رحيل محجوب محمد صالح يطفئ نجومية آخر الآباء مؤسسي الصحافة السودانية. أولئك آباء لم يأت بمثلهم أي جيل . رؤاهم تفتّحت على الهم الوطني عقب انكسار موجة ١٩٢٤ . دائرة التعليم كانت ضيّقة برسم الاستعمار .لكنهم كسروا حواجز الممكن فارتادوا مدارات شاهقة في آفاق الوعي بالمثابرة الذاتية. صدورهم اختلجت بأنفاس الشعب ،فتنافسوا على بناء حركة صحافية ديدنها التجويد المهني، الأخلاقي والوطني ،فنسجوا مساهمات في تجرد إلا من حب الشعب و عشق البلد.
*****
عند بدايات تشُكل فجر الحركة الوطنية برق نجم عدد من حملة شُعل التنوير .تلك الكوكبة الوضيئة ساهمت بجهد وفير في بث الوعي إذ ايقظت آذان الاصغاء ولفتت إلى الانتماء والعطاء على الصعيد الوطني. مع لتلك الصحوة المبكرة المرافقة لتحسن في أحوال الناس المعيشة بدأ الحرث في الحقل الصحافي. فالحركة التجارية- وأعمدتها وافدون -بادرت إلى الاستثمار في هذا الحقل كما أدرك زعماء الارستوقراطية السودانية حتمية استيعاب جهود المثقفين . كذلك انتبهت سلطة الاحتلال إلى تنامي الوعي فعمدت إلى إحتوائه او تطويقه. هكذا برزت صحف تحت كنف زعماء الزعامات التقليدية بينما لم تنأى السلطة الاستعمارية بنفسها وأموالها عن هذه الصناعة الجديدة الخطيرة.
*****
تك اليقظة الوطنية تبلورت على صدى مقال الصحافي الرائد حسين شريف (شعب بلا صحيفة قلبٌ بلا لسان) قبيل وفاة صحيفة (السودان)١٩١٨.وهي صحيفة خدمت المستعمر والناطقين بالعربية من غير السودانيين. ففي العام التالي وُلدت (حضارة السودان) بتمويل من عبد الرحمن المهدي ، محمد الخليفة شريف ، عثمان صالح ورأسماليين آخرين. فصدور (النهضة) في العام ١٩٣٢ ثم (النيل) ثم (الفجر) في ١٩٣٦ ،قبل تأسيس حزب الامة جريدته (الامة) واطلاق على الميرغني (صوت السودان) في العام ١٩٤٥.
*****
ما يميز (الأيام ) انها وُلدت في العام ١٩٥٣سودانية خالصة لحماً ، دما ،عظما ولبناً . كما أنها صنيعة جهد ومثابرة فرسانها الثلاثة ؛ بشير محمد سعيد ، محجوب عثمان ومحجوب محمد صالح . إذ لم تتلق تمويلا من جهة بعينها. كما لم تستهدف خدمة جهة سياسية إلا بقدر ما يصدر عن تلك الجهة مع ما يتوافق مع رؤاها القومية الديمقراطية. السير على ذلك الخط يشكل ضربا من ممارسة الوقوف على حد السكين. خاصة في ظل تشقق الحركة الوطنية منذ بداياتها ،ثم تصدع القوى السياسية وخلافاتها غير المبدئية . أكثر من ذلك أن المحافطة على ذلك النهج من قبل ثلاثة رؤوس يجسد خرقاً في سياق الفهم العام لشخصية المثقفين السودانيين غير التوافقية حتى داخل الإطار الواحد تحت السقف المشترك!
