تنظم مديرية العمل بالمنيا ٣ دورات تدريبية على التفصيل و التبريد و التكييف بدءا من غد الأحد ولمدة شهر بمركز التدريب المهني بالمنطقة الصناعية التابع للمديرية، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا لتدريب الشباب من الجنسين على المهن المطلوبة لسوق العمل الداخلي والخارجي، وتحسين مستويات المعيشة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

تموين المنيا يضبط 165 مخالفة متنوعة خلال حملات على المخابز البلدية والأسواق استعدادا لشهر رمضان.. افتتاح 3 مساجد في المنيا

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة ماجدة صلاح، مدير مديرية العمل بالمنيا، أن الدورات التدريبية مجانية يتم تنفيذها ضمن برنامج "مهنتك مستقبلك" الذي يعد أحد أهم البرامج العاملة فى مجال تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل ومساعدتهم ومتابعتهم بعد انتهاء فترة التدريب لإيجاد فرص عمل مناسبة وخاصة من أبناء قرى المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "، حيث تم مؤخرا اختتام الدورة التدريبية على التفصيل بوحدة التدريب المتنقلة بقرية التل بمركز ديرمواس.

ولفتت إلى أن فرصة التدريب متاحة للشباب من الجنسين لمن هم في سن 18 إلى 45 سنة، و يتم التقديم لتلك الدورات من خلال مراكز التدريب الثابتة أو إدارة بحوث العمالة والتدريب بالمديرية، وفي نهاية كل برنامج يحصل المتدرب على شهادة معتمدة تؤهله لسوق العمل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المبادرة الرئاسية حياة كريمة تأهيل الشباب لسوق العمل تحقيق أهداف التنمية المستدامة تدريب الشباب دورات تدريبية قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة مديرية العمل مستويات المعيشة وحدة التدريب المتنقلة لسوق العمل

إقرأ أيضاً:

دورات تدريبية بعنوان «رسالة المحاماة وتقديم الدعم القانوني للنساء» بمكتبة الإسكندرية

 شهدت مكتبة الإسكندرية عقد دورتين تدريبيتين للمحامين من محافظتي البحيرة والإسكندرية، من خلال تعاون برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي بقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، بالتعاون مع مكتب بيت الخبرة القانوني والنوعي برئاسة المحامية  نهاد أبو القمصان، وكذلك مع المجلس القومي للمرأة، وبرنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي الذي تنفذه مؤسسة باثفايندر الدولية والمموَّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

جاءت الدورتان التدريبيتان تحت عنوان «رسالة المحاماة وتقديم الدعم القانوني للنساء» بهدف رفع قدرات ومهارات المحامين الشباب في مجال المحاماة والعمل الدفاعي، وتقديم الدعم القانوني للمتضررين من النساء بشكل مباشر أو عن طريق وسائل التواصل الحديثة مثل المواقع الإلكترونية وغيرها.

وتضمنت جلسات التدريب عدة موضوعات منها: كيفية قراءة ملف القضية، كيفية الاستماع إلى الحالات وتقديم الاستشارات القانونية، والتعامل مع قضايا العنف والتحرش والجرائم الإلكترونية، مع استعراض لأهم القوانين التي تضمن حماية المرأة، وإجراء ورش عمل تطبيقية.

من جانب اخر تشارك مكتبة الإسكندرية بأحدث الإصدارات في معرضها الدولي للكتاب  الإسكندرية هذا العام في معرضها الدولي للكتاب في دورته الـ 19 بالعديد من المطبوعات، وذلك في جناح البيع، وينطلق المعرض في 15 يوليو 2024 بمكتبة الإسكندرية، ويستمر حتى 28 يوليو 2024، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب.

ومن أحدث المطبوعات التي ستعرضها مكتبة الاسكندرية، كتاب "رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية: المصريون والعرب" تصدير أ. د. مصطفي الفقي، تقديم د. أحمد منصور- مكتبة الإسكندرية، مركز دراسات الخطوط 2022.
ويهدف هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على إسهامات رواد العلماء المصريين والعرب في مجال النقوش الإسلامية؛ إذ شهدت نهاية القرن التاسع عشر الميلادي والنصف الأول من القرن العشرين اهتمامًا كبيرًا بها، وذلك ضمن اهتمام العلماء الأجانب بالاستشراق بكل جوانبه وفروعه.

