تستحوذ الهواتف النقالة على اهتمام الناس؛ لما تشمله من برامج وتطبيقات تسهّل أمور الحياة من تخليص معاملات وسداد فواتير وعمليات البيع والشراء والسرعة في الحصول على الخدمات وغيرها، ولكن كثرة استخدام تلك الهواتف على المدى البعيد لها أضرار صحية ونفسية وعقلية، ويستشعر مواطنون من خلال استطلاع أجرته "عمان" الآثار السلبية للإفراط في استخدام الهواتف النقالة، مشيرين إلى أنها تهدد جودة الحياة، والشعور بعدم الرضا، إضافة إلى ما تسببه من أضرار على القدرات العقلية والصحية وهدر للأموال.

الإرادة

وأبدى خلفان بن سليمان القرشوبي رأيه بقوله: يستطيع الشخص تقليص استخدامه للهاتف النقال بالعديد من الطرق تبدأ بالإرادة ومحاربة النفس وتقديم الأولويات، كما أن التقليل من ساعات الفراغ عامل أساسي في ضبط النفس وبالتالي تقليل اللجوء إلى مغريات الدنيا ومتاعها، ويستطيع الفرد التقليل من استخدامه للهاتف عبر جدولة الأعمال اليومية المهمة وتضمينها الأشياء المفيدة التي تعود بالنفع على صاحبها، وزيارة الأقارب وزيادة العبادات، فكلما قام الفرد بتنظيم اهتماماته وأولياته وصل إلى جدول يومي مناسب ومكتمل.

ويضيف أن التقليل من استخدام الهاتف يساعد في الحصول على ذهن صاف وغير مشتت، مما يسهم في تنمية المواهب ومعرفة ما يحتاجه الإنسان للتطور ومواكبة العصر، وحصوله على أوقات كافية للراحة البدنية والبصرية، ويستطيع أن يقوم بجميع واجباته دون نقصان، ويتيح له ذلك التفكير المبدع إذ يعطي الفرد فرصة كسب معلومات جديدة عن طريق القراءة من الصحف والكتب والمجلات، كما أنّ صحة الفرد نفسيا ومعنويا أهم من الساعات التي يقضيها أمام الهاتف المحمول.

عدم الرضا

وتقول فاطمة الريامية: لا ننكر أن الهاتف النقال أصبح عاملا مساعدا للتطور ومعرفة المستجدات وسهَّل أمور الحياة وأسهم في سرعة إنجاز المعاملات ولكن الإفراط في استخدامه وما يحتويه من برامج يجعلان الفرد حبيس اللحظة، كما أن كثرة مشاهدة الحسابات والإعلانات ومشاهير التواصل الاجتماعي تشعل في الفرد الغيرة والرغبة في شراء واقتناء كل شيء جميل يراه وهذا يجعله غير راض عن حياته ويحلم بالمزيد مما يسبب له عبئا ماديا واستهلاكا للطاقة وتفكيرا مضاعفا، إذ كانت من الأولى أن تذهب جميعها في شيء يخدمه وينفعه.

وأضافت بقولها: أدركت هذا الشيء حين انتابني شخصيا الملل والضيق من كثرة المتابعة ومعرفة كل ما هو جديد في عالم الموضة والمنازل والسفر والرغبة الشديدة في اقتناء والحصول على كل ما هو جديد وممتع لأن الصورة دائما تعكس الجمال، بعدها قمت بتقليل الوقت المستنزف في استخدام الهاتف وحددت أهدافي وأولوياتي التي يجب أن أنفق فيها طاقتي ووقتي من ممارسة للرياضة والتأمل وقضاء أكبر وقت ممكن بصحبة الأهل والأبناء وبالتالي انعكس إيجابا بين صلتي وارتباطي بأسرتي، والشعور بالرضا والسلام الداخلي وبدأت ألاحظ سرعة الإنجاز في أعمالي وكمية الراحة النفسية والصحية التي أشعر بها الآن دون تتبع آخر الأخبار والمستجدات.

من جانبها تقول صبرة بنت محمود الحكمانية، أخصائية إرشاد وصحة نفسية: أصبحت الهواتف الذكية قرينا ملازما للكثيرين منا في وقتنا الحالي، وبشكل لا شعوري يبدأ كل منا تصفح هاتفه الذكي منذ أول الصباح، ويبدأ بالمرور عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية، وحتى عند الجلوس وجها لوجه مع أفراد العائلة والأصدقاء في المناسبات الاجتماعية والأسرية مما يفقده متعة الجلوس مع الأهل وبالتالي كسر روابط العلاقة الأسرية، ويمكن للفرد التمرن على السيطرة على تقليص استخدامه الكبير للهاتف بالتعوُّد، ومن فوائد تقليص الوقت المُستهلك في تصفح الهواتف الذكية التخفيف من التوتر والقلق المصاحب بسبب الاعتمادية العالية على الأجهزة والهواتف الذكية، كما يسهم التقليص في خفض مستويات ضغط الدم وتحسين جودة النوم، كما يصبح للفرد وقت كاف لصلة الرحم وبالتالي زيادة الألفة والمحبة بين أفراد الأسرة.

الناحية النفسية

ومن الناحية النفسية أوضحت الحكمانية أن التقليل وتجنب استخدام الهواتف يزيدان من مستويات الثقة عند الأفراد ومنها زيادة التحفيز الذاتي والتي تنعكس بدورها على زيادة الإنتاجية اليومية، والتركيز بشكل أكبر على تحقيق الأهداف الحياتية والمهنية، مشيرة إلى أن إحدى الدراسات أوضحت أن النظر المستمر للهاتف وإدمانه يسببان القلق والاضطرابات النفسية الشديدة مما يعيق الشخص عن أداء واجباته اليومية بشكل جيد وبالتالي فقدان الإنتاجية إذ يشعر الشخص أن إنجازاته لم تعُد تشعره بالسعادة بالشكل الذي يشعر فيه أثناء تصفحه لهاتفه النقال، ويعود ذلك بسبب كميات الدوبامين التي يتم إفرازها بشكل غير منتظم، مما يشعر الإنسان أنه غير سعيد أثناء القيام بواجباته أو أعماله اليومية، إضافة إلى أن متابعة مشاهير التواصل الاجتماعي ورؤية إنجازات الآخرين دون القيام بأي شيء تؤدي إلى الشعور بالعجز وعدم الرغبة في العمل وبالتالي الركون إلى الكسل، كما أن الاستخدام المفرط للهاتف مضيع للوقت وهو أثمن ما يملكه الإنسان، حيث يبدأ الأمر عندما تؤجّل عملك لدقائق معدودة لتنشر شيئا ما عن حدث يومي وتكتب تعليقا على منشور ما فتطول هذه الدقائق لتصبح ساعات ثم تتفاجأ بضياع يومك دون أن تؤدي ما عليك من واجبات.

وأضافت أن محاولة تقليص عدد ساعات استخدام الهاتف النقال صعب في بدايته، ولكن يستطيع الشخص القيام بذلك حين ينجز ما عليه من واجبات أولا ثم يكافئ نفسه بتصفح الهاتف، ويعطي أولويات إنجاز ما عليه من مهمات وتوزيع وقته ما بين قراءة كتاب مفيد أو تعلم شيء يفيده وممارسة الرياضة والجلوس مع الأهل والتقرب منهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کما أن

إقرأ أيضاً:

اليوغا للصحة العقلية وتنمية المرونة العاطفية

اليوغا هي حكمة قديمة مصدرها الهند مع احتضان أكبر تشير إلى علم الروح، وليس فقط التمارين البدنية. في الأساس، اليوغا هي عملية تحويلية، والسبب في أنها يمكن أن تعلن بالفعل أنها تساعد الناس على فعل الأفضل لأنفسهم. 

اليوغا كأداة تستحق اهتمام الشخص الذي يبحث عن وسيلة لتحسين حالته المزاجية.

فهم العلاقة بين العقل والجسم

يتضمن المفهوم الأساسي لليوجا أيضًا مجمل الشخص حيث يتم التعرف على الأبعاد العقلية والروحية واعتبارها مهمة أيضًا. 

وبهذا نؤمن بفكرة أنه عندما يشعر الإنسان بالضيق فإن ذلك يظهر من خلال التوتر في الجسم؛ من ناحية أخرى، قد تزيد الأعراض الجسدية أو تقلل من الانزعاج العاطفي اعتمادًا على المريض؛ تكشف اليوغا عن طريقة للوصول إلى حل وسط بين كل هذه المكونات في أنفسنا.

البراناياما (التحكم في التنفس): التنفس هو اتصال بجهازنا العصبي في الواقع، التنفس والجهاز العصبي هما نفس الشيء. تعتبر العمليات مثل الشهيق والزفير الصحيحين، وطرق التنفس من خلال فتحتي الأنف اليمنى واليسرى، وطريقة التنفس من البطن، فعالة في تقليل القلق وغفلة العقل.

التأمل والوعي الذهني: تتضمن اليوجا أيضًا استخدام التركيز التأملي لمنع التشتيت وإطالة الأفكار في الوقت الحاضر. ومن خلال إدخال تقنيات الوعي الذاتي بما في ذلك فكرة عدم التفاعل مع الأفكار الناشئة، يستطيع المرء بناء القوة العاطفية.

أسانا (الوضعيات الجسدية): أوضاع الوجه مهمة ولكن الوعي والنية في سياق التغيير يشكلانها. تعمل الأوضاع مثل وضعية المحارب II ووضعية المثلث ووضعية الجمل على إعداد العضلات الخارجية للجسم والعقل أيضًا.

يوجا نيدرا (النوم اليوغي): هذا نوع من الاسترخاء الموجه الذي يساعد الشخص على الاسترخاء إلى أقصى حد ومكافحة التوتر. ونحن على ثقة بأنها وسيلة للمساعدة في استعادة التوازن وتحديث العقل.

اليوغا والركائز الخمس للصحة

تعزيز الأورجا: من خلال تعزيز الدورة الدموية للطاقة والحيوية. 

زراعة السمريتي: لتعزيز الصحة العقلية والحدة وإدارة المشاعر.

دعم الديبان: تعزيز عملية الهضم وصحة الأمعاء عن طريق استخدام الوضعيات والبراناياما.

تحفيز نيدرا: ممارسة يوجا نيدرا لتهدئة الجسم والعقل وأساناس اليوغا التصالحية.

الأتما المغذية: إن التواصل مع الذات أو كما يسميها البعض هو الفن النبيل لممارسة التأمل.

اليوغا كأسلوب حياة

الاعتقاد الخاطئ هنا هو أن اليوغا موجودة فقط على السجادة مثل أي شكل من أشكال التمارين الرياضية؛ إنها طريقة حياة. 

يمكن دمج اليوغا بسهولة في الأنشطة اليومية للشخص من خلال قضاء بعض الوقت في ممارسة التنفس العميق أو عن طريق القيام ببعض الحركات. تذكر أن الاتساق هو المفتاح.

لذلك، عندما نتعمق أكثر في معنى اليوغا وارتباطها بنوعية حياتنا، نأمل أن نوجه أنفسنا نحو طريق التغيير الذي سيقودنا في النهاية إلى الحياة بشكل جيد؛ الحياة التي تكون سعيدة وقوية وسلمية.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: العقلية التي تقود إسرائيل تريد دفع المنطقة إلى حرب إقليمية
  • كيف يمكن سرقة بيانات هاتفك من خلال الشاحن؟ تقني يُجيب .. فيديو
  • الأمن العام يكشف عن (3) مبادرات جديدة ضمن برنامج جودة الحياة
  • اليوغا للصحة العقلية وتنمية المرونة العاطفية
  • فهم الترابط بين الإجهاد والصحة العقلية والقلب
  • تأثير إدمان الهواتف الذكية على الإدراك.. أبعاد نفسية واجتماعية
  • لتحسين جودة الحياة.. بدء تنفيذ ممشى نموذجي ومسطحات خضراء بالنعيرية
  • ما هو نصيب الفرد من المياه بالمغرب ؟
  • هاميلتون يعترف بمشاكل "الصحة العقلية"
  • هاميلتون يعترف بالمعاناة في «الصحة العقلية»!