الأسبوع:
2024-07-06@11:02:37 GMT

موعد ليلة النصف من شعبان.. وفضلها وحكم صيامها

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

موعد ليلة النصف من شعبان.. وفضلها وحكم صيامها

صيام النصف الثاني من شعبان.. يتسائل الكثير من الأشخاص عن حكم صيام ليلة النصف من شعبان، لذا نوضح في السطور التالية عن موعد ليلة النصف من شعبان وحكم صيامها.

ليلة النصف من شعبان 1445 ه

تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 24 فبراير 2024، وتنتهي فجر الأحد الموافق 25 فبراير 2024، وعلى ذلك يكون صيام النصف من شعبان يوم الأحد 25 فبراير الموافق 15 شعبان.

وقد ورد عن أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: «يُعْجِبُنِي أَنْ يُفَرِّغَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ الأَضْحَى، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ». التبصرة لابن الجوزي

فضل صيام النصف من شعبان 1445ه

وأما عن فضل صيام النصف من شعبان فقد ورد في الحديث الصحيح أن شهر شعبان هو شهر رفع الأعمال، فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع الله تعالى أعمال أمته وهم صائمون، وحتى يكون ذلك سببًا في أن يتجاوز الله عن السيئات ويغفر الذنوب.

شهر شعبان

هذ ويعد شهر شعبان من الشهور التي يسن فيها فعل الأعمال الصالحة فيها، ومنها الصيام، فهل يجوز صيام النصف الثاني من شعبان وهل يجوز أن يصوم المسلم شهر شعبان كاملاً وذلك لحديث النبي صلى الله عليه وسلم، عن أسامة بن زيد قال: «قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»، رواه أبو داود والنسائي، وصححه ابن خزيمة.

حكم صيام النصف الثاني من شعبان

فيما يتعلق بحكم صيام النصف الثاني من شعبان يقول الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف: إن الصوم في النصف الثاني من شعبان مسألة اختلف فيها الفقهاء، فذهب منهم لرأي جواز الصوم لمن كانت له عادة بالصيام، كرجل اعتاد صوم يوم الاثنين والخميس، أو كان يصوم يوماً ويفطر يوماً.

فضل صيام شعبان

وأما عن فضل صيام شعبان ففي الحديث الصحيح، فإن شهر شعبان هو شهر رفع الأعمال، فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع الله تعالى أعمال أمته وهم صائمون، وحتى يكون ذلك سببًا في أن يتجاوز الله عن السيئات ويغفر الذنوب.

اقرأ أيضاًليلة ترفع فيها الأعمال.. موعد صيام النصف من شعبان

ما معنى رفع الأعمال في شهر شعبان؟.. الإفتاء تُجيب

أسعار وعروض عمرة النصف من شعبان.. تتراوح ما بين 36 إلى 60 ألف جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النصف من شعبان 2024 حكم صيام النصف الثاني من شعبان شعبان 2024 شهر شعبان 2024 صيام ليلة النصف من شعبان صیام النصف الثانی من شعبان لیلة النصف من شعبان صیام النصف من شعبان شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

“التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع الأعمال للربع الثاني من العام 2024م، متضمنة نظرة لأداء قطاع الأعمال وتطوراته في المملكة…وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 78%، حيث تم إصدار 121 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليرتفع إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من مليون و 518 ألف سجل تجاري بجميع مناطق المملكة…واستحوذت فئة الشباب “من الجنسين” على 38% من إجمالي السجلات التجارية القائمة للمؤسسات في المملكة.وتناولت النشرة الربعية التطور في القطاعات الواعدة في رؤية المملكة 2030، وأبرزت نمو السجلات التجارية في القطاعات الواعدة ممثلة في أنشطة: خدمات مناولة الحاويات، والخدمات اللوجستية، والنقل البري للركاب، والفنون والترفيه والتسلية، والحوسبة السحابية والألعاب الإلكترونية وغيرها، مما يوفّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصاً لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات….كما سلطت النشرة الضوء على السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية التي تمثل رافداً هاماً للاقتصاد الوطني، حيث نمت 17%، متجاوزة 40 ألف سجل تجاري للتجارة الإلكترونية بنهاية الربع الثاني 2024م.

 

مقالات مشابهة

  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • خلل كهربائي خبيث.. جمال شعبان يوضح سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت
  • حكم صيام أول محرم.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • مهرجان العلمين على موعد فى ليلة ساهرة مع الكينج
  • مدبولي: ملتزمون بحل مشكلة الكهرباء في النصف الثاني من يوليو
  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917
  • «التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • فيلم ولاد رزق 3 يواصل نجاحه.. ماذا جنى آخر ليلة عرض؟
  • شرطة دبي تناقش «مستقبل الأمن والمجتمع.. رؤى وتحديات»