أحيا برنامج «8 الصبح» على قناة دي إم سي، ذكرى ميلاد الفنانة المصرية ليلى مراد التي ولدت 17 فبراير عام 1918، عارضًا تقريرًا مصورًا عن أبرز محطاتها الفنية والغنائية والحياتية.

مشوار ليلى مراد

ولدت ليلى مراد لعائلة يهودية مصر، وتزوجت من الفنان أنور وجدي وأشهرت إسلامها في الأزهر، وبدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشرة حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني.

ظهرت الفنانة ليلى مراد كمغنية فقط في النسخة الناطقة من فيلم الضحايا عام 1935 ثم مثلت للسينما 27 فيلمًا، وفي عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبدالوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم يحيا الحب.

 فيلم عن ليلى مراد في 2009 

وأنتج مسلسل بعنوان «أنا قلبي دليلي» المسمى على اسم إحدى أشهر أغانيها عام 2009 حول حياتها ليعرض خلال شهر رمضان.

أسهمت الفنانة الكبيرة ليلى مراد في إثراء الحياة الفنية وخاصة السينمائية بما قدمته من أفلام، إذ تعد من أبرز الممثلات والمغنيات في الوطن العربي، ويحل اليوم ذكري ميلادها في الـ17 من فبراير.

ليلى مراد نشأت في أسرة مكونة من 8 أفراد

نشأت الفنانة ليلى مراد في أسرة كبيرة مكونة من 8 أفراد متوسطة الحال، وكان والدها زكي مراد يغيب في رحلات غنائية ويتركهم دون مال، وكان احتياج الأسرة مُلحا فاضطرت «ليلى» للعمل في سن صغيرة للغاية، ولم تدخل الفن حبًا فيه بنسبة 100%، حسبما ذكر نجلها أشرف أباظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليلى مراد الفنانة ليلى مراد لیلى مراد

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية

نجمة سطع اسمها في سماء الفن، ثم اختارت سكون الأضواء لتستمتع بحياتها الخاصة، إنها الفنانة الراحلة مديحة سالم، ويعيد برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية الاحتفال بذكرى ميلادها التي تحل اليوم، مستعرضا تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلادها.. مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية في السينما المصرية».

ذكرى ميلاد الفنانة مديحة سالم 

وأفاد التقرير بأن اليوم تحل ذكرى ميلاد الفنانة مديحة سالم واحدة من نجمات السينما المصرية التي تركت بصمة لا تُنسى في عالم الفن، وعُرفت بملامحها الجميلة وابتسامتها الهادئة، واشتهرت بتقديم الأدوار الثانوية بجانب كبار النجوم، كما تميزت بأدائها الرقيق والراقي في العديد الأفلام الكلاسيكية خاصة في الأدوار الرومانسية التي نالت إعجاب الجمهور.

 

وأضاف أنّ مديحة سالم ولدت في القاهرة عام 1944، وتلقت تعليمها بكلية البنات بالزمالك لكنها توقفت عن الدراسة بعد وفاة والدها واختارت أن تسلك مجال التمثيل».

سبب شهرتها

وأشار إلى أنّه على الرغم من أنها حُصرت في أدوار الرومانسية والمراهقة إلا إن هذه الأدوار كانت بمثابة الانطلاقة الحقيقية لشهرتها، اشتهرت مديحة سالم من خلال المسلسل الإذاعي «داليا المصرية» وعلى الرغم من محاولاتها في تحقيق البطولة المطلقة إلا أنها كانت أكثر تألقا في أدوارها الثانية».

أعمال مديحة سالم

وواصل أنّ مديحة سالم قدمت مجموعة من المسلسلات المميزة مثل «القط الأسود» مع الفنان محمود المليجي، و«الرجل والحصان»، و«هارب من الأيام»، كما أدت أدوارا جادة بعيدة عن الكوميديا مثل «الناس والنيل» مع الفنانة سُعاد حسني، و«حب وكبرياء» مع نجلاء فتحي».

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. محطات ومسيرة فنية لا تنسى
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • نجوم الفن في افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • رحاب الجمل: شخصية «ليلى» في مسلسل برغم القانون قريبة من قلبي
  • نجوم الفن في حفل زفاف المخرج ياسر عطية والفنانة فاطمة عادل(صور)
  • بحضور نجوم الفن.. المخرج ياسر عطية يحتفل بزفافه على الفنانة فاطمة عادل (صور)
  • دبي تجمع أهل الفن.. واقتراح هام من فهد الزاهد
  • «وجع فقدك يملأ قلبي».. مدحت العدل يحيي الذكرى الأولى لرحيل أحمد سامي العدل
  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية
  • «هتكوني أحلى أم».. نجوم الفن يهنئون سلمى أبو ضيف بعد إعلان حملها