بغداد اليوم -  أربيل

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني سعيد ممو زيني، اليوم السبت (17 شباط 2024)، أن الاجتماع الذي عقد بين رئيس الوزراء محمد شياع السواني ورئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني كان مثمرا.

وقال ممو زيني لـ "بغداد اليوم" إن "الاجتماع الذي عقد على أثر قمة ميونخ للمناخ في المانيا بين رئيس الحكومة محمد شياع السوداني ورئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني كان مثمرا وناقش عدد من الملفات العالقة بين بغداد وأربيل وضرورة التصدي المشترك لها".

وأضاف أن "الاجتماع سيكون ممهدا لزيارات أخرى سيجريها الوفد الكردي إلى بغداد لحل جذري للقضايا العالقة والخلافات، لعل أهمها ملف الموازنة وقاون النفط والغاز وتنفيذ اتفاق سنجار وإدارة المناطق المتنازع عليها".

يشار الى ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، عقدا اجتماعا يوم امس الجمعة (16 شباط 2024) في ميونخ الألمانية.

ووصل بارزاني والسوداني إلى ألمانيا، الخميس (15 شباط 2024)، للمشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن، حيث توجه السوداني إلى ميونخ بعد زيارة رسمية إلى هولندا عقد خلالها مباحثات مع نظيره الهولندي مارك روته. 

 وينعقد مؤتمر ميونخ للأمن للفترة 14-16  من شباط الجاري في مدينة ميونخ الألمانية بمشاركة عدد كبير من قادة الشرق الأوسط وأوروبا والعالم. ويشكل الوضع في غزة وتداعياتها على الوضع في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، إحدى أجنداته الرئيسية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين

شاركت دولة الإمارات في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين (G20) في ريو دي جانيرو.

وترأس سعادة صالح السويدي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية البرازيل الاتحادية ومساعد الشيربا لمجموعة العشرين (G20)، وفد الدولة المشارك. حيث تطرق الاجتماع إلى مستجدات المسار المالي، إضافةً إلى فريق عمل إنشاء تحالف عالمي لمكافحة الجوع والفقر وفريق عمل مواجهة التغير المناخي.

كما ناقش الاجتماع دور مجموعة العشرين في التخفيف من التوترات الجيوسياسية التي يشهدها المجتمع الدولي، حيث أكد سعادة صالح السويدي على التزام الدولة بالعمل المشترك والتعاون الدولي لتحقيق سلام مستدام.

وتعكس مشاركة دولة الإمارات في مجموعة العشرين التزامها الراسخ بالتعاون متعدد الأطراف وتحقيق الأولويات الدولية في جميع القطاعات. وتلتزم الدولة في هذا الإطار بدعم الأجندة العالمية وبناء شراكات تعود بالنفع على المجتمع الدولي والأجيال القادمة.

وتحرص دولة الإمارات على المشاركة بشكل فاعل في المحافل والمنظمات الدولية وتلتزم الدولة بالحوار البناء الذي يتم تعزيزه من خلال المنصات الفاعلة التي تمثل الاقتصادات النامية والناشئة على المستوى الدولي.

وتأتي المشاركة في هذا الاجتماع بعد أن تلقت دولة الإمارات دعوة من الرئاسة البرازيلية للمجموعة، وهي المرة الثالثة على التوالي التي تشارك بها، حيث أظهرت دولة الإمارات إسهاماتها المهمة والفاعلة في أولويات مجموعة العشرين، خلال مشاركتها كدولة ضيف في مجموعة العشرين بفرنسا عام 2011، والمملكة العربية السعودية عام 2020، وإندونيسيا عام 2022، والهند عام 2023.


مقالات مشابهة

  • العرب وحزب بارزاني يؤكدان حضورهما في اجتماع مجلس كركوك ليوم غد
  • بايدن والسباق الرئاسي.. اجتماع الديمقراطيين هل حسم الجدل؟
  • نائب أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي بالمنطقة
  • بعد حلف اليمين.. بدء أول اجتماع للحكومة الجديدة
  • الإمارات تشارك في اجتماع الشيربا الثالث لمجموعة العشرين
  • البارتي يرد على التوغل التركي بـلوم العمّال: لماذا اختاروا اراضي الاقليم لنشاطهم؟
  • عاجل.. خضوع نجم منتخب المانيا لعملية جراحية بعد توديع اليورو
  • انفراجة قريبة.. مصدر يكشف موعد انتهاء أزمة انقطاعات وضعف المياه بالجيزة
  • الرواتب والنفط أقل شأنًا من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟
  • عاجل.. جوميز يكشف سر اعتماده على ناشئي الزمالك أمام الإسماعيلي ويتحدث عن أحمد رفعت