كتب- محمد شاكر:

تصدر مسلسل "الحشاشين" للمؤلف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، محركات البحث، بعد نشر العديد من البروموهات التشويقية له قبل عرضه ضمن قائمة مسلسلات رمضان 2024.

مسلسل الحشاشين من إنتاج شركة سينرجي، وبطولة كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، وشريف سلامة، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، ومحمد علاء جمايكا، وأمير المصري، وسوزان نجم الدين، وياسر علي ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب.

والمسلسل مأخوذ عن قصة طائفة الحشاشين أو فرقة الحشاشين، أحد أشهر الفرق الدموية في التاريخ الإسلامي، وتتمثل أبرز المعلومات عنها في التالي:

- طائفة الحشَّاشين أو الدعوة الجديدة كما أسموا أنفسهم هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري، لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله.

- اشتهرت ما بين القرن الخامس والسابع الهجري الموافق 11 و13 م، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران.

- أسسها الحسن بن الصباح سنة 1090 ميلاديًا، واتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزًا لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

- انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، وهم واحدة من أخطر الحركات السرية في التاريخ الإسلامي.

- اتخذت دولة الحشاشين من القلاع الحصينة في قمم الجبال معقلًا لنشر الدعوة الإسماعيلية النزارية في إيران والشام، ممَّا أكسبها عداءً شديدًا مع الخلافة العباسية والفاطمية والدول والسلطنات الكبرى التابعة لهما كالسلاجقة والخوارزميين والزنكيين والأيوبيين بالإضافة إلى الصليبيين، إلا أن جميع تلك الدول فشلت في استئصالهم طوال عشرات السنين من الحروب.

- كانت الاستراتيجية العسكرية للحشاشين تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها «انتحاريون» لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم.

- كانوا يلقون الرعب في قلوب الحكّام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا في ذلك الوقت؛ مثل الوزير السلجوقي نظام الملك والخليفة العباسي المسترشد والراشد وملك بيت المقدس كونراد.

- قضى المغول بقيادة هولاكو على هذه الطائفة في بلاد فارس سنة 1256م حيث قام هاجم الحشاشين واستطاع أن يستولي على قلعة ألموت وأكثر من 100 قلعة من قلاعهم وتم إحراق القلاع والمكاتب الإسماعيلية قبل أن يتجه هولاكو لمهاجمة العباسيين وعاصمتهم بغداد وإحراقها، وسرعان ما تهاوت الطائفة في الشام أيضًا على يد الظاهر بيبرس سنة 1273م.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان 2024 سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان مسلسل الحشاشين مسلسلات رمضان 2024 طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد 1446 يوم الجمعة المقبل 29 من ذي الحجة 1445، والذي يوافق 5 يوليو 2024، وذلك من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في عدد من الأماكن على مستوى الجمهورية.

وشهر المحرم هو أحد الأشهر الحُرم الأربعة، وثالث الأشهر الحرم المتصلة «ذو القعدة وذو الحجة والمحرم»، إضافة إلى شهر رجب.

نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446

وتعلن دار الإفتاء المصرية بعد مغرب يوم الجمعة المقبل نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446 هجريا والذي يتحدد بناء عليه موعد بداية العام الهجري الجديد، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فإن ذلك يعني بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446 يوم السبت 6 يوليو 2024 بالتقويم الميلادي.

موعد العام الهجري 1446 فلكيا

لكن إذا تعذرت رؤية الهلال مساء الجمعة المقبل فإن ذلك يعني أن السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن بداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد، وتتوافق نتيجة استطلاع الهلال السابق ذكرها حال أعلنتها دار الإفتاء مع ما ذهبت إليه الحسابات الفلكية في أن موعد رأس السنة الهجرية وبداية شهر المحرم 1446 سيكون الأحد 7 يوليو المقبل، لكن القرار النهائي سيكون وفق نتيجة رؤية استطلاع الهلال من خلال دار الإفتاء المصرية.

مقالات مشابهة

  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • السوداني يمنح بعض الوزارات استثناءات من ضوابط التوقيع على العقود مع الشركات
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر المقررات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
  • مجلس الوزراء يخرج بحزمة قرارات
  • وزارة الداخلية تشدد على ضرورة "التنسيق الفعال" بين الولاة والعمال ومندوبية التخطيط في إحصاء السكان
  • هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحر إيجة وتحذيرات من وقوع زلزال
  • تركيا.. تحذيرات بعد الهزة الأرضية في بحر إيجه
  • محج قلعة.. عاصمة داغستان وحصن إسلامي داخل روسيا