هل تخرج Microsoft من أعمال وحدة التحكم
تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT
بعد الاستماع إلى Xbox Podcast، حيث أعلنت الشركة أنها ستجلب أربعة ألقاب قديمة إلى وحدات تحكم غير تابعة لـ Xbox، خطر سؤال: لماذا تحتاج Microsoft، شركة البرمجيات والخدمات، إلى أعمال وحدة التحكم؟
تم طرح نفس السؤال عندما أعلنت The Rock عن وحدة تحكم Xbox الأصلية في عام 2001، لكن الصناعة تغيرت كثيرًا خلال 23 عامًا، ويستحق الأمر طرحها مرة أخرى.
بقدر ما تغيرت الصناعة، لم تتغير أي شركة فيها أكثر من مايكروسوفت. وهي الآن ناشر ضخم للألعاب، مع أكثر من 30 استوديوًا داخليًا. العديد من فرق التطوير هذه مشهورة عالميًا، ولها تاريخ غني ومتعدد المنصات. كما أنها المشغل لواحدة من أكبر خدمات اشتراك الألعاب في العالم، Game Pass. لقد كانت خطة مايكروسوفت واضحة ليراها الجميع: بيع وحدة تحكم وزيادة بيع خدمة اشتراك مليئة بالألعاب التي يتم إنتاجها بسعر التكلفة بواسطة الاستوديوهات الداخلية.
هناك مشكلة واحدة فقط: ليس لديها جمهور
ستكون لعبة Diablo IV، التي تم إصدارها في 5 يونيو 2023، أول لعبة من ألعاب Activision Blizzard متوفرة على Game Pass الشهر المقبل. (عاصفة ثلجية قوية الترفيه)
شهدت سنوات الوباء نموًا سريعًا في Game Pass، الذي ارتفع من 10 ملايين مشترك في أبريل 2020 إلى 25 مليونًا في يناير 2022. ومنذ ذلك الحين، أضاف 9 ملايين مشترك فقط، ويبلغ الإجمالي الحالي 34 مليونًا. التحذير من هذه الإحصائية هو أن Microsoft أعادت تسمية خدمة Xbox Live Gold الخاصة بها، والتي كان لديها 11.7 مليون مشترك في عام 2022، إلى Game Pass Core. أخبرت الشركة The Verge وأكدت لاحقًا لـ Engadget أن مشتركي Core تم تضمينهم في 34 مليونًا، مما يشير إلى أن العدد الإجمالي لمشتركي Xbox ظل ثابتًا منذ عام 2022، على الرغم من أن مزيج مشتركي Ultimate وCore قد يكون أكثر ملاءمة.
لقد ولت منذ فترة طويلة أي أفكار مفادها أن Game Pass يمكن أن يحاكي عقد النمو الذي حققته Netflix، ولكن هناك فرق حاسم بين الخدمتين: لا تحاول Netflix بيع عملائها صناديق بقيمة 400 دولار لمشاهدة Netflix.
لقد كافحت مايكروسوفت مع ازدواجية استراتيجية الألعاب الخاصة بها: تتطلب خدمة الاشتراك تحريكًا مستمرًا للمحتوى حتى تشعر بأنها جديرة بالاهتمام، لكن وحدة التحكم تتطلب "بائعي النظام" الذين يجذبون الناس لشرائها على حساب المنافسة. هذه أشياء مختلفة تمامًا، بميزانيات وجداول زمنية مختلفة تمامًا. بغض النظر عن مدى جاذبيتها، فإن Game Pass ليست بائعًا للنظام في حد ذاتها.
