تنطلق اليوم السبت القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الأفريقي التي تنعقد في أديس أبابا على مدار يومين، بمشاركة 34 من القادة والمسئولين الأفارقة الذين أكدوا حضورهم للقمة.

و تعقد قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا لمعالجة التحديات المتعددة الأوجه التي تواجهها القارة السمراء، بما في ذلك الانقلابات والصراعات والأزمات السياسية.

 
وأعرب موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، عن قلقه البالغ إزاء تصاعد العنف في السودان والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة الساحل وليبيا.  و

ورغم من الجهود المبذولة، فقد تم التشكيك في فعالية الاتحاد الأفريقي بسبب تقاعسه الملحوظ عن حل الصراعات والحد من الاستيلاء على السلطة.

ومن أبرز الغائبين عن القمة: الجابون و النيجر و مالي و غينيا و السودان و بوركينا فاسو، الموقوفة بسبب الانقلابات. 

وأدرجت الأزمة في السنغال، الناجمة عن تأجيل الانتخابات، أيضًا على جدول الأعمال. 
وتمتد المناقشات إلى ما هو أبعد من أفريقيا، لتشمل الصراع بين إسرائيل وحماس، دون دعوة إسرائيل. 
َونجح الاتحاد الأفريقي في تجنب أزمة بشأن الرئاسة الدورية، مع استعداد موريتانيا لخلافة جزر القمر في حين يسعى الاتحاد الأفريقي إلى الحصول على صوت عالمي أقوى، فإن الصراعات والنزاعات الداخلية تشكل عقبات كبيرة.  ويتعين على الاتحاد الأفريقي أن يعالج عدداً لا يحصى من الأزمات الأمنية وسط 19 انتخابات مقررة هذا العام.

وتشمل المناقشات الرئيسية الانتقال إلى التمويل الذاتي وزيادة فعالية بعثات السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي، وحدد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة سقف تمويله لبعثات الاتحاد الأفريقي بنسبة 75%، مما دفع إلى الحوار حول الاستدامة المالية.

وسيتم خلال هذه الدورة النظر في مستقبل المنظمة الافريقية وآليات دعم العمل الافريقي المشترك وتقدم مسار إنشاء المنطقة الافريقية للتبادل التجاري، كما سيتم خلالها إطلاق سنة 2024 سنة للتربية في القارة وذلك تحت عنوان"تربية، افريقيا متناسقة مع القرن الحادي والعشرين: بناء أنظمة تعليمية صلبة لمزيد الوصول إلى التعليم الشامل والنوعي مدى الحياة والمناسب لافريقيا".

وتأتي القمة الأفريقية في ظل عدد من الأزمات التي تموج بها القارة السمراء وابرزها، التطورات في السودان، إلى جانب تصاعد التوتر بين إثيوبيا والصومال بعد توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم مع أرض الصومال، إلى جانب موقف الاتحاد الأفريقي من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قمة الاتحاد الإفريقي أديس أبابا مفوضية الاتحاد الأفريقي الصراع بين إسرائيل وحماس الاتحاد الأفریقی

إقرأ أيضاً:

مجدي عبد الغني يكشف عن تفاصيل جديدة في قضية انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي

 

أعلن الإعلامي مجدي عبد الغني أن رابطة الأندية قبلت اعتذار نادي الزمالك، مؤكدًا عدم تطبيق لائحة خصم النقاط ضد النادي الأهلي.

وأشار عبد الغني في تصريحاته لبرنامج "ملعب الشمس" على قناة الشمس،  إلى أن الأوضاع في الكرة المصرية تتجه نحو الأسوأ، وأن ما يحدث حاليا هو عبارة عن فوضى.

وأوضح: "اللجنتين التي تديران اتحاد الكرة، بما فيهم اللجنة الأحادية برئاسة أحمد مجاهد، لا يمكنهم إدارة الاتحاد بشكل ديمقراطي".

عاجل- رد حاسم من الأهلي وررابطة الأندية على قرار الزمالك بالانسحاب من لقاء القمة (بيان رسمي) بيان الانسحاب يثير التساؤلات بشأن لقاء القمة بين الزمالك والأهلي

وأضاف: "أحمد مجاهد يفضل الإدارة الفردية حتى وقت تواجدي في اتحاد الكرة، ولهذا السبب لم نحقق أي نقاط في كأس العالم بروسيا، بسبب الفوضى التي حدثت آنذاك".

وتابع: "اتهموني بسرقة الملابس والفانيلات، لكنني أقسم بالله أنني لم أخذ سوى شنطتي، واتهموني أيضًا بشراء سيارة".

وأكمل: "انظروا إلى نجاح الأهلي بفضل عدم

مقالات مشابهة

  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • الأعلام الفلسطينية حاضرة خلال استقبال الحجاج المغاربة (شاهد)
  • الحركة الإسلامية: عقوبات الاتحاد الأوروبي قلادة شرف في صدر الأمين العام
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • الاتحاد الأوروبي متورط منذ فترة طويلة بدعم القمع والعنف في السودان
  • تسابق المبادرات.. محاولات حقيقية أم قطع الطريق أمام أي دور مصري للحل في السودان
  • الصومال يتهم القوات الإثيوبية بتوغل “غير قانوني” عبر الحدود
  • مجدي عبد الغني يكشف عن تفاصيل جديدة في قضية انسحاب الزمالك من مواجهة الأهلي
  • تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا
  • كتلة هوائية تهوي بدرجات الحرارة دون الخمسين والرياح الشمالية حاضرة