أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم، إطلاق مسابقة خاصة للأفلام المحلية، من صناعة مواهب سينمائية قطرية ومقيمة في الدولة ، وذلك ضمن برنامج "صنع في قطر"، واحتفالا بصناعة السينما المحلية التي تشهد تطورا سريعا في الدولة.
وستقام المسابقة يومي 20 و21 فبراير الجاري.
وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، إن برنامج "صنع في قطر"، ساهم في خلق صناعة سينمائية متينة في الدولة، وشجع صناع الأفلام الناشئين على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.


وأضافت أن رعاية المواهب المحلية ودعمها أولوية قصوى لدى المؤسسة التي تلتزم تعزيز قدرات المواهب الوطنية وتوفير بيئة مناسبة وملهمة لها.
وتابعت: "يلعب هذا البرنامج دورا محوريا في تطوير مجتمع سينمائي حيوي ومستدام، ليعزز بدوره المشهد الثقافي الثري في قطر، كما يعمل على رعاية جيل جديد من رواة القصص والأصوات السينمائية من قلب الشرق الأوسط. وتشكل هذه الأفلام التي تصنع في قطر ركيزة رئيسية لسرد القصص الأصلية لوطننا وشعبنا وثقافتنا وآمالنا إلى الجمهور العالمي".
وأشارت إلى أنه تم اختيار 14 فيلما قصيرا في المسابقة الرسمية للبرنامج من قبل لجنة حكام بقيادة المخرجة والمنتجة تالا حديد، والممثلة ياسمين المصري والدكتور فيرات أوروك من جامعة جورجتاون في قطر.
ومن الأفلام التي ستعرض في مسابقة برنامج /صنع في قطر/ في اليوم الأول: /قصة بسيطة/ (قطر) من إخراج مها الجفيري، و /الثريا/ (مصر، قطر) للمخرج كريم عمارة، و/حضارة المساواة/ (قطر) لإبراهيم البوعينين، و/عندما يحين الوقت/ (قطر) لعوض هاشم كرار، و/ثواني قليلة/ (إيران، قطر) للمخرج أرمان منصوري، و/فريحة/ (قطر) لأمل الشمري وحسين حيدر، و/سند/ (قطر) من إخراج نور النصر.
أما الأفلام التي ستعرض في اليوم الثاني فهي: /أوان الخير/ (مصر، قطر) من إخراج فرح جمعة، و/عرض زواج/ (قطر) لنادية الخاطر، و/هل تتذكرني؟/ (قطر) من إخراج مريم المحمد، و/شظايا/ (قطر) لزيد النجاتي، و/يوم الجنازة الأول/ (قطر) لجهاد حلاق، و/القرابة/ (قطر) لعلي الهاجري، و/فوق شجرة التمر الهندي/ (قطر) لبثينة المحمدي.
وسيتم الإعلان عن الفائزين بمسابقة /صنع في قطر/ يوم 21 فبراير.. ويمكن للجمهور مشاهدة هذه الأفلام ضمن العروض العامة التي ستقدم في الفترة من 22 إلى 25 فبراير في صالات ?وكس سينما مول واحة الدوحة.
يشار إلى أن برنامج /صنع في قطر/ الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام أصبح من المبادرات المهمة التي تحظى بتقدير دولي، حيث يسلط الضوء على صناعة السينما في دولة قطر ، ويعتبر البرنامج مكرس لدعم وتطوير المواهب المحلية ويوفر لصناع الأفلام المواطنين والمقيمين في قطر منصة مهمة لإظهار إبداعاتهم وأفكارهم الفريدة من خلال الأفلام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مؤسسة الدوحة للأفلام

إقرأ أيضاً:

جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024

أعلنت جامعة أم القرى عن إطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024 بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، بحضور وكيل الجامعة الدكتور فريد بن علي الغامدي، وبمشاركة أكثر من 14 جهة، بما يقارب 235 طالباً وطالبةً من المرحلتين المتوسطة والثانوية.

ويقدم البرنامج للطلبة المستفيدين برنامجين: (بحثي، وأكاديمي)، بمعدل 10 وحدات إثرائية، و 3 وحدات بحثية.

وقال وكيل الجامعة إن البرنامج يخدم المسارات الإستراتيجية في خطة جامعة أمِّ القرى 2027.

وأوضح أن الجامعة تسعى إلى استقطاب الطلبة الموهوبين ما يساعد في تحسين مخرجات التعليم؛  مؤكدًا أهمية ما يقدمه البرنامج للطلبة الموهوبين؛ بتعريفهم على جميع خدمات الجامعة، من تعليم: أكاديمي، وبحثي، وغيرها.

من جهته، قال عميد شؤون الطلاب الدكتور زائد الطويرقي، إن الجامعة دعمت البرنامج عبر تكفلها بنسبة 80% من رسوم البرنامج، وتوفيرها للخدمات والمعامل والمرافق اللازمة.

وأضاف أن البرنامج ليس مجرد برنامج تعليمي إنما هو برنامج يدعم ويعزز تحقيق الإبداع للطلبة، ويسهم في تنمية مهاراتهم وقدراتهم.

#جامعة_أم_القرى و #موهبة يفتتحان #برنامج_موهبة_الإثرائي_البحثي لعام 2024م.

????https://t.co/ai9YmHAZzL pic.twitter.com/cwPj8RR8C5

— جامعة أم القرى (@uqu_edu) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس مؤسسة إموكار: طانطان مهمشة و لسنا معنيين بذلك
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج موهبة الإثرائي البحثي 2024
  • «الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية
  • وزيرة الثقافة تطلق مسابقة للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين
  • وزيرة الثقافة تطلق مسابقة "مصر تبدع.... تقرأ وترسم" للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين في الفنون التشكيلية ودعم ذوي الهمم
  • وزيرة الثقافة تطلق مسابقة "مصر تبدع.. تقرأ وترسم"
  • لأفضل أفكار ترشيد الطاقة.. حياة كريمة تطلق مسابقة «Save Watt»
  • حياة كريمة تطلق مسابقة «Save Watt» لاكتشاف أفضل الأفكار المبتكرة لترشيد الطاقة
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية لتحصين الماشية من الأمراض المعدية في الجيزة