آخر تحديث: 17 فبراير 2024 - 9:52 صبغداد/شبكة أخبار العراق-  بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، مع أعضاء من الكونغرس الأمريكي، إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل أربعة أعضاء من الكونغرس الأمريكي وهم مايك تيرنر وميكيشيرل وجو ويلسن وجيري كونولي، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”.

وأضاف البيان، أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيز التعاون البناء، وكذلك استعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق اللقاء إلى الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بعد وصول القوات الأمنية العراقية إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء العالي، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول التحالف”.وأكد رئيس الوزراء، “ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط”، مشيراً إلى “حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد”.من جانبهم، أشار أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى “اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة”، مؤكدين “أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

طيران التحالف الأمريكي البريطاني يشن عدوانا جديدا غربي اليمن

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الخميس، أن طيران التحالف الأمريكي البريطاني قد شنّ غارتين على مدينة الحديدة، المتواجدة في غربي اليمن.

وفي السياق نفسه، أوضحت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، خلال خبر عاجل مقتضب، أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة غرب مدينة الحديدة".

ولم تتطرق قناة "المسيرة" إلى أي تفاصيل إضافية بخصوص نتائج القصف؛ فيما لم يصدر أي تعليق فوري بالخصوص من الولايات المتحدة وبريطانيا.

وبحسب الإعلام اليمني، فإنه في منطقة الجبانة، يوجد أحد معسكرات الدفاع الجوي التابع للحوثيين؛ وبوقت سابق الخميس، أعلن زعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، أن "إسرائيل والولايات المتحدة نفذتا 39 غارة على اليمن هذا الأسبوع".

تجدر الإشارة إلى أن الحديدة المطلة على البحر الأحمر، تعدّ واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.


وفي مواجهة حرب الإبادة الجماعية التي تشنّها دولة الاحتلال الإسرائيلي و"تضامنا مع غزة"، باشرت جماعة الحوثي منذ تشرين الثاني/ نوفمبر استهداف سفن شحن للاحتلال الإسرائيلي أو مرتبطة بها في البحر الأحمر عبر صواريخ ومسيّرات.

وردا على هذه الهجمات، بدأت كل من واشنطن ولندن، منذ مطلع العام الجاري، شنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" في اليمن، وهو ما قابلته الجماعة بإعلان أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها إلى السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي أو أي مكان تصله أسلحتها.

مقالات مشابهة

  • مستشار السوداني يُحدد شرطين لتطوير القطاع الخاص في العراق
  • التحالف الدولي يؤكد على استمرار دعمه للعراق ومكافحة الإرهاب
  • السوداني يرحب بإعادة افتتاح السفارة السويسرية
  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • طيران التحالف الأمريكي البريطاني يشن عدوانا جديدا غربي اليمن
  • ترأس المهندس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء اجتماعآ ضمّ فريق إدارة الأزمات والكوارث ولجنة إغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • نائب:على حكومة السوداني الابتعاد عن المحور الإيراني واعتماد الوسطية