عندما سأل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إيلون ماسك في نوفمبر الماضي عن تصوره للذكاء الاصطناعي كانت الإجابة مثيرة للدهشة بل حتى كارثية. قال ماسك “سيأتي وقت لن تكون هنالك حاجة للوظائف. نعم، يمكن أن تكون لديك وظيفة إذا أردت أن تحصل على واحدة بهدف تحقيق الرضا الذاتي. لكن سيكون بمقدور الذكاء الاصطناعي عمل كل شيء.

” كل شيء؟ يمكن تقسيم الدخل القومي في أي بلد إلى الجزء الذي يذهب إلى أصحاب رأس المال والجزء الذي يذهب إلى أصحاب العمل. قبل عقود مضت، كان الاقتصاديون من أمثال نيكولاس كالدور يعتقدون أن هذا التقسيم للدخل القومي بين العمل ورأس المال ثابت ومستمر إلى الأبد. (كالدور 1980 – 1986 أحد أقطاب المدرسة الكينزية في الاقتصاد- المترجم).تكشف الأبحاث التي أجريتُها عن المداخيل العالمية أن كالدور كان مخطئا، إذ ليس هنالك شيء ثابت حول حصة العمل من الدخل القومي (الدخل القومي يتشكل أساسا من دخل العمل وهو الأجور والرواتب ودخل رأس المال وهو الأرباح والإيجارات والفوائد بالإضافة إلى ما تستقطعه الدولة منهما من ضرائب وما تعززه بهما من دعم مالي – المترجم).

ففي معظم البلدان ظلت النسبة الخاصة بالعمل من الدخل القومي تتدهور خلال السنوات الأخيرة. هل يمكن أن يكون أحد أسباب ذلك ما تتنبأ به إيلون ماسك بشأن قدرة التقنية الجديدة على إحلال الوظائف؟ في الولايات المتحدة التدهور مثير في حصة الكيكة الاقتصادية التي تذهب للعاملين. أنا أسميه “الانزلاق العظيم” نسبة لحجم الانخفاض في هذه الحصة. كيف حدث هذا الهبوط؟ يمكن القول ببساطة أن الأرباح كحصة من إيرادات الشركة ارتفعت لكن دخل العمل من هذه الإيرادات ظل راكدا. ففي الفترة بين عامي 1997 و2019 تضاعفت الأرباح تقريبا بالنسبة للشركات المدرجة في الولايات المتحدة إذ ارتفعت من 8% إلى 15% من الإيرادات. لكن الأجور والمزايا المرتبطة بها لم ترتفع بنفس السرعة. فنصيبها من الإيرادات (بمعنى ذلك الجزء من إجمالي الدخل الذي يذهب للأجور والمزايا) هبط من 27% إلى 12% وأيضا من القيمة المضافة (نسبة إجمالي القيمة التي توجدها الشركة وتُنسب إلى الأجور والمزايا) من 52% إلى 23%. هذا أمر يدعو إلى القلق. فعلى نطاق العالم هنالك علاقة مباشرة بين هبوط حصص العمل من الدخل القومي وتصاعد اللامساواة. في الولايات المتحدة اللامساواة في الدخل بعد سداد الضريبة في أعلى مستوى لها الآن خلال 40 عاما. وتعاظم اللامساواة غالبا ما يرتبط بتزايد الاضطرابات الاجتماعية وتزايد الناس الذين يعيشون في أوضاع الفقر وتزايد النتائج المتطرفة في الانتخابات.

أحد التفاسير الممكنة لذلك حلول العولمة والتي يمكن أن تؤذي العمال؛ لأنهم يجدون صعوبة في الانتقال إلى موقع عمل جديد مقارنة بأصحاب الأعمال (الشركات). احتمال آخر وهو تنامي القوة السوقية للشركات الكبيرة والذي يزيد من صعوبة حفاظ الموظفين على حصتهم من الأرباح. تفسير ثالث -وهو كما ذكر ماسك- التغيرات التقنية والتي جعلت من اليسير إحلال البشر بالآلات. قمت باستكشاف كل هذه الاحتمالات الثلاث باستخدام ملايين النقاط البيانية في نظام “أوربيس” الذي يجمع بيانات عن كل من الشركات العامة المدرجة في سوق الأوراق المالية والشركات الخاصة. تشير النتائج الى أنه في حين تلعب كل العوامل الثلاثة المذكورة أدوارا في تدهور حصة العمل في الناتج المحلي الإجمالي إلا أن أكبر عامل حقا هو إحلال البشر بالآلات وجعلهم من وجهة النظر الاقتصادية عمالة بائدة “تخطاها الزمن” وفقا لحسابات أستاذ الاقتصاد دارون اسيموجلو وزميله باسكوال ريستريبو بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كل روبوت (إنسان آلي) إضافي في الولايات المتحدة يقضي على وظائف 3.3 (ثلاثة وثلث) من العمال. وتشير الأدلة التي جمعتها بنفسي الى أن كل زيادة بنسبة 1% في الإنفاق على البحث والتطوير ترتبط بتدهور بنسبة 2% في حصة العمل من إيرادات الشركة. وفي هذا الصدد يرجى مراجعة ورقة عمل المكتب القومي الأمريكي للأبحاث الاقتصادية والتي تتناول مختلف عوامل تدهور حصة العمل في الدخل (نشرها المكتب في أكتوبر عام 2017). أيضا وجد الباحثان إسيموجلو وريستريبو في بحث آخر أن معظم التصاعد في اللامساواة يعود إلى تأثر (تضرُّر) العمال الذين يؤدون أعمالا روتينية بأتمتة العمل (أدائه بواسطة الآلات). من جانبه، أوضح ديفيد أوتور أستاذ الاقتصاد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وزملاؤه أن أكبر التراجعات في حصة العمل حدثت في الصناعة التحويلية. لكن في قطاعات قليلة كالصناعة المالية زادت حصة العمل.