في حين قامت مايكروسوفت بموازنة أهدافها المزدوجة المتمثلة في نمو خدمة Game Pass ومبيعات وحدات التحكم، إلا أن منافسيها سرقوا جمهورها. تركز شركتا Nintendo وSony بشكل مكثف على التجارب الحصرية لعملائهما، والتي يعتبرها كلاهما مفتاحًا لبيع وحدات التحكم. وجدت Microsoft مرة أخرى أن مبيعات أجهزتها تفوق مبيعات شركة Sony بنسبة 2:1، ومن المحتمل أن تكون مبيعات Switch قد تجاوزت مبيعات وحدات تحكم Xbox One وXbox Series مجتمعة. في حين أن سوني تتفهم بشكل متزايد قوة سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولا تزال نينتندو تحافظ على اثنين على الأقل من ألعابها المحمولة التي تدر الأموال، إلا أن هناك فرصة ضئيلة لتغيير استراتيجية وحدة التحكم الشاملة لأي من الشركتين.
يُشاع أن Pentiment، التي تم إصدارها في 15 نوفمبر 2022، هي واحدة من أولى ألعاب Xbox الحصرية القادمة إلى وحدات التحكم الأخرى. (مايكروسوفت)
إن تعهد Microsoft بإحضار أربعة ألقاب غير مسماة إلى "وحدات تحكم أخرى" أمر مثير للاهتمام. لقد اشتركت في Game Pass، لكنني لست متأكدًا من أنني كنت سأدفع 30 دولارًا مقابل لعبة Hi-Fi Rush أو 40 دولارًا مقابل لعبة Grounded، بغض النظر عن مدى استمتاعي بأي من هاتين اللعبتين. من الطريقة التي وصف بها رئيس Xbox، Phil Spencer، المجموعة الرباعية متعددة المنصات للشركة، يبدو أن هناك فرصة معقولة لأن تكون هذه الألعاب، جنبًا إلى جنب مع Pentiment وSea of Thieves، موضوع هذه التجربة:
"لقد نظرنا إلى الألعاب التي مضى عليها أكثر من عام... بعض الألعاب عبارة عن ألعاب موجهة من المجتمع، وألعاب جديدة، ونوع من التكرارات الأولى للامتياز الذي وصل إلى إمكاناته الكاملة، على سبيل المثال، على Xbox والكمبيوتر الشخصي... اثنتان من هذه الألعاب الألعاب الأخرى هي ألعاب أصغر حجمًا لم يكن من المفترض حقًا أن يتم إنشاؤها كنوع من الألعاب الحصرية للمنصة وكل الضجة التي تدور حول ذلك، ولكن الألعاب التي أرادت فرقنا حقًا البدء في بنائها والتي نحب دعم المساعي الإبداعية عبر استوديوهاتنا بغض النظر عن الحجم ".
إن نقل هذه العناوين الأربعة إلى منصات أخرى لن يفعل الكثير لتغيير حظوظ مايكروسوفت. نعم، يسعدني أن المزيد من الأشخاص سيحصلون على فرصة لعب Hi-Fi Rush وPentiment، وأنا متأكد من أن Microsoft ستجني بعض المال من مالكي Switch وPlayStation. ولكن من وجهة نظر مايكروسوفت، لماذا تعطي جمهورك المحتمل أربعة أسباب أقل لشراء جهاز إكس بوكس؟
من الواضح أن البث السحابي والقدرة على تحويل أي شاشة إلى جهاز Xbox هي خطة طويلة المدى لشركة Microsoft. لقد كان هناك بعض التقدم في الحصول على تطبيقه على المزيد من المنصات، ولكن القليل من أجهزة التلفاز أو صناديق البث تدعم تطبيق Microsoft Game Pass للبث السحابي، ولا يزال Xbox Cloud غير قريب بما يكفي من اللعب المحلي ليكون خيارًا قابلاً للتطبيق للعديد من الألعاب. تظهر الخيارات الأكثر تكلفة مثل GeForce Now بعض الأمل، ولكن من الواضح أن الألعاب السحابية لن تكون منصة ألعاب أساسية قابلة للحياة للجماهير لسنوات عديدة.
