بقلم : أياد السماوي ..

قبل أن أبدأ حديثي حول ترشيح الشاب محمد جاسم العميري لمنصب محافظ ديالى من قبل زعيم تحالف نبني هادي العامري ، أرفض رفضا قاطعا تسمية المجاهد أبا حسن ( هادي بن ود العامري ) وتشبيهه بعدو الإسلام ( عمرو بن ود العامري ) ، نعم أنا اختلف معه جملة وتفصيلا فيما يتعلّق بأداءه السياسي ، بل أراه لا يصلح للسياسة قط ، لكن لا يمكن أن ننسى مقارعته للنظام الديكتاتوري وجهاده في محاربة الإرهاب .

. ويبدو أنّ للعمر أحكام ..
الرسالة التي كتبها العامري بخط يده والتي رشّح فيها الشاب الخلوق محمد جاسم العميري ، تبدو للسذّج فقط أنّ أبا حسن العامري يريد إنهاء حالة الانسداد السياسي في محافظة ديالى من خلال ترشيح شاب لا زالت خبرته في العمل الساسي والإداري في بدايتها ، باعتباره مرشّح تسوية .. المريب في الموضوع ليس الترشيح بحد ذاته ، بل المريب هو الاتفاق مع حزب البعث ( تقدم ) على هذا الترشيح ، ولا زلت أجهل حتى اللحظة ما هو ثمن موافقة تقدم في ديالى على هذا الترشيح ؟؟ ، من جانب آخر هل فكرّت يا أبا حسن بتبعات هذا الترشيح حين تتناصف السلطة مع تقدم ؟؟ بل وهل فكرّت بانعكاسات هذا الترشيح على سمعة والده رئيس المحكمة الاتحادية جاسم محمد العميري فيما لو فشل أبنه في هذه المهمة ؟ أو لا سامح الله قد انخرط بصفقات السياسيين المشبوهة ؟؟ وكم سيؤثر ذلك على سمعة القضاء الدستوري في العراق وعلى سمعة المحكمة الاتحادية العليا التي حققت للعراق وشعبه في زمن العميري ما لم تتمكن من تحقيقه كلّ الطبقة السياسية في العراق ؟؟ وهل هذا الاستقتال يا أبا حسن من أجل دعم حزب تقدم وزعيمه المخلوع محمد الحلبوسي هو الوفاء لدماء الشهداء ؟ ألا تدرك يا أبا حسن مدى خطورة حزب تقدم الذي هو حزب البعث بحلته الجديدة ورئيسه محمد الحلبوسي على مستقبل بلدنا العراق وشعبه ؟ ما الذي بينك وبين الحلبوسي لتستقتل من أجله بهذا الشكل الذي بات يثير الشكوك ؟ هل أنت متوّرط معه في شيء ما ؟ وهل تعتقد أنّك بهذا تخدم بلدك وشعبك ؟ والله يا رجل أصبحت أشّك في كل خطوة تخطوها خصوصا في السنتين الأخيرتين .. أبا حسن خذها نصيحة من محب لك وأخ ، اعتزل العمل السياسي وحافظ على تاريخك ، فأنت لم تعد صالحا للعمل السياسي ..
أياد السماوي
في ١٧ / ٢ / ٢٠٢٤

اياد السماوي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات هذا الترشیح

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي

زنقة 20 ا علي التومي

تناولت العديد من التقارير الدولية والدراسات السياسية الوضع في المغرب ككل ومقارنة مع دول مماثلة، مؤكدة بان هذا البلد الإفريقي يحظى بإستقرار سياسي قل نظيره.

وأظهر تقرير المجلة السياسية الأمريكية Us news Report الأخير، ان المغرب عو البلد الأفريقي الوحيد المستقر سياسياً و يعتبر المغرب البلد الوحيد في إفريقيا الذي يتمتع بالإستقرار السياسي خلافا للكثير من الدول المجاورة له.

وأشار التقربر، أن المغرب يتمتع بمستوى عالٍ من الاستقرار السياسي، مما يجعله وجهة جذابة للمستثمرين والمقاولين ورجال الأعمال والشركات والسياسيين والسياح.

كما أن المغرب وفق ذان التقرير بلد ريادي في شمال افريقيا يمتاز بموقع جغرافي جعل منه منصة قوية للتجارة بين أوروبا وإفريقيا، مما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومحيطه وعلى كافة المستويات.

في السياق ذاته، قالت تقارير أخرى ان عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي بعد طلاق دام سنوات، هي خطوة هامة ساهمت في تعزيز من دور المغرب في القارة السمراء ولعب دور بارز في العديد من القضايا الهامة.

إلى ذلك ووفقا للتقارير، فإن المغرب قد إستطاع في ظرف قياسي تقوية التعاون الإقتصادي والسياسي مع دول إفريقية وازنة، ماجعل المغرب يمثل نموذجًا للاستقرار السياسي في إفريقيا، وله دور ريادي في تعزيز التعاون والتنمية في القارة الإفريقية من خلال سياسة جنوب _جنوب التي يواصل تنزيلها من خلال اوراش ومخططات ملكية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • رئيس الحركة ينقل البارودة من كتف لكتف
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • طه العامري: وداعا.. صوت الثورة والجمهورية والمحبة
  • من العراق إلى غزة.. كيف يتعامل مسلمو بريطانيا مع الانتخابات؟
  • علاقة حزب الله والمسيحيين.. الضرورة والحاجة!
  • فرص السلام .. و جاهزية “تقدم”
  • النائب عاتب...ليتذكروا ايام الاعتقال