بغداد اليوم-السليمانية

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (17 شباط 2024)، عن توجه الاحزاب الكردية لاجراء زيارات للاحزاب العربية والتركمانية لحل مسألة محافظ كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الاجتماع المقبل للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وعلى مستوى المكاتب السياسية سيحسم ملف كركوك".

وأضاف أن "الحزبين سيشكلان كتلة موحدة داخل مجلس محافظة كركوك وسيقومون بزيارة مشتركة للأحزاب العربية والتركمانية بهدف حسم تسمية محافظ كركوك".

وأشار إلى أن "الملف المقبل الذي يودون حسمه هو اختيار موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان".

ومر 25 يوما على المصادقة على النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، ولايزال مجلس كركوك لم يعقد جلسته الاولى، في الوقت الذي يفرض قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم، عقد الجلسة الاولى لمجلس المحافظة خلال 15 يوما فقط من تاريخ المصادقة على النتائج النهائية.

وتتمسك الكتل الكردية والعربية كل منها بمنصب المحافظ لها، حيث تمتلك الكتل الكردية 6 مقاعد فضلا عن انضمام مقعد مسيحي لهم، ليكون المجموع 7 مقاعد، فيما تمتلك الكتل العربية 6 مقاعد بالاضافة الى انضمام مقعدين من التركمان، ليكون المجموع 8 مقاعد، في الوقت الذي يحتاج مجلس كركوك للانعقاد بالاغلبية المطلقة الى 9 مقاعد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

باعوا دينهم في السيرك السياسي

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

تبين لنا ان السياسيين الذين يكرهوننا بلا مسوغ هم أكثر الناس دراية بسلوكنا وطباعنا، فقد تصفحوا سجلاتنا القديمة ونبشوا دفاترنا الوطنية، ودرسوا أخلاقنا، فلم يستطيعوا أن يكونوا مثلنا أو مثل غيرنا من البسطاء الذين ينتمون إلى أوطانهم، وبالتالي لم يتمكنوا من قبولنا على هذه الهيئة. يكرهون كل متفوق، وكل مبدع، وكل إنسان مستقيم لأنهم يذكرونهم بعجزهم وفشلهم. .
ولكي نتعمق في رصد هذه الثغرات المترسخة في مجتمعنا الذي تكاثر فيه المتدينون الشكليون. قرأت للشيخ عبد الحافظ البغدادي (من البصرة) بحثا ملخصا عن العلاقة المتنافرة بين السلطة العباسية في أوج طغيانها وبين الإمام موسى الكاظم في عزلته وانصرافه نحو الزهد والاعتكاف في داره، تلك العلاقة التي انتهت بسجنه وتعذيبه وقتله بلا ذنب. ومن دون ان يكون طرفا في اي صراع سياسي من تلك الصراعات المتفجرة في ذلك الزمان. فتوصل الشيخ البغدادي (اطال الله في عمره) إلى استنتاجات لها علاقة بواقعنا السياسي المتقلب، وهي: إذا احتدم الصراع بين حب الدنيا وبين التمسك بعقيدة الآخرة. سوف ينتصر حب الدنيا على يد الطغاة، ويضمحل الاعتقاد بالآخرة وثوابها. تعزى انتصاراتهم الزائفة إلى تهافتهم للحصول على العاجل دون الآجل، فيسعون أولاً إلى قتل عقيدتهم المطبوعة في نفوسهم. ثم يتنكرون لثوابتها، وينسلخون منها نهائيا. يتحولون بعدها نحو تفعيل أدواتهم الانتقامية من أبناء جلدتهم. فيطاردونهم في كل مكان، ويوجهون اليهم مدافع التلفيق والتسقيط، ويمطرونهم بوابل من الأكاذيب والاتهامات الباطلة. وهذا ما نراه الآن بصورة واضحة وقوية عند معظم الكيانات العراقية المتسترة بالتدين الشكلي، وبخاصة أولئك الذين باعوا دينهم بدنياهم، وتخلوا عن عقيدتهم بثمن بخس. .
لا توجد حقيقة تقول: (ان الاحزاب السياسية تتغير مع الوقت). بل توجد حقيقة واضحة تؤكد: (ان معظم الاحزاب تظهر على حقيقتها بعد تعاظم سلطاتها واستحواذها على الحكم). وما اكثر الاحزاب المتدينة التي خلعت جلباب الورع والتقوى وباعت مساجدها وخواتمها بقمصان مشجرة وحفنة من الدولارات الملطخة بالعار، وما اكثر السلاطين الذين استبدلوا عمامة الخلافة بطرابيش مستوردة من روسيا القيصرية. .
هل تذكرون كيف تنكر (يزيد) للنبوة عندما جاءوه برأس سبط الرسول الأعظم، فأنشد يقول: لست من خندف إن لم أنتقم من بنى أحمد ما كان فعل.
لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحى نزل. .
[هذا ما ذكره عنه ابن كثير في (البداية والنهاية) – ج 8 – الصفحة 246. وذكره الشيخ الطبرسي في (الاحتجاج) – ج 2 – صفحة 34. ]. .
والحديث ذو شجون

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • المندلاوي وشاخه وان ورؤساء الكتل السياسية يجتمعون للاتفاق على تمرير القوانين المختلف عليها
  • باعوا دينهم في السيرك السياسي
  • لا بيانات تعزية ولا تعليق
  • ‏عــاجــل - مصادر لـ الحدث العربية: الشخص الثاني الذي قتل مع نضال عبد الخالق هو عماد عودة
  • رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات
  • خلال أيام.. جلسة بين ميكالي واتحاد الكرة لحسم تشكيل جهازه المعاون
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • بوبريق: أزمة المصرف المركزي حُسمت والكرة في ملعب مجلس النواب لحسم الأمر
  • قزيط: هناك قبول من أعضاء مجلس الدولة لتمرير الاتفاق الذي تم التوصل له حول المصرف المركزي
  • ” قائمة التقنيون” فازت بثلاثة مقاعد في الانتخابات التكميلية لجمعية تقنية المعلومات