وجهت الدكتورة ولاء شبانة، استشاري علم النفس التربوي، عدد من النصائح الهامة لإدارة توتر الطلاب مع بدء الدراسة والترم الدراسي الثاني، مشددة على أنه لابد من أن يكون التعامل بأريحية نفسية تجاه الدراسة والتعامل أنها روتين يومي طبيعي، موضحة أن هذا التناول للدراسة والمذاكرة يجعل الطلاب أكثر تقبلًا للمذاكرة وتغذية المذاكرة بشكل لائق.

وأوضحت «شبانة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة سراج وباسم طبانة، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنه ولابد من تنظيم الساعة البيولوجية الخاصة بالطلاب من خلال أخذ قسط كافي من الراحة وتنظيم المذاكرة والنوم المبكر والاستيقاظ مبكرًا، مؤكدة أن ذلك هي أول طريقة للنجاح بشكل كبير، كما أنه لابد من تنظيم المواد الدراسية والمذاكرة من الأسهل للأصعب، حيث إن تناول المنهج والمادة السلسة يقدم له طاقة إيجابية تجعله يستمر في المذاكرة.

وأشارت إلى أنه لابد من عدم تكليف الطلاب بمواد كثيرة ومذاكرتها خلال اليوم الواحد، مشددة على أن أثناء تنظيم جدول مذاكرة للطلاب يكون من خلال مشاركته بدون تكثيف كبير للمواد في اليوم الواحد، موضحة أنها ولابد من تنظيم وجبات الطلاب في فترات الدراسة بشكل صحيح بأن يكون صحي وعدم تناول الوجبات قبل المذاكرة مباشرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استشاري علم نفس تنظيم المذاكرة

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)

قال محمد جبران، وزير العمل الجديد، إن اختياره للوزارة مسؤولية كبرى يأمل أن يكون على قدرها في الفترة المقبلة.

وزير العمل: الانتهاء من قانون العمل قريبا الحكومة الجديدة 2024.. وزير العمل يفجر مفاجأة للعمال المصريين

وتابع "جبران" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع  على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، "إن شاء الله نكون على قدر المسؤولية، ونبذل قصارى جهدنا خلال الفترة القادمة، يجب أن يرضي قانون العمل العاملين وأصحاب العمل في نفس الوقت وهذه هي المعادلة الصعبة".

منصب شاغر

واستطرد "إن شاء الله قانون العمل الجديد يكون متوازنا ويراعي حقوق الطرفين، وبالنسبة للجامعة العمالية هناك اهتماما كبيرا بأن تعود مرة أخرى لتكون منارة للعلم، خاصة في ظل وجود 11 فرعا لها في جميع ربوع الجمهورية، سنبدأ بتطوير 4 أو 5 فروع في البداية ثم يتم تطوير الفروع الأخرى".

وأردف "بالنسبة لمنصب رئيس اتحاد عمال مصر أصبح شاغرا الآن، بعد أن توليت الوزارة وسيتم التصويت يوم الإثنين المقبل لاختيار القائم بأعمال رئيس اتحاد العمال".

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي يكشف أسباب الشكاوى من صعوبة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • خبير تربوي يكشف أسباب شكاوي طلاب الثانوية العامة 2024 من صعوبة الامتحانات
  • تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات الثانوية.. مميزاتها وشروط الدراسة
  • «تريندز» يصدر «اللسانيات الحاسوبية العربية»
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • الكويت.. اعتقال مواطنين بتهمة الانضمام لتنظيم محظور
  • أمن الدولة بالكويت يضبط مواطنين منضمين لتنظيم محظور