الوطن:
2024-07-01@16:18:31 GMT

«خضراء فاخرة من الحرير الرقيق».. ما هي ملابس أهل الجنة؟

تاريخ النشر: 17th, February 2024 GMT

«خضراء فاخرة من الحرير الرقيق».. ما هي ملابس أهل الجنة؟

كثيراً ما يشغل بال الإنسان شكل الجنة وأهلها، وملامحهم ولباسهم، وذلك لكونها الغاية التي يسعى إليها الإنسان، لذا كثيراً ما يتساءل كثيرون حول ماهية ملابس أهل الجنة، وهل تشبه أفخم ملابس الدنيا، وماهي ألوانها؟.

ما هي ملابس أهل الجنة؟

يقول الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، لـ«الوطن»، إنّ أهل الجنة يلبسون فيها الفاخر من اللباس، والتي تكون أرقى من أي ثياب صنعها الإنسان، فقد روى البخاري في صحيحه عن البراء بن عازب - رضي الله عنهما - قال: «أتى الرسول بثوب من حرير، فجعلوا يعجبون من حسنه ولينه، فقال رسول الله لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أفضل من هذا».

وأشار عضو لجنة الفتوى إلى أن ثياب أهل الجنة وحليهم لا تُبلى ولا تُفنى، ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم قال: «من يدخل الجنة ينعم لا يبأس، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه».

ألوان ملابس أهل الجنة

وتابع «لاشين»، بأن ملابس أهل الجنة ذات ألوان، منها الخضر من السندس والاستبرق، لقوله تعالى: ﴿أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا﴾ [الكهف: 31]، وقوله: ﴿عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا﴾ [الإنسان: 21].

وأكد عضو لجنة  الفتوى، أنّ أهل الجنة يلبسون الثياب الخضراء الفاخرة وهي من الحرير الرقيق، وغليظ الديباج، وأُلْبِسوا فيها أسورة من فضة،، يزيّنون فيها بأسورة من ذهب،  يتكئون على الأسرة المزيّنة بالستائر الجميلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجنة الأزهر أهل الجنة

إقرأ أيضاً:

«أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»

تحتل الصلاة مكانة كبيرة عند المسلمين، وبالتالي فإن الأمور المتعلقة بأحكامها، تعد على رأس الأولويات في الدين، لما للصلاة من أهمية كبيرة، للحديث النبوي الشريف، عن بريدة بن الحصيب الأسلمي، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «العهدُ الذي بينَنا وبينَهم الصلاةُ، فمَن تركَها فقد كفرَ»، ولذلك حدد العلماء والفقهاء مٌبطلات للصلاة وعلى المسلم تجنبها لتكون صلاته صحيحة.

مُبطلات الصلاة

وحول مبطلات الصلاة، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، في حديثه لـ«الوطن»، إن هناك 7 مٌبطلات للصلاة، وهي كالآتي.

-  الأكل والشرب.

- إذا أخرج المسلم شيء من القبل أو الدبر.

- القهقهة ومعناها الضحكة بصوت عال.

- الحركة الكثيرة.

-  ترك ركن أو شرط.

- الصلاة في اتجاه قبلة خاطيء عامدًا مٌتعمدا، وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: إنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: «ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ، فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ».

مكروهات الصلاة

- اختلاس النظرات أثناء الصلاة.

-  فرقعة الأصابع أو تشبيك الأصابع.

- التكاسل والتثاؤب الكثير.

-  الصلاة في الأماكن التي تمر فيها الناس أو الأسواق.

- ترك الوضوء.

مقالات مشابهة

  • من طرف المسيد: حديث عن النخيل (7).
  • إنفوجـراف.. حصاد جامعة أسيوط خلال أسبوع
  • تحذيرات من التسمم والسرطان.. هل ملابس الأردنيين الأون لاين آمنة؟
  • وكيل الأزهر يفتتح لجنة المصالحات والمكتبة العامة في المنوفية
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • عادل عسوم: إلى الذين أُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ
  • سرد الزمن.. في لوحات عبد الله إدريس
  • السومة: الاتحاد عانى كثيرا وكان يجب الإبقاء على حمدالله
  • ملائكة يمشون على الأرض ..
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»