر من (90) اجتماعاً ، أنجزت خلالها أكثر من (70) موضوعاً من خلال الرغبات المبداة التي عملت عليها في مختلف القطاعات كل حسب اختصاصه، إضافة إلى تقاريرها حول الاستضافات والزيارات الميدانية.

مقالات مشابهة

  • بأوامر سامية: تحديد موعد فض دور الانعقاد السنوي الأول لـ “الشورى”
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.. “الشورى” يعقد جلسته العادية الـ39 من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجود الجامعة ضمن أفضل 350 جامعة على مستوى العالم
  • خبراء الاتصالات يطالبون الحكومة الجديدة بدعم الشركات وتوفير فرص تدريب للشباب
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد