تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا يستعرض موقف تنفيذ مشروعات الوزارة بصعيد مصر.

وصرح الدكتور سويلم أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروعات عديدة بمختلف المحافظات وخاصة محافظات الصعيد بالشكل الذي يسهم في توفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح  أنه يجري العمل خلال الربع الأول والثاني من العام المالي ( ٢٠٢٤/٢٠٢٣ ) على تنفيذ ٣٤٢ مشروعا بمحافظات الصعيد بتكلفة قاربت ٣٤ مليار جنيه، تتنوع بين أعمال تأهيل ترع ومساقى وخاصة أعمال تأهيل الترع ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمرحلتيها، ورفع كفاءة البنية التحتية لمنشآت الري، والحماية من أخطار السيول، وحفر الآبار الجوفية، والتوسع في تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية، وتأهيل وتجديد محطات الرفع، وحماية جوانب نهر النيل وأعمال مشروع تنمية جنوب الوادي.

 

حيث جاري تنفيذ أعمال تأهيل الترع بقيمة ١٢.٦٠ مليار جنيه بعدد ٢٦٠ عملية فى ٨ محافظات، وجاري تنفيذ أعمال البنية التحتية للكباري والسحارات بقيمة ١.٥٠ مليار جنيه بعدد ٤٢ مشروع  فى عدد ٩ محافظات، وأعمال الحماية من أخطار السيول وأعمال حفر الآبار الاستكشافية والإنتاجية وشبكات الري والتشغيل بالطاقة الشمسية للآبار بقيمة ٨٦٠ مليون جنيه بعدد ١٣ مشروع فى ٦ محافظات، وأعمال الصرف المغطى ورفع كفاءة محطات الصرف والمصارف المكشوفة بقيمة ٣٢٤ مليون جنيه بعدد ٢١ مشروع فى ٧ محافظات، واعمال مشروع تنمية جنوب الوادي بقيمة ١٧.٥٠ مليار جنيه من خلال مشروع ترعة الشباب واستكمال البروتوكلين الموقعين لنهو الاعمال على الترعة الفرعية رقم ٤ واعمال البنية الاساسية بمنطقة المشروع.

وفى إطار مشاركة الوزارة في المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة".. جاري تنفيذ عدد ١٨٤ عملية تأهيل ترع بتكلفة نحو ٨.٧٠ مليار جنيه ضمن المرحلة الاولي من المبادرة فى ٨ محافظات، كما يجري تنفيذ ٤٥ عملية تأهيل بقيمة ٣ مليار جنيه ضمن المرحلة الثانية من المبادرة فى ذات عدد المحافظات.

وفى مجال تطوير منشآت الري الكبرى بالوجه القبلي.. فقد تم بتاريخ ٢٧ اكتوبر ٢٠٢٢ بدء العمل في تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة بقيمة نحو ١ مليار جنيه، لخدمة زمام نحو ١.٦٠ مليون فدان في خمس محافظات بالصعيد هي (أسيوط – المنيا – بني سويف - الفيوم – الجيزة)، حيث من المقرر نهو المشروع عام ٢٠٢٦، ويشتمل المشروع على إنشاء (٧) قناطر هي (فم بحر يوسف – حجز الابراهيمية – البدرمان - الديروطية - أبو جبل - ايراد الدلجاوي – الساحلية) بنسبة تنفيذ تصل إلى ٤٠%.

هذا ويتم متابعة معدلات التنفيذ للمشروعات بمختلف أجهزة الوزارة من خلال منظومة دعم قرار تفاعلية تتيح لمتخذ القرار استعراض جميع المؤشرات الخاصة بالمشروعات والمتمثلة في (جهة التنفيذ – مواقع المشروعات – متابعة تواريخ النهو المقررة – موقف التنفيذ -..... إلخ)، بالإضافة لتصنيف المشروعات من حيث (جهة التمويل ونوعه – طبيعة المشروعات – العائد والجدوى منها..... إلخ) ومتوسط نسب التنفيذ والتكلفة بكل محافظة.

