فضل الصيام في ليلة النصف من شعبان واهم الأدعية المستجابة
تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT
ليلة النصف من شعبان 2024، تزداد عملية البحث عن الموعد وفضل صيام تلك الليل والدعاء المستجاب فيها لن تتوقف لحظة واحدة، يتشوق المسلمين لهذه الليلة ويدعون الله كثيرًا ليلًا ونهار أن يقبل الله أعمالهم وتغفر ذنوبهم، يسعى الكثير من المسلمين اغتنام أي فرصة للتقرب إلى الله والتوبة عن كل ذنب والسير على خطى النبي صلى الله عليه وسلم للفوز بالجنة، ترقبوا معنا وسوف ننشر لكم موعد ليلة النصف من شعبان 2024.
ليلة النصف من شعبان 2024
نفحات ونسائم الشهر الكريم تقترب كثيرًا والأجواء الرمضاني تظهر في كل مكان وسط فرحة وسعادة كبيرة لا يمكن وصفها بالحديث أبدًا، ويقترب شهر شعبان على المناصب، وأعلنت دار الإفتاء المصرية صباح الأمس الجمعة الموافق 16 من فبراير 2024 أن ليلة النصف من شعبان تبدأ مغرب يوم السبت الموافق 24 من فبراير 2024 و14 من شعبان 1445 وحتى فجر الأحد الموافق 25 من فبراير 2024 و15 من شعبان 1445 واللهم بلغنا رمضان.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الإكثار من الصيام في شهر شعبان لأنه شهر خير، وفي ليلة النصف من الشهر ترتفع الأعمال إلى الله عز وجل ولن يقبل الله عمل اثنين المشترك والمشاحم، وكان النبي يحرص على صيام ليلة النصف من شعبان للحصول على الأجر وأن يرفع الله عمله وهو صائم، وتعبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الليالي وهي ليلة مباركة يستجيب الله فيها الدعاء وهو ثاني أفضل ليلة بعد ليلة القدر.
كما ورد عن عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “يُعْجِبُنِي أَنْ يُفَرِّغَ الرَّجُلُ نَفْسَهُ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ الأَضْحَى، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ”، كما ورد حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم”إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا، فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا من مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا من مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا؟ أَلَا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ»
وهذه من الدلائل القوية على أهمية ليلة النصف من شعبان لذا عليكم اغتنام الفرصة في طاعة الله ورسوله للحصول على اجر صيام ليلة النصف من شعبان وادعوا الله كثيرًا أن يتقبل أعمالكم ويبدلها بالحسنات ويمحو بها السيئات وأن يأتي عليكم شهر رمضان باليمن والخير والبركات وأن تكون بداية لكم في صالح الأحوال وإرضاء المولى عز وجل.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: نصف شعبان ليلة النصف من شعبان شعبان لیلة النصف من شعبان فی لیلة النصف من صلى الله علیه
إقرأ أيضاً:
هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
حكم الصلاة في المساجد التي بها أضرحة.. أجابت دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، على سؤال يقول: هل الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حلال أو حرام؟
وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، إن الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين جائزة ومستحبة شرعًا.
وأوضحت «الإفتاء» أنه لا يُفهم من قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللهُ اليَهُودَ والنَّصارى اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنبِيائِهم مَساجِدَ» أنَّ الصلاة في المساجد التي بها أضرحة حرام، وذلك لأنَّ معنى: «اتخاذ القبور مساجد» الوارد في الحديث، أي: السجود لصاحب القبر على وجه التعظيم والعبادة له، كما يسجد المشركون للأصنام والأوثان، فلا حرج أن يصلِّيَ المسلم في تلك المساجد التي بها أضرحة لأحد أولياء الله الصالحين.
الأدلة على جواز الصلاة في المساجد التي بها أضرحةوأشارت الدار إلى الصلاة في المساجد التي بها أضرحة الأولياء والصالحين ثابت بالكتاب، والسُّنَّة، وفعل الصحابة، وإجماع الأمة الفعلي. فمن القرآن الكريم: قوله تعالى: ﴿فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا﴾ [الكهف: 21].
ومن السُّنَّة: حديث أبي بصير رضي الله عنه، الذي رواه عبد الرزاق عن مَعمَر، وابن إسحاق في «السيرة»، وموسى بن عُقبة في «مغازيه» -وهي أصح المغازي كما يقول الإمام مالك- ثلاثتهم عن الزُّهرِي، عن عُروة بن الزُّبَير، عن المِسوَر بن مَخرَمة ومروان بن الحكم رضي الله عنهم: «أن أبا جَندَلِ بن سُهَيل بن عمرو دفن أبا بَصِير رضي الله عنه لَمَّا مات وبنى على قبره مسجدًا بـ(سِيف البحر)، وذلك بمحضر ثلاثمائة من الصحابة». وهذا إسناد صحيح، كله أئمة ثقات، ومثل هذا الفعل لا يخفى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومع ذلك فلم يَرِد أنه صلى الله عليه وآله وسلم أمر بإخراج القبر من المسجد أو نبشه.
كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «في مسجد الخَيفِ قَبرُ سبعين نبيًّا» أخرجه البزار والطبراني في المعجم الكبير، وقال الحافظ ابن حجر في "مختصر زوائد البزار": [هو إسناد صحيح] اهـ.
وقد ثبت في الآثار أن سيدنا إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر رضي الله عنها قد دُفِنا في الحِجر من البيت الحرام، وهذا هو الذي ذكره ثقات المؤرخين واعتمده علماء السِّيَر، كابن إسحاق في "السيرة"، وابن جرير الطبري في "تاريخه"، والسهيلي في "الروض الأُنف"، وابن الجوزي في "المنتظم"، وابن الأثير في "الكامل"، والذهبي في "تاريخ الإسلام"، وابن كثير في "البداية والنهاية"، وغيرهم من مؤرخي الإسلام، وأقر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك ولم يأمر بنبش هذه القبور وإخراجها من مسجد الخيف أو من المسجد الحرام.
وأما فعل الصحابة: فقد حكاه الإمام مالك في "الموطأ" بلاغًا صحيحًا عندما ذكر اختلاف الصحابة في مكان دفن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: [فقال ناسٌ: يُدفَنُ عندَ المِنبَرِ، وقال آخَرُونَ: يُدفَنُ بالبَقِيعِ، فجاءَ أبو بَكرٍ الصِّدِّيقُ رضي الله عنه فقال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وآله وسلم يقولُ: «ما دُفِنَ نَبِيٌّ قَطُّ إلَّا في مَكانِه الذي تُوُفِّيَ فيه»، فحُفِرَ له فيه] اهـ، والمنبر من المسجد قطعًا، ولم ينكر أحد من الصحابة هذا الاقتراح، وإنما عدل عنه أبو بكر تطبيقًا لأمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يُدفَن حيث قُبِضَت روحه الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم، فدُفِن في حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها المتصلة بالمسجد الذي يصلي فيه المسلمون، وهذا هو نفس وضع المساجد المتصلة بحجرات أضرحة الأولياء والصالحين في زماننا.
اقرأ أيضاًحكم ترك العقيقة من المستطيع على أدائها.. «الإفتاء» تُجيب
الإفتاء توضح حكم من يصدر فتوى بغير علم.. «فيديو»
ما الإجراءات التي يجب فعلها عند اكتشاف زواجك من أختك بالرضاعة؟.. الإفتاء تُجيب