برلين-سانا

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم أن بلاده لن تسمح باستمرار الأزمة الإنسانية في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي الوحشي على القطاع لليوم الـ 134 واستشهاد عشرات الفلسطينيين يومياً.

وقال وانغ خلال مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا “إنه جرى تهجير أجيال من الشعب الفلسطيني وأصبح الفلسطينيون غير قادرين على العودة إلى ديارهم حتى يومنا هذا” مشدداً على ضرورة تحقيق تسوية دائمة على أساس قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وفيما يتعلق بالعلاقات الصينية الروسية صرح وانغ “بأن الصين وروسيا تعملان على تعزيز الاستقرار في العالم” موضحاً أن العلاقة بين البلدين “تلبي المصالح المشتركة لكلا الجانبين وتسهم في الاستقرار الإستراتيجي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم”.

وأشار وانغ إلى “أن روسيا هي أكبر جار للصين، والعلاقات بين البلدين تتطور على مبادئ عدم الانحياز مع الكتل وعدم المواجهة ولا تستهدف أطرافاً ثالثة” لافتاً إلى أن بكين لم ترفض قط المساعدة في حل الأزمة الأوكرانية.

وشدد وانغ على أن “بلاده لم تتخل أبداً عن تعزيز السلام ولم تضعف جهودها لتعزيز المفاوضات فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية” مشيراً إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أجرى تبادلاً متعمقاً لوجهات النظر مع قادة العالم بما في ذلك روسيا وكذلك كييف بشأن هذه القضية.

وينعقد مؤتمر ميونيخ الأمني في الفترة الواقعة من 16 إلى 18 شباط الجاري ويشارك فيه نحو 50 رئيس دولة وحكومة فضلاً عن نحو 100 وزير.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الخارجية الأوكرانية اليوم الجمعة، إن  زيارة رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إلى روسيا لم تنسق مع كييف، حسب ما ذكرته "القاهرة الاخبارية "

وأكدت الخارجية الأوكرانية أنها تدعو لعدم إجراء محادثات بشأن السلام في بلادنا من دون مشاركتنا.

وفى وقت سابق، أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إن بودابست تدرك أن هناك "قوى كبرى" ستقوم بترتيب المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، لكنها ترغب في تشجيع "طرفي الصراع" على صنع السلام.

وقال رئيس الوزراء المجري - في تصريحات نقلتها وكالة تاس الروسية - "إن المجر تدرك مكانتها وثقلها، وستكون الدول الكبرى هي التي ستتولى المحادثات الكبيرة".

وفي الوقت نفسه، أشار أوربان إلى أن المجر "ترغب في تشجيع الأطراف" على إطلاق المحادثات، مشيرا إلى أن هذا كان الهدف من زيارته في 2 يوليو إلى العاصمة الأوكرانية كييف، حيث التقى بالرئيس فولوديمير زيلينسكي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: أزمة السودان تؤثر على العالم وأجبرت الملايين على النزوح
  • عاجل.. وزير الخارجية: نتمنى التوفيق للقوى السياسية السودانية للخروج بالبلاد من الأزمة الراهنة
  • وزير الخارجية: تداعيات الأزمة السودانية كارثية تتطلب وقفا فوريا للعمليات العسكرية
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان