قال الدكتور شريف الجيار، عميد كلية الألسن في جامعة بني سويف، إن الروائي الراحل صالح مرسي كاتب مهم جدا في تاريخ مصر المعاصر، وكان واحدا من أهم كتاب الأدب في العالم العربي، ليس في مجال الجاسوسية فقط ولكن الأدب بشكل عام.

صالح مرسي كان متمردا في طفولته

وأوضح عميد كلية الألسن، في حوار مع برنامج «صباح الورد»، على شاشة قناة «TeN»، أن صالح مرسي في طفولته كان متمردا، خاصة في المرحلة الإعدادية، ولم يكتف بدراسة الكتب المدرسية التي كانت مقررة عليه، وكان يبحث عن المجلات والكتب غير التقليدية، وذهب لزوج خالته الذي كان لديه مكتبة، والذي بدأ يدعمه في مرحلة مبكرة جدا واكتشف موهبته، وعرف أن الحل الوحيد لإيصال موهبته للناس هو القراءة.

وأشار عميد كلية الألسن جامعة بني سويف، إلى أن الروائي الرحل ترك الثانوية والتحق بمدرسة الصنايع، ولأنه كان مبدعا كان متخبطا نوعا ما، في إطار اكتشاف نفسه، وعمل في البحر لفترة ليستكشف تجارب وعالما جديدا بين السماء والماء والأمطار والتعامل مع طواقم السفن، والمغامرة.

صالح مرسي التحق بقسم الفلسفة

وأكد عميد كلية الألسن جامعة بني سويف، أن صالح مرسي التحق بقسم الفلسفة، ثم عمل أول مجموعة في حياته وهي «الخوف»، وكانت مصادره الثقافية هي معرفة يحي حقي ونجيب محفوظ، وخلافه في البداية مع الكاتب الكبير يوسف إدريس، إلى أن بدأت صداقة بينهما بعد ذلك، وحازت روايته «زقاق السيد البلطي» على ثناء كبير من كبار الأدباء في تلك الفترة، واستخدم فيها كل الخبرات التي حصل عليها في البحر.

مسلسل رأفت الهجان من أعظم الأعمال الدرامية

وأضاف «الجيار»، أن أعمال صالح مرسي مثل «رأفت الهجان» و«دموع في عيون وقحة» و«ليلى مراد» و«الحفار»، وكذلك فيلم «الصعود إلى الهاوية»، تقول أننا أمام كاتب وطني ينتمي للأرض المصرية بامتياز، لأن المؤسسات المصرية عندما اختارت هذا الكاتب للتعبير عن حماية الدولة والحدود والبطولات العسكرية، استندت إلى تميزه، خاصة مسلسل «رأفت الهجان» الذي يعد من أعظم الأعمال الدرامية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمید کلیة الألسن بنی سویف

إقرأ أيضاً:

جامعة الأزهر في غزة.. مؤسسة علمية تقاوم اعتداءات الاحتلال

تقع جامعة الأزهر في قطاع غزة، وهي جامعة وطنية فلسطينية تضم 12 كلية، أنشأها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عام 1991، رغبة منه في ترسيخ قيم التمسك بالجذور والتشبث بها بين الفلسطينيين. ويتشابه اسمها مع جامعة الأزهر في مصر لكنها لا تتبع لها.

وحصلت الجامعة عام 2017 على المركز الأول في تصنيف شمل جامعات غزة، وعلى المركز الثالث بين الجامعات الفلسطينية وفقا لترتيب موقع "ويبومتريكس".

الموقع

يقع المقر الرئيسي للجامعة في شارع جمال عبد الناصر، والمعروف أيضا باسم شارع الثلاثيني، أحد الشوارع الرئيسية في المدينة، وعلى مقربة منها يقع مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، والجامعة الإسلامية، ومقابلها يوجد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

ويوجد مقر آخر للجامعة يقع بمنطقة المغراقة، ويوجد مبنى آخر خاص بالجامعة في منطقة المزرعة المتفرعة من شارع جمال عبد الناصر.

محطات

بدأت الجامعة بكليتي الشريعة والقانون (صارت كلية الحقوق) وكلية التربية، وفي عام 1992 أطلقت 4 كليات أخرى هي الصيدلة والزراعة والعلوم والآداب الإنسانية، وعام 1993 أنشئت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

وفي العام 1997 أنشئت كلية العلوم التطبيقية، وذلك تماشيا مع تطور المجتمع الفلسطيني وتطلعه لدراسة تخصصات دقيقة، حتى قررت الجامعة إنشاء كلية للطب عام 1999، لتكون أول كلية للطب في قطاع غزة، وفي عام 2001 أنشأت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وفي 2007، أنشأت الجامعة كلية الدكتور حيدر عبد الشافي لطب الأسنان، وفي العام 2009 أعيد افتتاح كلية الشريعة بالجامعة مرة أخرى، لتكون معهدا علميا مهما لدراسة الشريعة الإسلامية.