ما الذي يمكن أن يوقف هذا التدهور واسع النطاق في حصة العمل من الدخل القومي؟ بعض الاقتصاديين كالراحل توني اتكينسون وآخرين بمن فيهم بيل جيتس دعوا إلى استحداث نوع من الدخل الأساسي العام. (حسب موسوعة انفستوبيديا الدخل الأساسي العام برنامج حكومي يحصل بموجبه كل مواطن راشد مبلغا محددا من المال بصفة منتظمة) والهدف منه التخفيف من الفقر وإحلال البرامج الاجتماعية الأخرى التي تهدف إلى سد الاحتياجات الأساسية لكن قد تتطلب إجراءات بيروقراطية أكثر تعقيدا.

لقد تعالت الأصوات المنادية به في الولايات المتحدة بعد تزايد إزاحة الأتمتة للعمال في الصناعة وقطاعات أخرى في الاقتصاد – المترجم) وأشار آخرون مثل أسيموجلو إلى وجوب انحياز السياسة العامة إلى البشر الذين يمكن أن يتعلموا استخدام التقنية الجديدة. فهو يكتب مع باسكوال ريستريبو عن الحاجة إلى “وقف الحوافز التي تقود إلى الإفراط في الأتمتة.” أيضا زعم أسيموجلو إلى جانب مؤلفَين آخرين شاركا في إعداد البحث أن انخفاض حصة العمل في الدخل القومي بالولايات المتحدة والدنمارك يمكن تفسيره جزئيا بتوظيف الشركات لخريجي ماجستير إدارة الأعمال بهدف استحداث وتطبيق استراتيجيات تقود إلى تقليل التكلفة وخفض العمالة. لكن هذا الزعم يماثل اتهام الطبيب الذي يزور مريضا بأنه السبب في مرضه. فالشركات توظف حملة ماجستير إدارة الأعمال عندما تحتدم المنافسة. وهي تحتاج إلى التوجيه الاستراتيجي الذي يمكن أن يقدمه هؤلاء الخريجون. على الأقل أعتقد أن على واضعي السياسات ضمان تشجيع حوافز الضرائب والدعم المالي الشركات على إيجاد وظائف أكثر عددا وأفضل. في الوقت الحالي تحصل الاستثمارات الرأسمالية على معاملات ضريبية تفضيلية في حين لا تشجع ضرائب الأجور الشركاتِ على توظيف المزيد من العمال. وسيساعد على ذلك تحويل الحوافز إلى الاستثمار في البشر بدلا عن الآلات.

من شأن تعزيز فرص التعليم العالي بتكلفة معقولة (مثل تلك التي تقدمها الجامعات الحكومية) حماية الأفراد من الأتمتة التي تستهدف العمل الروتيني. ويحول تقديم شبكات أمان اجتماعي أكثر متانة دون لجوء قادة الولايات المتحدة إلى الإجراءات الحمائية للتخلص من المنافسة العالمية كالتعريفات الجمركية على سبيل المثال. أما وقف التجارة فلن يساعد العامل العادي في الصين ولن يفعل الكثير للعامل العادي في الولايات المتحدة أيضا. لماذا؟ لأن التقنية هي التي تقود إلى انخفاض حصة العمل من الدخل القومي. بصفتي رئيسة مدرسة إدارة أعمال أملي أن يقدِّم الجيلُ الحالي من القادة وأجيالهم القادمة البشرَ دائما على الآلة. ومن جانبها، تؤكد كليات إدارة الأعمال التي تفكر في المستقبل على أهمية الاهتمام بأصحاب المصلحة العديدين المرتبطين بكل قرار تتخذه الشركات بأكثر مما تؤكد على المصلحة (الضيقة) لحملة الأسهم وأرباحهم.