وفي هذه الأثناء، ماذا تفعل مايكروسوفت؟ من المحتمل أننا نقترب من منتصف الطريق لجيل وحدة التحكم هذا، وأنظمته الحالية لديها جمهور صغير نسبيًا. تتباطأ اشتراكات Game Pass، ولا توجد طريقة قابلة للتطبيق للاعبي PlayStation أو Switch الذين لا يمتلكون جهاز كمبيوتر شخصيًا للألعاب لتشغيل ألعاب Xbox. إنه يشبه إلى حد كبير جيل Xbox One، باستثناء أن Microsoft تمتلك الآن ما يقرب من 76 مليار دولار من استوديوهات الألعاب. في هذا المشهد، من السهل فهم الشائعات حول إصدار ألعاب Xbox عالية المستوى على وحدات تحكم أخرى بعد فترة حصرية قصيرة.
إن اقتصاديات صنع ألعاب كبيرة لجماهير صغيرة أمر صعب. يبدو أن عام 2024 سيكون عامًا أفضل لشركة Microsoft، مع ظهور عناوين الطرف الأول مثل Hellblade II وIndiana Jones وGreat Circle وAvoed في الطريق. ولكن حتى مجتمعة، يبدو من غير المرجح أن تؤدي هذه العناوين إلى زيادة مبيعات Xbox أو اشتراكات Game Pass بشكل كبير. قليل من اللاعبين على استعداد للالتزام بوحدة تحكم ثانية، ناهيك عن وحدة ثالثة.
باعتبارك لاعبًا من الدرجة الثالثة في سوق وحدات التحكم، لا يوجد طريق سهل لتحقيق النجاح. إن إصدار عناوين AAA على PlayStation من شأنه أن يزيد من مبيعات ألعاب Microsoft بشكل كبير، ولكنه قد يمحو أيضًا أهمية امتلاك جهاز Xbox. من المحتمل أن تتمكن Microsoft من التحول إلى منصات متعددة مع الحفاظ على أعمال وحدة التحكم إذا كان لديها بعض امتيازات AAA الحقيقية التي تتراجع عنها، ولكن على الرغم من إنفاق 69 مليار دولار على Activision Blizzard، فقد وافقت على عدم جعل بائع النظام الجديد، Call of Duty، حصريًا لـ Xbox حتى عام 2034. Halo و Forza ليسا كافيين في عام 2024.
لذا، ربما حان الوقت لشركة Microsoft للتوقف عن تصنيع وحدات التحكم، والتركيز فقط على أن تصبح أكبر شركة في مجال الألعاب. كنت أقترح أن هذه كانت الخطة تقريبًا، لولا تأكيد فيل سبنسر أن الأجهزة المستقبلية كانت في الطريق. من الواضح أنه ليس من الممكن التخلي عن جيل وحدة التحكم هذا، ولكن من المؤكد أنه من الممكن البدء في التخطيط لخروج أنيق من الأجهزة من خلال التطوير لمنصات منافسة.
إذا كانت مايكروسوفت تؤمن بالانتقال إلى الألعاب السحابية، فلا ينبغي لها أن تخطط لإصدار وحدة تحكم من الجيل التالي. لماذا تستمر في خسارة حرب وحدة التحكم التي تعتقد أنها على وشك الانتهاء؟ إن التراجع عن منافستها مع Sony والتركيز على صنع أفضل الألعاب لأكبر عدد من الجمهور من شأنه أن يضع قسم Xbox في أقوى وضع للاستفادة من مستقبل ما بعد وحدة التحكم. يبيع الناشرون مثل Ubisoft وEA بالفعل اشتراكات على متجر PlayStation، ويمكن لشركة Microsoft أيضًا ذلك - من المحتمل أن يكون الاشتراك في كل لعبة من ألعاب Call of Duty وBethesda مناسبًا بشكل جيد مع لاعبي PlayStation.