IMG-20240217-WA0105

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حیاة کریمة ملیار جنیه جنیه بعدد

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يتابع أعمال مبادرة حياة كريمة بشبين القناطر

عقد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، اجتماعًا مع وفد وزارة التنمية المحلية بحضور الدكتور ولاء جاد مدير وحده حياه كريمه بالوزارة والدكتور عمر عثمان والدكتور أحمد محروس من فريق عمل الوزارة لمناقشة آخر المستجدات في المشروع القومي لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة" بمركز شبين القناطر.

يأتي ذلك في إطار حرص المحافظة على تسريع وتيرة العمل وتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية في تطوير الريف المصري.

وناقش المحافظ خلال الاجتماع، تفاصيل ومستجدات الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة في مختلف القطاعات والمرافق، حيث تم استعراض نسب التنفيذ ومعدلات الإنجاز والموقف الحالي للمشروعات المنتهية وتلك التي تحتاج لبعض الإجراءات لتذليل وتوفير المتطلبات اللازمة للدفع وتسريع وتيرة العمل بها لسرعة الانتهاء منها وتسليمها، وذلك بالتنسيق بين كل الجهات ذات الصلة سواء على مستوى أجهزة المحافظة التنفيذية أو مستوى الوزارات والجهات والهيئات المركزية، موجها بسرعة إنهاء تلك المشروعات ودخولها الخدمة، ودفع معدلات العمل، مؤكدا أن هدف المشروعات هو خدمة المواطن وتوفير مختلف الخدمات الأساسية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ولم يقتصر الاجتماع على مناقشة المشروعات الجارية فقط، بل امتد إلى بحث الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لبدء المرحلة الثانية من مشروع "حياة كريمة" والتي تستهدف مراكز قليوب وطوخ والخانكة بمحافظة القليوبية حيث تم تكليف الأجهزة التنفيذية المعنية بوضع خطط عمل تفصيلية لتنفيذ المشروعات في هذه المراكز وتحديد الأراضي المطلوبة للمشروعات، مع مراعاة التكامل بين الجهات المختلفة لضمان تحقيق أقصى استفادة للمواطنين.

وأكد المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية، خلال الاجتماع على أهمية المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرى، وتحقيق التنمية المستدامة في الريف المصري. وأشار إلى أن المحافظة تبذل قصارى جهدها لتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح المشروع، مؤكدًا على ضرورة التعاون بين جميع الأجهزة المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة.

يأتي هذا الاجتماع في إطار حرص القيادة السياسية على تطوير الريف المصري وتحسين حياة المواطنين، حيث يعد مشروع "حياة كريمة" أحد أهم المشروعات القومية التي تستهدف تطوير البنية التحتية والخدمات في القرى، وتحسين مستوى معيشة الأهالي.

جاء  الاجتماع بحضور  الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ والساده رؤساء مدن شبين القناطر وطوخ والخانكة وقليوب ومدير المشروعات  والذي قدم عرضًا مفصلًا عن آخر مستجدات العمل في المشروع بمحافظة القليوبية

مقالات مشابهة

  • مواطنون بالإسماعيلية: مبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم ترفع العبء مع بدء الدراسة
  • إشادات واسعة بمبادرة حياة كريمة لتوفير اللحوم بأسعار مخفضة.. الكيلو بـ210 جنيهات
  • جميل عفيفي: السلع في «حياة كريمة» متاحة للمواطنين بنصف سعرها
  • في القاهرة.. اعرف مكان شادر لحوم حياة كريمة والأسعار
  • حياة كريمة توفر لحوما ودواجن بأسعار مخفضة في 5 محافظات
  • ضمن حياة كريمة.. تفاصيل مبادرة توفير اللحوم بأسعار مخفضة فى الإسماعيلية
  • إقبال كبيرة من أهالي الإسماعيلية على شادر لحوم حياة كريمة.. أسعار منافسة
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي بعددٍ من القرى
  • محافظ القليوبية يتابع أعمال مبادرة حياة كريمة بشبين القناطر
  • بتكلفة 19 مليار جنيه .. الأوقاف تفتتح 14 مسجدا بـ 7 محافظات