آن هاريسون اقتصادية وعميدة كلية هاس لإدارة الأعمال بجامعة كاليفورنيا في بيركلي

آن هاريسون- الفاينانشال تايمز – ترجمة قاسم مكي – جريدة عمان

 

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی الولایات المتحدة إدارة الأعمال یمکن أن فی حصة

إقرأ أيضاً:

ممثل الأمير: رغبة أميرية في تنويع مصادر الدخل وتحويل الكويت إلى مركز اقتصادي واستثماري عالمي

استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد رئيس منتدى الاقتصاد العالمي بورج برندي على هامش أعمال اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الوفد الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا، وقد نقل سموه خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ورغبة سموه في تنويع مصادر الدخل وتحويل دولة الكويت الى مركز اقتصادي واستثماري عالمي.

كما جرى خلال اللقاءات مناقشة عدة مواضيع تختص بالجانب الاقتصادي وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز آلية التعاون المشترك والارتقاء بمستوى الشراكة بين الجانبين.

كما استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد كلا من: رئيس الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومستشار مجلس إدارة مجموعة ليماك التركية فولكان بوزكير، ورئيسة مجلس إدارة مجموعة ليماك التركية ايبرو أوزدمير.

هذا، ونقل سموه خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد ورغبة سموه في تنويع مصادر الدخل في دولة الكويت وزيادة فرص العمل للشباب الكويتي.

كما جرى خلال اللقاءات مناقشة عدة مواضيع تختص بالجانب الاستثماري وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين والاهتمام بالعنصر البشري الكويتي.

كما استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبريسوس.

هذا، وقد نقل سموه خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، كما جرى خلال اللقاء مناقشة عدة مواضيع تختص بالجانب الصحي وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

بحفظ الله ورعايته، عاد ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد والوفد الرسمي المرافق لسموه إلى أرض الوطن ظهر أول من أمس قادما من الولايات المتحدة الأميركية الصديقة، وذلك بعد أن ترأس سموه وفد الكويت المشارك في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي عقدت في مدينة نيويورك.

ورافق سموه وفد رسمي ضم وزير الخارجية عبدالله اليحيا، والمدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د.مشعل الجابر، وكبار المسؤولين بديوان سمو ولي العهد.

وقبيل المغادرة استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد دولة الرئيس نجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية الشقيقة، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الوطيدة التي تربط الكويت والجمهورية اللبنانية الشقيقة وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الشقيقين، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقد جدد سموه خلال اللقاء إدانة واستنكار الكويت الشديدين للغارات الجوية والعمليات العسكرية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الجمهورية اللبنانية الشقيقة، مؤكدا ضرورة وقف التصعيد المتزايد في المنطقة وتعريضها لخطر اتساع رقعة الحرب. وجدد كذلك تضامن الكويت ووقوفها إلى جانب الجمهورية اللبنانية الشقيقة ورفض كل ما من شأنه المساس بسيادتها واستقرارها.

كما التقى ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد كير ستارمر رئيس وزراء المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديقة.

هذا، وقد حمله سمو ولي العهد في مستهل اللقاء تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد إلى الملك تشالز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية الصديقة.

كما تم خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية المتينة التي تربط الكويت والمملكة المتحدة الصديقة في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات وبحث أطر تعزيزها وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وساد الاجتماع أجواء ودية عكست روح التفاهم والصداقة الوثيقة في مشهد جسد تطلع الجانبين الى مزيد من التعاون والتنسيق على مختلف الأصعدة بما يسهم في تعزيز مسيرة العلاقات الثنائية وفتح آفاق أرحب للتعاون بين البلدين.

كما تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة.

كما استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد الرئيس دينيس بيسيروفيتش رئيس مجلس رئاسة البوسنة والهرسك.

هذا، وقد نقل سمو ولي العهد في مستهل اللقاء تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد إليه، كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء وزير الخارجية عبدالله علي اليحيا ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د.مشعل الجابر، ووكيل الشؤون الخارجية بديوان سمو ولي العهد مازن العيسى، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير السفير بدر التنيب، والمندوب الدائم للكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق محمد البناي.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن إنجاح السياسة الصناعية الأوروبية؟
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • رئيس الوزراء يؤكد مواصلة العراق تقديم المساعدات التي تدعم صمود الشعب اللبناني
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • ممثل الأمير: رغبة أميرية في تنويع مصادر الدخل وتحويل الكويت إلى مركز اقتصادي واستثماري عالمي
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لا يمكن تحمل تكلفة مفاوضات وقف إطلاق نار أخري في لبنان لن تؤتى ثمارها