أكدت سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على التواصل المستمر مع أبناء الجاليات والمستثمرين المصريين بالخارج، والعمل على حل مشكلاتهم، وذلك في ضوء استراتيجية الوزارة لتمكين المصريين بالخارج للمشاركة في دعم الاقتصاد الوطني.

وأضافت وزيرة الهجرة، خلال المؤتمر العاشر لـ«أخبار اليوم» تحت عنوان «الاقتصاد المصري.

. تحديات وأولويات»، والذي يُعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والعديد من القيادات المعنية في الوزارات، أن التحويلات الدولارية للمصريين بالخارج من أهم مصادر الدخل للعملة الصعبة للبلاد، مشيرة إلى تحسن كبير في مؤشرات تحويلات المصريين بالخارج منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري في نوفمبر 2016، ما أسهم في استقرار سعر الصرف في حينها.

التحويلات الدولارية إلى مصر وصلت لأقصى معدلاتها عام 2021- 2022

وذكرت «جندي» أن التحويلات الدولارية إلى مصر وصلت لأقصى معدلاتها في عام 2021- 2022، حيث سجلت 31.9 مليار دولار، ثم حدث انخفاض للتحويلات في عام 2022- 2023 مسجلا 22.1 مليار دولار، ويرجع ذلك لأسباب عدة منها تفشي وباء كورونا بالعالم، وما نتج عنه من إغلاق الكثير من الشركات، بالإضافة للمشكلة المتعلقة بسعر صرف العملة وظاهرة السوق الموازية للدولار، فضلا عن الأزمة الروسية الأوكرانية، وارتفاع معدلات التضخم العالمية، موضحة أن ترتيب مصر في قائمة الدول المتلقية للتحويلات قد تحسن وارتفع من المركز الـ6 إلى المركز الـ5 عالميا، وذلك بعد الهند والمكسيك والصين والفلبين.

استحداث عدد من المبادرات الهادفة للاستجابة لمطالب المصريين بالخارج

وأوضحت، أن وزارة الهجرة طرحت مسارات بديلة لزيادة التحويلات الدولارية من المصريين بالخارج عن طريق استحداث عدد من المبادرات الهادفة للاستجابة لمطالب المصريين بالخارج وتذليل العقبات أمامهم، وهي: مبادرة السيارات للمصريين بالخارج بالإعفاء من كافة الجمارك والضرائب على السيارة الشخصية، مقابل وديعة بالدولار لمدة 5 سنوات ويتم استردادها بالكامل بالجنيه المصري بسعر صرف يوم الاسترداد.

وأشارت وزيرة الهجرة أن شهادات الاستثمار الدولارية، تصدر بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية بعائد تنافسي مرتفع، حيث تم رفع قيمة الفائدة على الشهادات الدولارية، لتصل إلى 7% و9% وهو أعلى عائد على الدولار في العالم، فضلا عن التعاون مع وزارة الإسكان، لتوفير وحدات سكنية للمصريين بالخارج بأسعار مخفضة، وإطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج «معاشك بكرة بالدولار»، بهدف توفير حماية تأمينية للمصريين في الخارج.

وأكدت سها جندي إطلاق مبادرة التسوية التجنيدية للمصريين بالخارج، وتم العمل بها لمدة شهرين حتى 14 أكتوبر 2023، وقد لاقت إقبالًا واسعًا من المصريين في الخارج في الأعمار ما بين 19-30 عاماً، نظير سداد مبلغ 5 آلاف دولار أو يورو، إلى جانب تطبيق تجديد الإعارات والإجازات، والتطبيق الإلكتروني للخدمة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة مؤتمر أخبار اليوم وزير التربية والتعليم وزارة الهجرة المصریین بالخارج للمصریین بالخارج

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط؛ عن نجاح الجامعة في إحراز تقدم جديد في التصنيفات العالمية؛ بحصولها على المركز الأول على المستوى المحلي، والمركز 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه، والمركز 81 عالميا في مجال المساعدة في القضاء على الفقر، طبقا لتصنيف التايمز الإنجليزي THE Impact 2024.

جامعة أسيوط تتفوق في 4 معايير 

وأضاف أن التصنيف أدرج الجامعة في المرتبة الثانية محليا، و101 عالميا، من حيث جهود الجامعة المجتمعيه في مجال مكافحة الجوع، كما احتلت المركز 28 عالميا في مجال الطاقة النظيفة.

وأشاد بالإنجاز الجديد الذي جرى تحقيقه، وحصول الجامعة على هذا الترتيب المتقدم في التصنيف العالمي THE Impact؛ مؤكدا أن الجامعة تمكنت من التواجد في مراكز مرموقة بكافة التصنيفات الدولية، وجاءت في صدارة الجامعات المصرية والعالمية. 

وأوضح الدكتور محمود عبد العليم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن هذه النتائج تأتي تتويجا لسياسة الجامعة، وقطاع شئون البيئة، في تفعيل دور الجامعة؛ كجهة إنتاجية، وبحثية تسهم في إيجاد حلول للتحديات البيئية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي وضعتها الأمم المتحدة.

جامعة أسيوط تحتل المركز 81 عالميا في القضاء على الفقر

وقال الدكتور عمر ممدوح شعبان، مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي، إن تصنيف THE Impact الإنجليزى؛ يعد من أهم التصنيفات الدولية المعنية بتصنيف الجامعات؛ طبقا لمدى تحقيقها لأهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، وتحرص الجامعه على الاشتراك بها سنويا,

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • وزيرة الهجرة: مد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج حتى 9 يوليو -تفاصيل
  • تعاون طبي وبحثي.. تفاصيل لقاء وزيرة الهجرة طبيبًا مصريًّا بالصين ومدير جراحات المخ والأعصاب
  • وزيرة الهجرة تعقد لقاءً مع طبيب مصري بالصين ونائب رئيس الكونجرس الآسيوي
  • وزيرة الهجرة تعلن مد التسجيل لحضور النسخة الخامسة لمؤتمر "المصريين بالخارج"
  • وزيرة الهجرة تعلن مد التسجيل لحضور مؤتمر "المصريين بالخارج" حتى 9 يوليو
  • وزيرة الهجرة تعلن مد تسجيل حضور النسخة الخامسة لمؤتمر «المصريين بالخارج»
  • وزيرة الهجرة: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور مشرف في نقل خبراتهم إلى الوطن
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • سها جندي: الأطباء المصريون بالخارج لهم دور وطني في نقل خبراتهم للوطن