صدر مؤخرا عن دار نفرتيتي للنشر والدراسات، كتاب في حقل الدراسات الإعلامية، بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعى والثقافة السياسية"، للدكتور مينا معوض بقطر، وقد شارك الكتاب في الدورة ال55 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

ويتناول الكتاب عبر أدوات البحث العلمى تحليل ودراسة عملية التأثير التي تشكلها منصات التواصل الاجتماعى على الثقافة السياسية للشباب فى مصر؛ حيث لعبت تلك المنصات دور مهم فى وعى الشباب وقطاع مجتمعى واسع، منذ حالة الحراك السياسي الذى انطلقت شرارتها قبل أكثر من عقد في تونس ثم انتقلت عدواها إلى مصر، وباقى الدول العربية التى تأثرت بتلك الحالة.

الكتاب يأتي في 4 فصول ويحمل الفصل الأول عنوان "الثقافة السياسية وشبكات التواصل الاجتماعى"، ويضم  فى محتوياته مفهوم الثقافة السياسية، وخصائص الثقافة السياسية، وعناصر الثقافة السياسية، ومصادرها، والدور السياسي لمواقع التواصل لاجتماعى.
أما الفصل الثاني، الذى يأتي بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعى والشباب"، ويضم فى محتوياته مفهوم التواصل الاجتماعى، ونشأة وتطور مواقع التواصل الاجتماعى، وانتشار شبكات التواصل الاجتماعى، ودوافع استخدام شبكات التواصل وخصائصها، وإيجابيات وسلبيات استخدام الشباب مواقع التواصل الاجتماعى، وأخيرًا الاشكاليات التي يثيرها استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.

أما الفصل الثالث والذي يعد بمثابة الهيكل الأكاديمي المركزي للكتاب، فيأتى بعنوان "الإجراءات المنهجية للدراسة" ويتناول فيه الدكتور مينا مشكلة الدراسة وأهميتها وتساؤلات الدراسة والإجراءات المنهجية التي اعتمد عليها، وعينة الدراسة وأسلوب جمع البيانات وأخيرًا أسلوب تحليل البيانات.  ويركز الفصل الرابع والأخير من الكتاب، على النتائج الميدانية لدور شبكات التواصل الاجتماعى في نشر الثقافة السياسية لدى الشباب المصري.

IMG-20240217-WA0005 IMG-20240217-WA0004

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دار نفرتيتي الحراك السياسي منصات التواصل الاجتماعي الثقافة السیاسیة

إقرأ أيضاً:

قرار " كمالة " مباراة سموحة وبيراميدز يثير السخرية على وسائل التواصل الاجتماعى

تسبب قرار إعادة الجزء المتبقى من مباراة سموحة وبيراميدز التى توقفت بسبب حريق المقصورة الرئيسية بستاد الاسكندرية فى إثارة السخرية على وسائل التواصل الاجتماعى Facebook 

واعتبر رواد الشبكة العنكبوتية قرار “ كمالة ” المباراة ما هو الا قرار كوميدى حيث ان القرار المتوقع كان احد أمرين اعادة المباراة او احتساب فوز بيراميدز الا ان رابطة الأندية اعلنت استكمال ما تبقي من مباراة بيراميدز وسموحة، ضمن مباريات الجولة الـ28 من بطولة الدوري المصري الممتاز في لقاء سيقام غدا 2 يوليو.
 

وقالت الرابطة في بيانها: "إعادة لعب ما تبقي من مباراة بيراميدز وسموحة من الدقيقة 49 بنفس ظروف المباراة الاسكور شيت والتبديلات والإنذارات والطرد، وسيتم استكمال المباراة يوم 2 يوليو على استاد برج العرب" .

يذكر أن حريق نشب فى غرفة التحكم باستاد الإسكندرية، مما أدى لعدم استكمال مباراة سموحة وبيراميدز بعد أن وصلت للدقيقة 4 من الشوط الثانى، وكانت النتيجة 1 - 1 فى المباراة التى جمعتهما ضمن الجولة الـ28 من عمر مسابقة الدورى المصرى الممتاز "دورى Nile"

 

IMG_9561

 

مقالات مشابهة

  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (5/5)
  • استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي
  • جامعة الإمارات وتريندز يطلقان كتاب الأمن المائي في دولة الإمارات
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • جامعة الإمارات و”تريندز” يطلقان كتاب “الأمن المائي في دولة الإمارات”
  • كتاب جديد يستكشف حضور إدوارد سعيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع “مواقع التواصل الاجتماعي”
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • صور مفبركة من الذكاء الاصطناعي تثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي
  • قرار " كمالة " مباراة سموحة وبيراميدز يثير السخرية على وسائل التواصل الاجتماعى