بيروت – (رويترز) – اقترح نواب حاكم مصرف لبنان المركزي في وثيقة اطلعت عليه رويترز اليوم الخميس إلغاء ربط الليرة اللبنانية بالدولار الأمريكي المعمول به منذ فترة طويلة، والتحول إلى تحرير “مُدار” لسعر الصرف بحلول نهاية سبتمبر أيلول. وفقدت الليرة أكثر من 98 بالمئة من قيمتها في السوق الموازية منذ بدء الانهيار الاقتصادي في 2019.

وفي فبراير شباط خفض البنك المركزي سعر الصرف الرسمي من 1500 ليرة الذي استمر عقودا إلى 15 ألف ليرة مقابل الدولار. واليوم الخميس اجتمع نواب حاكم مصرف لبنان مع أعضاء في البرلمان، واقترحوا تغييرات على السياسة النقدية للبلاد تضمنت التحول بالكامل إلى تعويم سعر الصرف “بطريقة مُدارة”، ليعكس “القيمة الحقيقية” لليرة. وجاء في الوثيقة أن البنك المركزي سيلتزم بصياغة القواعد واللوائح اللازمة “لتحريك سعر الصرف إلى عائم” بحلول نهاية سبتمبر أيلول 2023، مع القدرة “على التدخل عند الضرورة”. واقترحت الوثيقة أيضا إنشاء منصة إلكترونية جديدة للصرف الأجنبي، لكنها قالت إن المصرف سيواصل شراء الدولار في السوق كلما أمكن ذلك لتجنب الاعتماد على الاحتياطيات لدعم الليرة. * تبذير في الإنفاق وأشرف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الليرة المربوطة بالدولار في فترة ولاية استمرت ثلاثين عاما وتنتهي بنهاية الشهر الجاري. ويواجه سلامة اتهامات في الداخل والخارج باختلاس أموال عامة لبنانية وهو ما ينفيه سلامة. وأثناء في فترة ولاية سلامة، أنشأ البنك المركزي منصة “صيرفة” المثيرة للجدل التي أريد بها جلب الاستقرار إلى الليرة اللبنانية، لكن الليرة استمرت في التراجع رغم ذلك. وانتقدت السلطات اللبنانية والمؤسسات الدولية منصة صيرفة لافتقارها للشفافية والاستدامة وما أتاحته من فرصة للمراجحة. وقال سليم شاهين، وهو أحد نواب حاكم مصرف لبنان لرويترز هذا الأسبوع إن البنك المركزي سيوقف عمل منصة “صيرفة” بعد انتهاء فترة ولاية سلامة. وإذا لم يتم اختيار خليفة لسلامة، سيتولى النائب الأول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري المسؤوليات الأساسية. ونقل تلفزيون “الجديد” اللبناني عن منصوري قوله إن المشرعين سيراجعون اقتراحهم في الأيام القليلة المقبلة. وتقترح الخطة أيضا أن يعدل البرلمان تشريعا للسماح للبنك المركزي بإقراض الحكومة ما يصل إلى 1.2 مليار دولار على مدى ستة أشهر وإصدار أوراق نقدية من فئة أكبر من 100 ألف ليرة. وبدأ الاقتصاد اللبناني في الانهيار بعد فساد وتبذير وسوء إدارة النخبة الحاكمة على مدى عقود، تضمنت سياسة إقراض البنك المركزي للدولة لدعم قطاع عام متضخم. وجاء في مقترحات نواب حاكم مصرف لبنان أن ميزانية 2023 يجب إقرارها بنهاية أغسطس آب، وإقرار ميزانية العام المقبل بحلول نهاية نوفمبر تشرين الثاني. وجاء في الوثيقة أيضا أنه يجب على الحكومة الموافقة على قوانين لسد الفجوة المالية وإعادة الهيكلة بحلول نهاية سبتمبر أيلول. وهذه القوانين والانتهاء من الميزانية من بين الإجراءات التي يتعين على لبنان إنجازها للحصول على ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. لكن الصندوق يقول إن المصالح الخاصة في لبنان أعاقت برنامجا للإصلاح المالي.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: نواب حاکم مصرف لبنان البنک المرکزی سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم

يهتم الكثيرون بالاطلاع على سعر صرف العملات الأجنبية، أمام الجنيه وذلك في البنك المركزي المصري، لارتباطها بالكثير من الأعمال وتأثيرها على أسعار بعض السلع.


وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة لقرائها ننشر أسعار العملات الأجنبية الرسمية مقابل الجنيه بالبنك المركزي قبل بدء التعاملات الصباحية بالبنوك اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو وإجازة البنوك والمصارف الاسبوعية، وذلك وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك.

سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه اليوم 5-7-2024


سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم 47.94 جنيه للشراء، 48.08 جنيه للبيع
سعر اليورو أمام الجنيه اليوم 51.78 جنيه للشراء و 51.91 جنيه للبيع.
سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه اليوم 61.16 جنيه للشراء و 61.34 جنيه للبيع.
سعر الدولار الكندي أمام الجنيه اليوم 35.19 جنيه للشراء و 35.30 جنيه للبيع.
سعر 100 ين ياباني أمام الجنيه اليوم 29.77 جنيه للشراء و 29.86 جنيه للبيع.
سعر اليوان الصيني أمام الجنيه اليوم 6.59 جنيه للشراء و 6.61 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • هل يصل سعر الصرف الى 1600 دينار؟
  • إطلاق منصة بلومبرغ قريباً
  • قبل الهجوم على لبنان.. نواب من الليكود يبعثون برسالة لنتنياهو وهذه تفاصيلها
  • الخميس.. إجازة بالبنوك بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • البنك المركزي يقرر تعطيل العمل في البنوك الخميس المقبل
  • المركزي الصيني يضخ سيولة بقيمة ملياري يوان في النظام المصرفي
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم
  • محضر اجتماع المركزي الأوروبي: قرار خفض الفائدة جاء رغم مخاوف التضخم
  • البنك المركزي العراقي يبيع 280 مليون دولار في مزاد اليوم
  • اقتصاديون بـ«الكويت الوطني»: البنك المركزي يخفض سعر الفائدة 4%