*****
من منطلق نهجها القومي ظلت الأيام وفقا للمؤرخ السياسي فيصل عبد الرحمن علي طه في كتابه المعنون (السودان على مشارف الاستقلال) تدافع الأزهري لجهة الاستقلال حتى اذا ما تحدث عن المزاج السوداني العام في هذا الشأن إبان لقائه المبعوثين في لندن وصفتها الأيام المناسبة (بأنها كانت المرة الأولى التي قال فيها الأزهري كلمة الاستقلال صراحة ) ثم يروي دكتور فيصل ان أزهري استدعى بشير محمد سعيد للقاء في منزله بام درمان حيث ابلغه رأيه الشخصي في هذه المسألة. بالطبع جاء اختيار رئيس تحرير الأيام في ضوء توجه الجريدة وتقديرا لموقف بشير .الايام احتفت في ملحق خاص صدر للمرة الأولى في طبعة مستقلة صباحية. ذلك الإصدار يشكل اختراقا مهنياً في تاريخ الصحافة السودانية
*****
بشير والمحجوبان التزما في تسيير الأيام بروح الفريق ميثاقا مهنيا اخلاقيا رفيعا لم يكن مكتوبا إلا في ضمائرهم وعقولهم. وفق هذا الميثاق سارت ادارة المؤسسة صحافيا، ماليا واداريا ما منحها مناعة ذاتية ضد الخلافات الشخصية ومنعة ضد الأخطار والتهديدات المحيطة. فكما لم تتعثر الدار ماليا منذ نشأتها لم تزل عن خطها السياسي تحت كل العواصف الرعدية والترابية، فظلت قابضة على نهجها القومي التقدمي. لتجربة بشير في مجال الأعمال باع أطول في استقرار المؤسسة ماليا لكن كان لعلاقاته حتما يدٌ طولى. فلخاله و والدزوجته محمود احمد عبد الله- وهو رجل أعمال-اسهام في مراحل التأسيس وفق رواية من أثق في أمانة معلوماته.
*****
بثبات الرجال الشجعان على المبادئ والطموح تحولت( الأيام) من صحيفة يومية إلى مؤسسة تصدر عنها كذلك صحيفة يومية ناطقة في اللغة الإنجليزية(مورنينغ نيوز) ثم مجلة ثقافية أسبوعية(الحياة)١٩٥٧ ثم ضمت مركزا للدراسات الثقافية والتنمية لاحقا . صحافيون متميزون من أجيال متباينة نهلوا من نبع (الأيام).من مفارقات التاريخ العصية على النسيان تولي محجوب عثمان وزارة الإعلام بينما أُسندت رئاسة لجنة إعادة تنظيم الصحف بعد تأميمها إلى محجوب محمد صالح .حدث ذلك تحت رياح العاصفة اليسارية على عتبة العهد المايوي . من منطلق الانتماء ؟ ربما .لكنها حتما ليست خطيئة بل خطأ محتمل إذ لم يفطن (الرفاق ) إلى نصيحة عبد الخالق محجوب بتوصيف الانقلاب ( حركة بورجوازية صغيرة ،سنكون أول ضحاياها) .مع ذلك لم تتأثر نصاعة ثوب المحجوبين ربما أبرز الإثباتات في حق محجوبنا الأخير اطلاق جائزة في فنون الصحافة تحمل اسمه.دع عنك جوائز عدة كرّمته بها من مؤسسات خارج الوطن.
aloomar@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: فی العام
إقرأ أيضاً:
تطورات الحالة الصحية للسيناريست بشير الديك.. خاص
كشفت زوجة السيناريست بشير الديك تطورات الحالة الصحية له بعد تعرضه لأزمة صحية شديدة أدت إلى دخوله المستشفى ووضعه بالعناية المركزة.
وقالت زوجة بشير الديك فى تصريح خاص لـ صدى البلد : "ان حالته الصحية تتحسن حاليا وتم نقله الى غرفة عادية بعد أن غادر العناية المركزة ومن المتوقع خروجه اليوم أو غدا على أقصى تقدير.
سر عدم حضور مى عز الدين جنازة والدتها من كنيسة الملاك ميخائيل طلب غريب من معجب لـ أصالة.. والفنانة تهدده بزوجها | تفاصيل بالفيديو هعيش ازاى من بعدك.. من هي "أنوسة كوتة" أرملة محمد رحيم سحب الجنسية الكويتية من المطربة نوال .. اعرف الحقيقة أيمن سلامة يعلن نقل بشير الديك المستشفىكان قد تم نقل الكاتب والسيناريست بشير الديك إلى العناية المركزة بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة منذ ساعات بحسب ما أعلنه المؤلف أيمن سلامة.
وكتب أيمن سلامة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:" الكاتب الكبير بشير الديك رئيس جمعية مؤلفي الدراما والذي شاهد له ضيوف مهرجان القاهرة السينمائي اليوم فيلمه العظيم سواق الاتوبيس يرقد في العناية المركزة .. الرجاء الدعاء له بالشفاء".
وعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أحد أفلام بشير الديك المرممة وهو فيلم “سواق الأتوبيس” ضمن كلاسيكيات مصرية مرممة، بسينما فوكس مول مصر 4، ضمن فعاليات الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
فيلم "سواق الأتوبيس" تدور أحداثه حول حسن، سائق أتوبيس نهارًا وسائق تاكسي ليلاً، يحاول إنقاذ ورشة والده التي تم تعليقها بسبب الضرائب. يطلب مساعدة شقيقاته، لكن الجشع يعميهم.