وقد تنوعت مواضيع الكتاب البحثية، فمنها ما تناول بالدراسة النقوش الكتابية على الصنج الزجاجية الأموية والعباسية المبكرة في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي، ومنها ما تناول كتاب «أدب الغرباء» لأبي الفرج الأصبهاني: قراءة آثارية، ومنها ما تناول المنهجية العلمية لرشيد بورويبة في دراسة النقوش الكتابية، ومنها ما تناول رواد الكتابات والنقوش الإسلامية في المملكة العربية السعودية، ومنها ما تناول الجهود العلمية للأستاذ الدكتور ناصر بن علي الحارثي في توثيق ودراسة النقوش الكتابية، ومنها ما تناول جهود العلماء السوريين في توثيق ودراسة النقوش العربية، ومنها ما تناول إسهامات بعض أعضاء لجنة حفظ الآثار العربية وفنييها المتخصصين في دراسة النقوش الكتابية الإسلامية.

جدير بالذكر أن مركز دراسات الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية قد نظم سمينار «رواد دراسة النقوش العربية والإسلامية: المصريون والعرب»، في الفترة 18 – 19 ديسمبر 2019، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الموافق الثامن عشر من ديسمبر.

وتقدم مكتبة الإسكندرية أيضا في المعرض "كتاب متصوفة الإسكندرية ومنشآتهم المعمارية في العصر الإسلامي" إعداد د. أيمن جمال الجوهري، تصدير أ. د. مصطفي الفقي – مكتبة الإسكندرية 2023.
ويتناول الكتاب جانبًا مهمًّا من تاريخ مدينة الإسكندرية في العصر الإسلامي والعصر الحديث؛ إذ يبدأ بمحاولة معرفة أسباب ارتباط العلماء والزهاد والصالحين بمدينة الإسكندرية وإقامتهم فيها خاصة الوافدين من بلاد المغرب.
ويعرض الكتاب في الفصل الأول مفهوم التصوف الإسلامي ونشأته ومراحل تطوره، بالإضافة إلى المؤثرات الفكرية التي أثرت فيه. ويتناول الفصل الثاني التصوف والمتصوفة بمدينة الإسكندرية في الفترة (٦-١٣هـ/ ١٢-١٩م). وقد استطرد في الحديث عن التصوف والمتصوفة في القرن (٧هـ/ ١٣م)، موضحًا مصادره وخصائصه، بالإضافة إلى التصوف في العصر العثماني وأهم طوائفه. وأخيرًا جاء الفصل الثالث للحديث عن منشآت التصوف بمدينة الإسكندرية كالربطات والخانقاوات والتكايا والقباب الضريحية، مستعينًا بما أمكن الاطلاع عليه من الوثائق والمصادر التاريخية، ليختم الكتاب بعد ذلك ببعض الملاحق.

كما تقدم المكتبة كراسة: «مشروع ملامح السرد العربي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين 2001–2010 (لبنان)» تأليف أ. د. عبد المجيد زراقط، أ. د. هدى معدراني – تصدير أ. د. أحمد عبد الله زايد، تقديم د. محمد سليمان، مقدمة أ. منير عتيبة – مكتبة الإسكندرية. 
الجدير بالذكر أن هذه الكراسة هي العدد الأول من سلسلة «كراسات سردية» التي يُصدرها مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ضمن «مشروع ملامح السرد العربي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين 2001-2010م»،

الذي يهتمّ بكلّ ما له علاقة بالسرد إبداعًا ونقدًا ورصدًا. كما يرصد ملامح السرد العربي في كل البلاد العربية في العقد الأول من الألفية الثالثة. وهذا العدد مخصَّص لـ «لبنان»، فيعرض مسألة التحولات السردية في الأدب اللبناني في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، الذي تميَّز بالغزارة وبتنوع الأشكال، وتنوع التقنيات المستخدمة، كما يتلمَّس طبيعة السرد اللبناني في هذه الفترة، ويغوص في خواص وملامح السرد خلالها.

