بغداد اليوم-السليمانية

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (17 شباط 2024)، عن توجه الاحزاب الكردية لاجراء زيارات للاحززاب العربية والتركمانية لحل مسألة محافظ كركوك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "الاجتماع المقبل للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، وعلى مستوى المكاتب السياسية سيحسم ملف كركوك".

وأضاف أن "الحزبين سيشكلون كتلة موحدة داخل مجلس محافظة كركوك وسيقومون بزيارة مشتركة للأحزاب العربية والتركمانية بهدف حسم تسمية محافظ كركوك".

وأشار إلى أن "الملف المقبل الذي يودون حسمه هو اختيار موعد جديد لانتخابات برلمان كردستان".

ومر 25 يوما على المصادقة على النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات، ولايزال مجلس كركوك لم يعقد جلسته الاولى، في الوقت الذي يفرض قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم، عقد الجلسة الاولى لمجلس المحافظة خلال 15 يوما فقط من تاريخ المصادقة على النتائج النهائية.

وتتمسك الكتل الكردية والعربية كل منها بمنصب المحافظ لها، حيث تمتلك الكتل الكردية 6 مقاعد فضلا عن انضمام مقعد مسيحي لهم، ليكون المجموع 7 مقاعد، فيما تمتلك الكتل العربية 6 مقاعد بالاضافة الى انضمام مقعدين من التركمان، ليكون المجموع 8 مقاعد، في الوقت الذي يحتاج مجلس كركوك للانعقاد بالاغلبية المطلقة الى 9 مقاعد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

كشف رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة عماد المطوري اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، عن ان الأسبوع المقبل سيشهد بدء مناقشة خطة مشاريع المحافظة للعام الحالي بعد ان وصلت للمجلس قبل أيام مبينا ان الخطة سيتم رفض بعض مشاريعها ليتم استبدالها بمشاريع أخرى.

وقال المطوري لـ"بغداد اليوم"، ان "أعضاء المجلس استلموا خطة المشاريع وتم البدء بدراستها وسيتم البدء بمناقشتها مطلع الأسبوع المقبل"، معتبرا ان "هناك مشاريع من غير المجدي المضي بإحالتها وان هناك مقاطعات خدمية ممكن المضي بإدراجها بعد ان امتنعت المحافظة من ادراجها سابقا".

وبين المطوري ان "المجلس يريد توزيع المبالغ المالية والمشاريع حسب حاجة الاقضية والنواحي وسيتم استضافة رؤساء الوحدات الإدارية لمناقشة مشاريعهم المرفوعة".

وفي اكثر من مناسبة، شدد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على المحافظين كافة، بضرورة ان تكون الخطط الاستثمارية والخدمية متماشية مع رؤية الحكومة المركزية وان لا يكون الانفاق على مشاريع لا تنسجم مع الاحتياجات الحقيقية ورؤية الحكومة الخدمية.

مقالات مشابهة

  • الجبهة التركمانية:لن نتراجع عن تدوير منصب محافظ كركوك لتشكيل حكومة المحافظة
  • بعد وصول الخطة.. مجلس البصرة ينوي تغيير خارطة مشاريع المحافظة هذا العام- عاجل
  • الكتل السياسية لا تغيّر مواقفها.. التركمان متمسكون بمبدأ المداورة لحل أزمة تشكيل حكومة كركوك
  • مصدر يكشف اسم قائد شرطة كركوك الجديد
  • نشرة السومرية.. مبادرة لحل عقدة ديالى واتهامات بخطف المنصب الأعلى في كركوك
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين
  • حراك عربي لعقد أولى جلسات مجلس كركوك وتلويح باستبدال المتغيبين- عاجل
  • ينتمون لـبي كا كا.. الداخلية تعتقل مفتعلي الحرائق في كركوك وأربيل - عاجل
  • لقاء عراقي - إيراني لضبط الحدود والاستعداد لزيارة الأربعين
  • تقريب الثقافات ضرورة لتعزيز العلاقات العربية الكردية