قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه "لا يتوقع عملية عسكرية لإسرائيل في رفح، مع استمرار محادثات الأسرى"، كاشفا عن حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار.

وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض مساء الجمعة، أنه أجرى محادثات مكثفة مع نتنياهو خلال الأيام القليلة الماضية، استغرقت كل منها ساعة تقريبا، وأوضح الأمر الذي يتبناه بقوة، لا بد من وقف مؤقت لإطلاق النار من أجل إخراج الأسرى.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 134 محتجزا إسرائيليا في غزة، بينما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين.

وعبّر الرئيس الأمريكي عن أمله ألا ينفّذ الإسرائيليون أي غزو بري واسع النطاق في منطقة رفح جنوبي غزة، وأن تتم صفقة تبادل الأسرى ويُعاد الأمريكيون إلى بلدهم، مشيرا إلى أن التفاوض يتم حاليا على الصفقة بانتظار معرفة نتائج ذلك.

وقال البيت الأبيض، إن بايدن أبلغ نتنياهو مجددا، الخميس الماضي، أنه ينبغي له ألا يمضي قدما في العمل العسكري في رفح، دون خطة مقنعة وقابلة للتنفيذ، لحماية المدنيين الفلسطينيين.

يأتي ذلك في وقت نقلت صحيفة "بوليتيكو"، عن مسؤولين أمريكيين أن الخلافات بين بايدن ونتنياهو قد تصل قريبا إلى درجة الغليان، وذلك مع خطط إسرائيل لشن هجوم بري على رفح.

اقرأ أيضاً

بايدن مرتبك أمام إصرار إسرائيل على اجتياح رفح.. وهكذا تخطط واشنطن لعدم دفع الفاتورة

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي مطلع (لم تسمه)، أن فريق بايدن يرى أن العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح "كارثة من الأفضل تجنبها"، وقالت إن نتنياهو لم يعط بايدن أي إشارة خلال اتصالهما الأخير بأنه يعيد النظر في العملية المحتملة في رفح.

ويتكدس أكثر من 1.3 مليون فلسطيني في رفح عند الطرف الجنوبي من قطاع غزة على الحدود مع مصر، حيث يعيش الكثيرون في مخيمات وأماكن إيواء مؤقتة بعد الفرار من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى من غزة.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يريد إخراج المسلحين الفلسطينيين من مخابئهم في رفح وتحرير الأسرى الإسرائيليين المحتجزين هناك، منذ هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكنه لم يقدم تفاصيل عن خطة مقترحة لإجلاء المدنيين.

وتتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات كارثية لاجتياح إسرائيلي محتمل لرفح.

وحتى الجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي في غزة 28 ألفا و775 فلسطينيا وأصاب أكثر من 70 ألفا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

كما تسبب في دمار هائل وأزمة إنسانية كارثية غير مسبوقة، مع شح إمدادات الغذاء والماء والدواء، ونزوح نحو مليوني فلسطيني، أي أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب الأمم المتحدة.

وللمرة الأولى منذ قيامها في 1948، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً

إسرائيل تمنع المساعدات الغذائية الأمريكية عن غزة وتشعل معركة مع بايدن

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو إسرائيل رفح أسرى تبادل أسرى فی رفح

إقرأ أيضاً:

عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة

افادت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرئيلية عن طالبت هيئة عائلات الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة بلقاء فوري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لمناقشة إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل واضحة تشمل إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في المقابل للإفراج عن المعتقلين الفلسطنين .

 

وجاءت هذه الدعوة بعد تصاعد التوترات الأخيرة في القطاع، حيث تستمر المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية والسلطات الإسرائيلية برعاية وساطه دولية لإحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق ملموس ينهي معاناة الأسرى وعائلاتهم.

 

وقالت عائلات الأسرى في بيان لها: "نحن بحاجة ماسة إلى لقاء عاجل مع نتنياهو لبحث قضية الأسرى، ونتطلع إلى توضيحات واضحة وملموسة بشأن خطوات الجانب الإسرائيلي نحو التوصل لاتفاقية تبادل سريعة".

 

وأضافت أنها تأمل في أن تكون هذه الخطوة فرصة لتخفيف معاناة العائلات الأسرى الإسرائيليين وتحقيق حلول ملموسة لقضية الأسرى، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني للأسرى يتطلب تدخلًا عاجلًا وحلولًا فورية.

 

وفي السياق نفسه، أعربت عائلات الأسرى الإسرائيليين عن استعدادها للتعاون بشكل كامل مع الوساطات الدولية والأطراف الفاعلة الأخرى لتسهيل عملية التبادل وإنجاحها بما يخدم مصلحة جميع الأطراف المعنية.

 

 

البنتاجون: وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الإسرائيلي تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط

قال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الميجور جنرال بات رايدر إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يبحث مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.

 

وأضاف رايدر، في تصريح أوردته وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم الثلاثاء ، أن جالانت سيناقش مع أوستن كذلك التطورات الأمنية، مع العلم بأن آخر زيارة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى البنتاجون كانت في أواخر مارس الماضي.

 

وأوضح أن الوزيرين اللذين كانا على اتصال أسبوعي منذ هجوم حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي، سيتحدثان عن العمليات الإسرائيلية في غزة والجهود الإنسانية في المنطقة والتوتر مع حزب الله في لبنان، قائلا "لا شك أنه ستكون هناك مناقشات حول الوضع في لبنان، ولكن سيكون لدينا الكثير لنقوله بعد الاجتماع".

 

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: غالانت يؤكد دعم تل أبيب لصفقة التبادل
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • شخصيات إسرائيلية تطالب الكونغرس بإلغاء كلمة نتنياهو.. لا يمثلنا وألحق بنا فشلا ذريعا
  • مظاهرات إسرائيلية في تل أبيب ومحتجون يطالبون بصفقة تبادل أسرى
  • يديعوت أحرونوت: واشنطن دفعت نتنياهو للالتزام بمقترح بايدن
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة تناشد بلقاء فوري مع نتنياهو لبحث صفقة تبادل واضحة
  • واشنطن تعلق على تقييد فلسطيني بمقدمة سيارة عسكرية إسرائيلية
  • أميركا تعلّق على تقييد فلسطيني بمقدمة سيارة عسكرية إسرائيلية
  • الخارجية الأمريكية تعلق على فيديو تقييد أسير فلسطيني بمقدمة سيارة عسكرية إسرائيلية
  • حديث نتنياهو عن صفقة جزئية يثير انتقادات وغضبا داخل إسرائيل