كما تنفرد مكتبة الإسكندرية بإصدار سلسلة "التراث الإنسانية للنشء والشباب": وهي سلسلة تهدف إلى نشر الوعي والمعرفة في كل فروع المعرفة الإنسانية، على نحو مبسط وسهل وجذاب، لجميع الشباب في مصر والعالم العربي، وذلك اضطلاعا عن مكتبة الإسكندرية العالمية بدورها المعرفي والتنويري، من خلال نشر رسالة مصر الخالدة عبر الزمان والمكان. 
ومن أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية الكتيب التاسع والثلاثون من سلسلة «تراث الإنسانية للنشء والشباب» بعنوان «كونفوشيوس: فلسفته ورؤيته الأخلاقية والسياسية» والذي يتناول حياة الفيلسوف الصيني كونفوشيوس وأعماله وآراءه في التربية والتعليم، مُعرِّجًا على الميتافيزيقا في فلسفته، ورؤيته عن الطبيعة البشرية، والأخلاق وربطها بالسياسة وجعلها في درجة أسمى من المناصب السياسية.
حظي كونفوشيوس بشهرة واسعة لحكمته ولحياته المستقيمة ولامتلاكه موهبة عظيمة في الفصاحة، ويعد   أول فيلسوف صيني ينجح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. وقد استطاعت فلسفته أن تهيمن على الفكر الصيني وصولًا إلى العصر الحديث. 
ونجد في هذا الكتيب معلومات قيمة عن الفيلسوف الصيني وتأثيره الكبير في الثقافة الصينية تسردها لنا الدكتورة عزيزة صبحي أستاذة الفلسفة المساعدة بجامعة الإسكندرية.

 

وجديرٌ بالذكر أن المكتبة تُفرد مساحة كبيرة لعرض إصداراتها الدورية؛ ومن أهمها مجلة "ذاكرة مصر" التي تُعنى بالتراث والهوية والتاريخ الوطني المصري، وأيضا مجلة "ذاكرة العرب"، والتي تضم موضوعات مميزة ومتنوعة تسلط الضوء على تاريخ العرب وتراثهم المتنوع. وسلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني، و"أوراق" التي تتخصص في الدراسات المستقبلية. فضلاً عن حولية "أبجديات" التي تضم أبحاثًا علمية محكمة في مجال دراسات الكتابات والخطوط، وسلسلة "كراسات قبطية" المهتمة بالتراث القبطي وكذلك سلسلة روايات المشروع القومي لتوثيق التراث المسرحي الصادرة من مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي.
فضلا عن مجلة ذاكرة العرب دورية علمية مُحكّمة تهتم بالتراث الثقافي والتاريخي والحضاري للبلدان العربية والإسلامية، وتهدف إلى التأكيد على أهمية استعادة الذاكرة العربية للحاضر العربي الراهن. وتقبل المجلة الأبحاث المنشورة باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية. وتصدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية، بالتعاون مع مشروع «ذاكرة العرب» بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية.


 

مقالات مشابهة

  • الاستقطاب تكشف خارطة العمل لسوق الانتقالات للموسم الجديد
  • جنوب الدلتا للكهرباء تنتهي من الدورات التدريبية للأسبوع الحالي
  • وزارة العمل تبدأ دورات تدريبية مجانية بالوادى الجديد
  • الثانوية العامة 2024.. عمليات المنيا: لا محاضر غش في امتحان علم النفس والاجتماع  
  • دورات تدريبية بعنوان «رسالة المحاماة وتقديم الدعم القانوني للنساء» بمكتبة الإسكندرية
  • «دراسة وتسجيل العظام الآدمية».. دورة تدريبية للعاملين بـ«السياحة»
  • محافظ أسوان يتابع أولى البرامج التدريبية لمبادرة «مهنتك مستقبلك»
  • محافظ أسوان يتابع تنفيذ خطة العام الجديد لتدريب الفتيات في مجال التدريب المهني
  • «السياحة» تنظم دورة تدريبية عن معالجة وتحرير الصور بالفوتوشوب 21 يوليو
  • كورسات مجانية من «الشباب».. اعرف التخصصات وأماكن التدريب