بينما تنتظر Microsoft أن تصبح الألعاب السحابية قابلة للتطبيق لمليارات اللاعبين النشطين حول العالم، فإن أفضل مكان لألعابها وGame Pass، قد يكون PlayStation وSwitch والكمبيوتر الشخصي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: من المحتمل أن وحدات التحکم وحدة التحکم وحدات تحکم وحدة تحکم
إقرأ أيضاً:
الألعاب الترفيهية ومؤسسة مصر ينظمان قافلة طبية بالجيزة بالمجان
ينظم الاتحاد المصرى للألعاب الترفيهية، برئاسة الدكتور أحمد البكري رئيس الاتحاد، بالتعاون مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، بحضور الدكتورة رحاب الفخراني أمين عام المؤسسة، قافلة طبية مجانية مكبرة شاملة؛ لتقديم الخدمات الطبية، وتوفير الرعاية الصحية وصرف العلاج بالمجان، في منطقة المنيب بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى ألعاب ترفيهية كالدمينو والطاولة مجانًا.
وأقيمت القافلة بالتعاون بين مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، بحضور الدكتورة رحاب الفخراني أمين عام المؤسسة، ود. أحمد البكري رئيس اتحاد الألعاب الترفيهية، وبحضور نخبة من قيادات حزب مستقبل وطن بالمنيب.
ويستمر عمل القافلة على مدار ثلاثة أيام بداية من الخميس 20 فبراير، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بضرورة توفير حياة كريمة للمواطنين.
وأكد الدكتور أحمد البكري رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الترفيهية، أن القافلة الطبية سوف تكون مجانية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وتحت إشراف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بضرورة توفير حياة كريمة للمواطنين، وتنظيم الفاعليات التي تهدف إلى الوصول إلى جميع المواطنين وتقديم خدمة صحية لائقة لأهالينا في كل مكان.
وأشار رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الترفيهية، أن القافلة الطبية، شوف تشتمل أيضا على توفير الألعاب الترفيهية مجانا كالدمينو والطاولة وغيرها، وتعزيز الأنشطة الترفيهية والرياضية، لخلق بيئة ترفيهية تنافسية تجمع بين المرح والتحدي، وأيضا تقديم خدمة طبية لائقة للمواطنين.
وأوضح البكري، أن الاتحاد يقوم بتنظيم بطولات محلية ودولية، بالتعاون مع مؤسسات وهيئات مختلفة، بهدف نشر هذه الألعاب على نطاق أوسع واكتشاف المواهب، كما يركز على إدخال البعد الترفيهي في الأنشطة الرياضية لجعلها متاحة للجميع، بما يعزز الترابط الاجتماعي ويساهم في استثمار أوقات الفراغ بشكل إيجابي ومفيد.
وقال الدكتور جمال شعبان رئيس مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، إن القافلة تأتي ضمن خطة لتقديم الخدمات الطبية بالمجان في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وسيتم توفير الأدوية اللازمة للحالات المرضية، مع متابعة تنفيذ القافلة لضمان تقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين.
وأشاد جمال شعبان، بالدور الذي يلعبه الاتحاد المصرى للألعاب الترفيهية في مساهمة في القافلة، لافتا إلى أن القافلة بالمجان وتهدف إلى الكشف على المواطنين وتقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين.
وأكدت الدكتورة رحاب الفخراني أمين عام مؤسسة مصر للصحة والتنمية المستدامة، وأمين مبادرة أنتي الأهم، أن القافلة الطبية، مجانية وتشمل تخصصات عديدة، وتهدف لخدمة المواطنين، وتأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن خطة لتقديم الخدمات الطبية بالمجان في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وسيتم توفير الأدوية اللازمة للحالات المرضية، مع متابعة تنفيذ القافلة لضمان تقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين.
وتابعت "الفخراني"، سيتم توقيع الكشف الطبي على المترددين والمرضى من كبار الأطباء والأخصائيين والاستشاريين ورؤساء الأقسام وإجراء الفحوصات بمختلف التخصصات الطبية وتوفير الدواء بالمجان، وأن القافلة تشمل جهاز أشعة تلفزيونية، وجهاز رسم قلب، ومنظار، وأنف وأذن، وأجهزة لقياس الضغط، وسماعات طبية،