لبنان ٢٤:
2024-10-05@03:06:20 GMT

ما الذي يخشاه حزب الله؟ صحيفة إسرائيلية تتحدّث

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

ما الذي يخشاه حزب الله؟ صحيفة إسرائيلية تتحدّث

قال الدكتور شمعون شابيرا، المُتخصص في دراسات "حزب الله"، أنّ الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، وضع استراتيجية تربط بشكل مباشر الحرب في غزة بالاشتباكات في الشمال، وقال: "إسرائيل تريد قطع العقدة بين الجبهتين، لكن نصرالله يقول بوضوح إنه طالما استمر الحريق في غزة، فإن القتال سيستمر في لبنان. كذلك، إذا استمرت إسرائيل في إطلاق النار بعد وقف حرب غزة، فإن حزب الله سيرد وفقاً لذلك، مع الحفاظ على الردع ضد إسرائيل، وهو ما يعتبره نصرالله مصلحة وطنية لبنانية مهمة".

  ويقول شابيرا إن "حزب الله" يخشى أن تشنّ إسرائيل هجوماً جوياً منسقاً في المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني، مُهدداً بفرض ثمن على الأراضي الإسرائيلية، وأضاف: "لقد بدأ الحزب أيضاً في وصف الأبراج بمنطقة تل أبيب كهدفٍ مناسب للرد على القصف الإسرائيلي في بيروت. وفي الوقت نفسه، يعرض حزب الله ضربات دقيقة على مقر القيادة الشمالية وعلى وحدة المراقبة الجوية في جبل ميرون".   ويوضح شابيرا أنه في الوقت الذي تناقش فيه إسرائيل مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية اتفاقاً من شأنه فرض نسخة محدثة من قرار مجلس الأمن رقم 1701 لعام 2006، فإنّ لـ"حزب الله" مطالب أيضاً من بينها وقف الخروقات الإسرائيلية للقرار، وعلى رأسها طلعات سلاح الجو فوق لبنان".   ويدعو اقتراح تسوية فرنسي صدر هذا الأسبوع إلى نقل قوات الرضوان إلى 10 كيلومترات شمال الحدود وتعيين فريق إشراف يتألف من دول غربية ويعمل بشكل مستقل عن الأمم المتحدة. كذلك، يجري النظر في أفكار لنشر الآلاف من جنود الجيش اللبناني في الجنوب إلى جانب قوات اليونيفيل.   وأشارت "هآرتس" إلى أنه "على الرغم من التهديدات التي تم التعبير عنها مؤخراً، فإنه من الواضح أن إسرائيل تفضل اتخاذ المسار الدبلوماسي، وإذا كان بإمكانها المساعدة فإنها لن تذهب إلى الحرب إلا بعد استكمال البدائل الدبلوماسية".   وختمت: "لدى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية أمل غامض في التوصل إلى اتفاق يشمل ضمانات أجنبية، ونشر قوات الجيش الإسرائيلي على طول الحدود وإبعاد حزب الله عن السياج. يقال إن الحرب ستفرض ثمناً باهظاً من كلا الجانبين وفي النهاية سيتوصلان إلى اتفاق إلى حد ما. لكن السؤال هو ما إذا كان هذا الحل سيرضي سكان الحدود الشمالية، في ضوء ما مروا به وخوفهم مما قد يحدث على الحدود".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يتصدى لمحاولة تقدّم إسرائيلية عند الحدود ويستهدف تحركات الجنود

أعلن حزب الله اللباني تصديه لمحاولة تقدّم قوات إسرائيلية عند نقطة حدودية في جنوب لبنان، وذلك بعد معارك قتل فيها ثمانية من جنود إسرائيليين عند عبورهم الحدود لاستهداف مواقع للحزب.

وقال حزب الله في بيانات مقتضبة منفصلة إن مقاتليه تصدوا صباحا "لمحاولة تقدم لقوات العدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية".

وأضاف الحزب أنه استدف "استهدف تحمعات لقوات العدو الإسرائيلي بين شتولا والراهب ومستعمرة "أدميت" و"يرؤون"، إضافة إلى حرش ومستعمرة "مسكفعام" بصليات صاروخية".

وأكد أنه جرى أيضا استهداف تحركات لقوات الاحتلال في ثكنة "راميم" بصلية من صواريخ فلق، ومستعمرة "مسكاف عام" بِصلية صاروخية وحققوا فيها إصابةً مباشرة.  


وشدد أن هذه العمليات تأتي "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه، ورداً على الاستباحة الهمجية الإسرائيلية للمدن والقرى والمدنيين".

والأربعاء، كشف مصدر في حزب الله، تفاصيل الكمين القاتل الذي نصبه المقاتلون لقوة من نخبة جيش الاحتلال، التي تسللت مئات الأمتار داخل الأراضي اللبنانية، وسقط فيه 8 من الضباط والجنود قتلى وأكثر من 30 مصابا.

وأوضح المصدر في تصريح لحساب الإعلام الحربي التابع لحزب الله، "أنه في ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء رصد مجاهدو المقاومة الإسلامية تحركات استطلاعية لجيش العدو الإسرائيلي في منطقة غير مكشوفة قبالة بلدة العديسة، في إطار استطلاع مسار تقدم محتمل لجنود العدو".


وقال إنه "لم يتصد المجاهدون للقوة المستطلعة وتركوها تنجز مهمتها وتعود، وبناء على تحركات هذه القوة وسلوكها، تمكن المجاهدون من نصب كمين متقدم في منطقة المحافر العديسة بانتظار دخول قوات النخبة للتمركز في أحد بيوت المنطقة".

وأضاف: "فجر الأربعاء، بدأت قوة من نخبة جيش العدو الإسرائيلي يزيد عددها على 30 ضابطا وجنديا بتسلل صامت إلى منطقة الكمين، وعند وصول القوة الإسرائيلية إلى نقطة المكمن غير البعيدة عن الحدود وبنداء لبيك يا نصر الله، أمطرها المجاهدون بوابل من رصاص أسلحتهم الخفيفة والرشاشة والقذائف الصاروخية".

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال جميع الموجودين بمقر حزب الله في قصف الضاحية
  • صحيفة لبنانية تكشف تفاصيل جديدة حول “كمائن حزب الله” ضد جيش الاحتلال / فيديو
  • حزب الله يتصدى لمحاولة تقدّم إسرائيلية عند الحدود ويستهدف تحركات الجنود
  • ‏حزب الله يعلن التصدي لمحاولات تقدم قوات إسرائيلية عند بوابة فاطمة الحدودية مع إسرائيل بالقذائف
  • شخصية غامضة و حلقة الوصل مع إيران.. من هو حسن قصير الذي استهدفته غارة إسرائيلية بالمزة
  • من هو جعفر قصير الذي اغتالته إسرائيل؟.. صهر حسن نصر الله
  • صحيفة أمريكية.. اليمن بين أهداف إسرائيل للرد على إيران
  • الأبعاد الإستراتيجية للتطورات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • حزب الله يدّعي ضرب ثكنة عسكرية إسرائيلية على الحدود