قال الدكتور خالد عزالدين استشاري الأمراض الصدرية بالمركز القومي للصدر والحساسية، إن السجائر الإلكترونية لها الكثير من الأضرار، وتصيب بالعديد من الأمراض، وهي ليست بديلًا عن التدخين العادي كما يعتقد البعض، ونصح بالابتعاد عن التدخين بكل أشكاله للحفاظ على الصحة.

المدخن يجب أن يتحلى بالعزيمة والإرادة

وأوضح استشاري الأمراض الصدرية بالمركز القومي للصدر والحساسية، في مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الورد»، على قناة «TeN»، إن المدخن الذي يريد الإقلاع عن التدخين يجب أن تكون لديه العزيمة والإرادة، وهناك عدة بدائل للنيكوتين مثل اللبان والأدوية، وهناك بعض الأدوية الحديثة التي تنتجها بعض الشركات تساعد في الإقلاع عن التدخين.

وأشار استشاري الأمراض الصدرية بالمركز القومي للصدر والحساسية إلى ضرورة توفر العزيمة في المدخن حتى يستطيع الإقلاع، مؤكدًا أن السجائر الإلكترونية لديها أضرار على الرئتين والقلب والغشاء المخاطي المغطي للقلب والشعب الهوائية، فالاعتقاد الذي يقول أن السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التدخين العادي هو اعتقاد خاطئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التدخين الإقلاع عن التدخين الأمراض السجائر الإلكترونية السجائر الإلکترونیة عن التدخین

إقرأ أيضاً:

تطورات حالة أحمد رفعت الصحية وموعد عودته للملاعب (فيديو)

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأعية الدموية، اللاعب أحمد رفعت  عانى جلطة في القلب، وما عقد الأمور هو توقف القلب، وظل ساعة في انعاش القلب،  ثم مكث في  غيبوبة لمدة أسبوع.

استشاري قلب يطمئن الجماهير على حالة أحمد رفعت بالفيديو.. أول تعليق من أحمد رفعت بعد خروجه من المستشفى وتحسن حالته الصحية

وأضاف جمال شعبان، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، أن أحمد رفعت لم يتناول قهوة بشكل زائد ولا مكملات أوصوم ولا أي شيء من هذا القبيل كما تردد.

 وتابع: "اللاعب كشف  عن أن لديه هموم لا يتحملها بشر، والزعل سبب قوي لهذه المشكلة والظروف النفسية، والزعل يكسر القلب والاكتئاب والتوتر والقلق.


وأردف استشاري القلب والأوعية الدموية، أن والد اللاعب الدولي أحمد رفعت كان يعاني من مشاكل في القلب، واللاعب تم انقاذه وعضلة القلب جيدة حاليا، ولكنه أمامه 6 أشهر حتى نعرف متى سيعود للملاعب.

وعلق أحمد أشرف، استشاري جراحة القلب والقسطرة وطب القلب الرياضي، على حالة اللاعب أحمد رفعت، والذي يعاني من أزمة صحية على مستوى القلب.

وكان رفعت قد تعرض لسقوط مفاجئ في أحد المباريات مع فريقه فيوتشر، قبل أن يتم نقله لأقرب مستشفى في الإسكندرية، بعدما توقفت عضلة القلب لديه عن العمل.
واستطاع الفريق الطبي الذي كان يُشرف على حالة رفعت أن يُعيدوه للحياة مرة أخرى، بعدما دخل في غيبوبة لعدة أيام.
وتحدث أحمد أشرف في تصريحات تلفزيونية عن إصابة أحمد رفعت، حيث قال: "أطمئن الجماهير المصرية على رفعت، فحالته تتحسن، وبأذن الله قريبًا يُطمئن الجماهير على حالته بنفسه".
وتابع: "ما زال الوقت مُبكرًا للحديث عن عودته للعب كرة القدم، تتابعه لجنة طبية".
وأتم: "نحن في مرحلة الإعداد للتأهيل، والإجابة على هذا السؤال ليست في الوقت الحالي".

 

مقالات مشابهة

  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • وكيل صحة الشرقية و مدير عام الأمراض الصدرية بالوزارة يتفقدان مستشفيات السعديين والصدر
  • استشاري: لم يثبت تسبب الأجهزة الإلكترونية في انحناء العمود الفقري
  • أهمية التعرف المبكر على أعراض الذبحة الصدرية وضرورة التدخل الفوري
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • تطورات حالة أحمد رفعت الصحية وموعد عودته للملاعب (فيديو)
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية ويشيد بمستوى المعمل
  • استشاري: جائحة كوفيد تسببت في ارتفاع معدلات الأمراض النفسية