وفي عام 2015، تم تدشين مبنى الملك الحسن الثاني لعلوم البيئة والزراعة بمنطقة المغراقة، بتمويل من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

التطور الأكاديمي

أنشأت الجامعة برامج الماجستير في تخصصات اللغة العربية والتربية والحقوق والكيمياء والزراعة، ثم اتجهت للتوسع في مجال الدراسات التأهيلية، فأنشأت دائرة للتعليم المستمر، وطورت برامج الدبلوم المتوسط وحولتها لكليات دراسات متوسطة، مهمتها منح درجة الدبلوم في مجالات دراسة متنوعة.

وأنشأت مختبرات علمية متنوعة منها مختبر المياه والتربة، ومختبر تحليل الأغذية، ومختبر البحوث الدوائية، وغيرها.

ويعد مركز أبحاث المياه واحدا من أشهر وأبرز المراكز والمختبرات البحثية التابعة للجامعة، وتأسس في مايو/أيار 1995، ويعد مؤسسة مستقلة غير حكومية، يهدف إلى تلبية متطلبات مشروعات البنية التحتية لقطاع غزة، ويهدف كذلك إلى المساعدة في بناء البنية التحتية للبيئة المائية التي من شأنها رفع مستوى معيشة الشعب الفلسطيني.

التعاون الدولي

وقّعت الجامعة عددا من اتفاقيات التوأمة مع نظيراتها من بعض الجامعات العالمية، وعلى رأسها جامعتا دونكيرك وإكس مرسيليا بفرنسا، وجامعة قناة السويس والقاهرة وأسيوط والأزهر وطنطا بمصر، وجامعة يوميست البريطانية، وجامعة فيلبس ماربورغ في ألمانيا، وجامعة فيريي في بروكسل ببلجيكا، وغيرها.

كما أن جامعة الأزهر بغزة عضو في عدد من الاتحادات والجمعيات الدولية، منها الرابطة الدولية للجامعات، وتلقت الجامعة العديد من المنح لمشروعات الاتحاد الأوروبي، وتدير حاليا عددا قليلا من مشروعات الاتحاد.

وهي عضو في إيراسموس موندوس، وهو برنامج منح تابع للاتحاد الأوروبي، يقدّم فرصا ممولة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في أوروبا، ويتيح لهم الدراسة في جامعتين أوروبيتين على الأقل، وهي منحة تعليمية ممولة بالكامل، تتضمن زمالات وفرصا تدريبية أيضا.

جانب من الأضرار التي لحقت بجامعة الأزهر في غزة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع عام 2024 (رويترز) مكتبة الجامعة

تعتبر المكتبة المركزية بالجامعة من كبريات المكتبات الجامعية في قطاع غزة، نشأت مع انطلاق الجامعة عام 1991، وافتتحت مبناها الجديد عام 2000، تحت اسم "مكتبة جواهر لال نهرو"، بموجب منحة من الحكومة الهندية.

وتقع المكتبة في مبنى مستقل تبلغ مساحته 4800 متر مربع، ويتكون من طابق أرضي و3 طوابق علوية، وتحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من عناوين الكتب والرسائل والدوريات العلمية وصل عددها إلى 70 ألفا بالعربية وباللغات الأجنبية.

عدوان مستمر

في يوليو/تموز 2018، قصفت طائرات الاحتلال مباني تابعة لجامعة الأزهر في غزة، وتسببت لها بخسائر مادية جسيمة.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية شملت مبنى الجامعة، وأدى القصف إلى إصابة المباني بأضرار جسيمة ودمار كبير.

وحسب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية سامي مصلح تكبدت الجامعة خسائر مادية فادحة بلغت قيمتها أكثر من 221 مليون دولار بسبب العدوان الإسرائيلي.

ولحقت أضرار كبيرة بمباني كليات الحرم الغربي، ومنها مكتبة الجامعة المركزية وكلية طب الأسنان، بما فيها من عيادات ومختبرات، وكليتي التربية والآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وقاعة حيفا الكبرى وقاعة عكا الكبرى وقاعة الشيخ محمد عواد، ومعهد المياه والبيئة بما يحتوي عليه من مختبرات وقاعات دراسية.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق محدود بـ«طب عين شمس»
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل كلية الطب جامعة عين شمس
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • مجلس جامعة بني سويف يوافق على مقترح كلية الآداب بعقد ورشة عمل حول النماذج والاستبيانات
  • عميد حاسبات الأقصر: نسعى لتعريف الطلاب بأحدث الفرص الرقمية للتوظيف وريادة الأعمال
  • مجلس جامعة بني سويف يكرم عميد كلية الفنون التطبيقية السابق
  • دورة تدريبية لفني المعامل بكلية الصيدلة في مجال الإسعافات الأولية بجامعة بني سويف
  • جامعة الأزهر في غزة.. مؤسسة علمية تقاوم اعتداءات الاحتلال