شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن النفط النيابية مقايضة العراق فضحت أمريكا واشنطن سبب أزمة الكهرباء، علقت لجنة النفط و الغاز والثروات الطبيعية، على قرار سماح أمريكا بتسديد ديون العراق لإيران اثر استيراد الغاز الطبيعي، فيما اتهمت واشنطن بانها .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النفط النيابية: مقايضة العراق فضحت أمريكا.

. واشنطن سبب أزمة الكهرباء، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النفط النيابية: مقايضة العراق فضحت أمريكا.. واشنطن...

علقت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، على قرار سماح أمريكا بتسديد ديون العراق لإيران اثر استيراد الغاز الطبيعي، فيما اتهمت واشنطن بانها “السبب الأساس” وراء أزمة الكهرباء بالعراق، أكدت أن الأخيرة اجُبرت على اتخاذ هكذا قرار.

وقال عضو اللجنة، كاظم الطوكي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، عندما وقع على مقايضة النفط الأسود بالغاز الطبيعي، مع إيران، فانه ضرب القرار الأمريكي وأجتاز ضغوط واشنطن”.

وأضاف، أن “أمريكا أصبحت امام الأمر الواقع لاسيما عندما سال الناطق باسم الحكومة الامريكية على مقايضة العراق وإيران فانه لم يتمكن من الجواب حينها”، لافتاً الى أن “واشنطن كانت تصور للشعب العراقي بأن إيران هي السبب الرئيس وراء تفاقم ازمة الكهرباء”.

وأوضح عضو لجنة النفط، أن “القرار العراقي الأخير كشف الأوراق وفضح أمريكا باعتبارها كانت السبب الأساس وراء تعطيل الطاقة الكهربائية، وهو ما اجبرها على الموافقة بتسديد الديون العراق لإيران خلال ثلاثة أشهر، وهي المدة التي يحتاج فيها العراق الغاز لاجتياز موجة الحر”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة رويترز البريطانية، موافقة أمريكا على سماح العراق بتسديد ديون الغاز لإيران خلال مدة ثلاثة أشهر، الا أن وزارة الكهرباء لم تؤكد الخبر.

وعانى الشعب العراقي خلال الأيام الماضية، من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، بعد إيقاف توريد الغاز الطبيعي من إيران؛ نتيجة عقوبات واشنطن المفروضة على طهران.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط الغاز الغاز النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس النفط النیابیة أزمة الکهرباء الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزارة النفط: استثمار الغاز وصل إلى 62%

الاقتصاد نيوز - بغداد

تعمل وزارة النفط وفق خطة متوسطة الأمد لاستثمار الغاز الذي يعدّ ثروةً غير مستثمرة بصورة كاملة، إذ يتم حرق مليارات الدولارات سنوياً عن طريق حرق الغاز المصاحب.

وبحسب المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، فإنَّ نسبة استثمار الغاز وصلت إلى 62 %، نافياً وجود موعد محدد للاكتفاء الذاتي.

وقال جهاد إنَّ "وزارة النفط تعمل على عدد من المشاريع، وقد وصلت نسبة استثمار الغاز إلى 62 %، والنسبة المتبقية سيتم استغلالها من خلال عدد من المشاريع". 

وأضاف أنه "تم افتتاح مشروع استثمار الغاز من حقل الحلفاية في ميسان الذي يوفر 300 مليون مقمق يومياً، ويرفد محطات الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف، بينما يتم توفير الغاز السائل بكميات كبيرة ويتم ضخها للإنتاج الوطني"، وبيّن أنَّ "الوزارة تعمل على استثمار الغاز المصاحب في حقلي الغراف والناصرية في ذي قار وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 70 % وسيضيفان 200 مليون مقمق يومياً".

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: بعض شحنات الغاز وصلت إلى مصر لتخفيف أزمة الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • وزارة النفط: استثمار الغاز وصل إلى 62%
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا