أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد اليها مضمونة: هل يجب على المرأة إذا طهرت من الحيض أثناء نهار رمضان أن تمسك بقية اليوم؟ فهناك امرأةٌ طَهُرَت مِن الحيض في نهار رمضان، وكانت تأكل وتشرب قبل أن تَطْهُر، فهل يجب عليها الإمساكُ بقية اليوم عن الطعام والشراب بعد أن طَهُرَت؟.

وردت دار الافتاء موضحة: أنه لا يجب على المرأة التي طَهُرَت مِن حيضها في نهار رمضان أن تُمسِك بقية يومها، ويجوز لها الأكل والشرب بقية هذا اليوم؛ لأن الصيام لَم يجب في حقها ابتداءً، فإنْ أمسَكَت فلا حرج عليها، ويُستحب لها إذا اختارت عدم الإمساك أن تُخفي فِطْرَها عمَّن ليس له عِلمٌ بعُذرها.

متى ليلة النصف من شعبان 2024؟..متبقي 8 أيام انتهز الفرصة قبل رفع الأعمال أيهما أفضل في شهر شعبان الصدقة أم الإطعام ؟.. دار الإفتاء تجيب هل التسبيحة في شعبان ورمضان خير من ألف بغيرهما؟ 3 دعوات تمسكوا بها في شهر شعبان.. اغتنموا هذه الأيام قبل رفع الأعمال

هل يجب على المرأة إذا طهرت من الحيض أثناء نهار رمضان أن تمسك بقية اليوم؟

مِن ثَمَّ فإذا حَرُمَ عليها الصوم لعذر الحيض، فإنه يباح لها الأكل والشرب في أيِّ وقتٍ شاءت أثناء النهار، وإذا طَهُرَت في بعض اليوم فلا يجب عليها أن تُمسِك عن الطعام والشراب بقية هذا اليوم، بل لا يُستَحب لها ذلك كما هو مذهب المالكية، ووافَقَهُم بعضُ فقهاءِ الحنفيةِ، والشافعيةُ، والحنابلةُ في أحد القولين، في عدم وجوب الإمساك بقية اليوم، إلا أنهم استَحَبُّوه لها؛ لحرمة شهر رمضان الكريم، ولا يلزمها ذلك؛ لأنها أفطَرَت لعذر، ولأجْل ذلك إنْ أرادَت أن تأكل أو تشرب فإنها يجوز لها ذلك شرعًا ولا شيء عليها؛ لأن الصيام لَم يجب في حقها في أول اليوم لعذر الحيض الذي يَحرُم معه الصوم، ومع ذلك تُنصَحُ المرأةُ بأن تَسْتُرَ فِطرَها؛ رعايةً لحال مَنْ قد يراها مِن الصائمين، وحفظًا لنفسها مِن التهمة مِن قِبَل مَن لا يَعرف حالَها وعُذْرَهَا في نهار رمضان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: یجب على المرأة نهار رمضان ن الحیض هل یجب

إقرأ أيضاً:

شديد الحرارة رطب نهارًا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأحد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس حيث يشهد غدا الاحد ، انخفاض في درجات الحرارة و انكسار للموجة شديد الحرارة علي اغلب الانحاء.

وأوضحت الأرصاد أنه يسود طقس شديد الحرارة رطب  نهارًا علي القاهرة الكبرى والوجة البحرى و  جنوب سيناء وجنوب البلاد  وحار رطب علي السواحل الشمالية وطقس مائل للحرارة رطب ليلا  وفي الصباح الباكر  علي اغلب الانحاء ومعتدل  الحرارة رطب على السواحل الشمالية. 

نشاط رياح

كما يشهد غدا الاحد، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجة البحرى  والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

واوضحت الارصاد ان نسبة الرطوبة علي القاهرة الكبرى والوجة البحري  تتراوح بين 80 الي 90 % للعظمي ومن 35:50% للصغري.

 درجات الحرارة

ولفتت الأرصاد إلى أنه من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة غدا الاحد، على القاهرة الكبرى والوجه البحري 36 للعظمى والصغرى 26 درجة، وعلى السواحل الشمالية 32 للعظمى والصغرى 23 درجة، وجنوب سيناء وجبال البحر الأحمر 39  للعظمى والصغرى 28  وعلى شمال  الصعيد 39 للعظمي  والصغرى 24 درجة ، وعلى جنوب الصعيد 44 للعظمي والصغري 28  درجة.

مقالات مشابهة

  • شديد الحرارة رطب نهارًا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الأحد
  • تامر حسني يتربع على عرش تريند يوتيوب بـ "جامدين جامدين"
  • "القومي للمرأة" يشارك في اليوم الوطني لجمهورية مصر العربية بجنيف
  • شاهد: امرأة تقتحم منزلا وتضبط زوجها أثناء عقد قرانه على أخرى.. لن تصدق ما حدث (فيديو)
  • بيان مهم لـ المفتي بشأن استخدام المرأة للعطور خارج المنزل أثناء الحر
  • حكم الصلاة للمرأة عند زيادة مدة حيضها عن عادتها الشهرية
  • منشآت طاقة الرياح والشمس في الصين تعادل ضعف تلك القائمة في بقية أنحاء العالم
  • مرتضى منصور لـ شوبير: الدولة طهرت الإعلام
  • رابطة المهندسين المتقاعدين: اقفال النقابة الاثنين
  • مستوطنون يحرقون ممتلكات فلسطينيين واعتقالات واقتحامات بالضفة