عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «الجورنالجي» أستاذ الصحافة المصرية.. محمد حسنين هيكل.

أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين

تحل اليوم الذكرى الثامنة لوفاة محمد حسنين هيكل الذي حفر اسمه في تاريخ الصحافة المصرية والعربية وأصبح أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين.

تاريخ وفاة محمد حسنين هيكل

قضى هيكل 70 عاما صحفيا وكاتبا ومحللا وشاهدا على التاريخ، ورحل عن عالمنا في السابع عشر من فبراير عام 2016 عن عمر ناهز الـ93 عاما. 

اتجه إلى الصحافة في وقت مبكر

وُلد محمد حسنين هيكل في 23 سبتمبر عام 1923 بمحافظة القليوبية وتلقى تعليمه في القاهرة حيث بدأ الدراسة بالمراحل المتصلة  ثم اتجه إلى الصحافة في وقت مبكر والتحق بجريدة الإيجيبشن جازت وعمل كمحرر تحت التمرين بقسم الحوادث ثم انتقل إلى القسم الألماني. 

محمد حسنين هيكل في الحرب العالمية الثانية

عمل هيكل مراسلا حربيا لتغطية أشرس معارك الحرب العالمية الثانية في مدينة العلمين، ثم عمل في مجلة رزاليوسف ابتداءً من عام 1944 ثم انتقل في عام 1947 للعمل بصحيفة أخبار اليوم، من بعدها التحق بمجلة آخر ساعة عام 1952 وتولى رئاسة تحريرها وعمره 29 عاما.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد حسنين هيكل الجورنالجي هيكل محمد حسنین هیکل

إقرأ أيضاً:

تحرك عاجل من النيابة المصرية بعد وفاة معلم "قهراً" من مديره

أثارت قصة موت معلم مدرسة قهراً بعد مشادة مع مدير الإدارة في محافظة المنيا المصرية، حزناً وتعاطفاً شديداً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وسرعان ما تحركت النيابة المصرية مع ردود الفعل الغاضبة من الكثيرين.

وطالب عضو مجلس النواب إيهاب رمزي، من وزارة التربية والتعليم المسؤولة سرعة التحقيق في الواقعة، وتطبيق القانون ضد مرتكبها. 
وأكد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان عدم تكرار الواقعة، ونعى رمزي، في بيان له اليوم الثلاثاء، المعلمَ الراحل.
وتعود تفاصيل الواقعة، لحدوث مشادة كلامية بين المعلم الراحل ومدير الإدارة التعليمية بدير مواس، الذي قرر عودته إلى العمل كمدرس إعدادي فقط في مدرسة نائية مع توجيه الإهانة الشديدة له أمام زملائه، وذلك خلال انعقاد اجتماع رسمي للإدارة.
والمعلم المتوفى كان يشغل منصب مدير التعليم الإعدادي والثانوي بإدارة دير مواس، وبحسب شهود عيان للواقعة لم يتحمل المعلم إهانته أمام زملائه، وعلى الفور توفي متأثراً بأزمة قلبية حادة، وفقاً لرواية زملائه الذين حضروا الواقعة، حسبما تداولته وسائل الإعلام المحلية. 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيل سفير السينما المصرية.. محطات مهمة بحياة جميل راتب
  • أزالوا كبده بالخطأ.. وفاة مأساوية لمسن أمريكي
  • وفاة الإيطالي سكيلاتشي هداف كأس العالم 1990 عن 59 عاماً
  • بطل الإيمان الأرثوذكسي.. الكنيسة القبطية تحيي ذكرى وفاة "البابا ديسقورس"
  • تحرك عاجل من النيابة المصرية بعد وفاة معلم "قهراً" من مديره
  • وفاة عازف الغيتار الأميركي تيتو جاكسون عن 70 عاماً
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)
  • وفاة أكبر قطة معمرة في العالم
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة فؤاد المهندس