البوابة - أثارت قضية اتهام الروائية التركية إليف شافاق بالسرقة الجدل فى تركيا، حيث تصاعد الخلاف بشأن روايتها قصر الحلوى، إذ اتهمتها الكاتبة كيركانات بسرقة روايتها الصادرة عام 1990 والتى قالت إن إليف شافاق اقتبست منها.

تصاعد الجدل حول اتهام الروائية التركية إليف شافاق بالسرقة الأدبية

فقد شاركت الكاتبة والصحفية مين جى كريكانات الدعوى القضائية التى رفعتها ضد إليف شافاق بتهمة السرقة الأدبية من رواية كيركانات "سينك سراي" (1990)، حيث ادعت أنها نقلت الحبكة والأحداث إلى روايتها "قصر البرغوث" والتى نقلتها الترجمات العربية باسم قصر الحلوى (2002)، وتم الحكم لصالح كريكانات، وأعلنت إليف شافاق وناشرها دوجان كتاب أنهما سيستأنفان القرار وسيرفعانه إلى محكمة أعلى.

وأعلنت كيركانات نتيجة الدعوى بتغريدة ذكرت فيها أنها لصالحها وبعد ذلك، قام ناشرها كيرميزى كيدى بمشاركة الطبعة الجديدة من الكتاب محل الدعوى "سينك سراى".

وغرّد أوميت أوزداغ، زعيم حزب النصر (ظافر بارتيسى)، بتهنئته لكريكانات، فأجابت: "شكرًا لك يا أستاذ".

وعلق المؤرخ والكاتب شيموس ديكن على تبادل الشكر والتهنئة قائلاً: "رفع أحد الكتاب دعوى قضائية ضد كاتب آخر بتهمة السرقة الأدبية، وحكمت المحكمة الأولى لصالح المدعى، وهنأ أحد السياسيين، هذا كل شىء."

وفى الوقت نفسه تساءل الصحفي ميردان يانارداغ أيضًا: "هل تم التأكد من أن أدب أليف شافاق مزيف؟ ماذا تعتقد؟".

إلا أن ردود أفعال الأوساط الأدبية على الحكم لم تتأخر، حيث صرح المؤلف غاى بورالى أوغلو، وفقا لصحيفة أرت دوج التركية، قائلاً: "إن تقارير الخبراء في قضية الانتحال بين إليف شافاق وكريكانات ليست مثيرة للشفقة فحسب، بل سخيفة إذا أدت هذه التقارير إلى نتيجة قانونية، فهذا يعنى أنه لا يمكن كتابة جملة واحدة فى تركيا".

وفي الوقت نفسه أعرب الناقد والكاتب والناشر سميح غوموش عن رأيه قائلاً: "أعتقد أن أياً من مزاعم السرقة الأدبية التي رأيتها في هذا البلد لم تكن خطيرة، ما هو الأدب، ما هو الخيال... أولئك الذين لا يهتمون بهذه الأمور يمكنهم أن يحاولوا التخفيف من أوهامهم من خلال إلقاء اللوم على شخص آخر.. أنا أكثر فضولًا بشأن ما أطلق عليه هؤلاء".

وتابع: "علاوة على ذلك، لا تستطيع محاكمنا الحالية أن تبت فى قضايا الانتحال فى الأدب، مثل هذه الحالات تتطلب محاكم متخصصة، وهو ما لا نملكه".

وحصلت صحيفة ArtDog إسطنبول على تقرير الخبراء حول القضية، وجاء في التقرير: "على الرغم من أن عنوان الكتاب مسروق، مع الأخذ في الاعتبار التشابه في الأسماء، وتطور الحبكة، والشخصيات، والإعدادات، والإطار الزمني، والنتيجة، فمن المسلم به أن هناك أكثر من مجرد إلهام؛ أن تكون رواية المدعي عليها قد استفادت من عنوانها ومضمونها، ويعتبر هذا الانتفاع والانتفاع في مستوى الانتحال".

وتمت كتابة تقرير الخبراء من قبل ثلاثة أفراد ونص على أن إليف شافاق سرقت روايتها بنسبة 5% ويحمل أحد الموقعين على التقرير صفة "أخصائي قانون الملكية الفكرية"، والآخر صفة "مراقب على الناشر - المؤلف"، والثالث باعتباره "الشاهد أو الخبير المالى".

 

كتاب "المعارك الأدبية" للكاتب أنور الجندى
بحسب كتاب "المعارك الأدبية" للكاتب أنور الجندى، فإن تلك المعركة من أضخم المعارك الأدبية في ميدان الشعر المعاصر، بدأت 1917 واستمرت سبعة عشر عاما قد بدأ الشعراء الثلاثة "شكري، المازني، العقاد" حياتهم الفكرية معا ثم اختلف العقاد والمازني مع شكري الذي قصر عمله على وظيفة التعليم، بينما عمل المازني والعقاد في الصحافة ثم كان من نصيب شكري أن يهاجم في أول عمل نقدي للمدرسة الحديثة وهو "الديوان" قد حمل المازني لواء الحملة على شكري وبجوار حملة العقاد على شوقي والرافعي وكان مقال "صنم الألاعيب" من أقسى ما كتب المازني ثم عاد المازني فصحح موقفه من شكري عام 1930 فأعلن رأيه في شكري، صحح موقفه وعاد إلى الكتابة مرات في هذا الأمر حتى أثار العقاد الذي دخل المعركة مصححا لما وقع ثم صدر كتاب رسائل النقد للدكتور رمزي مفتاح حول هذه القضية.

وقال عبد الرحمن شكرى فى مقدمة ديوانه "الجزء الخامس": "لقد لفتنى أديب إلى قصيدة المازنى التى عنوانها "الشاعر المحتضر" البائية التى نشرت فى عكاظ واتضح لنا أنها مأخوذة من قصيدة أودني للشاعر شيلى الإنجليزى، كما لفتنى أديب آخر إلى قصيدة المازنى التى عنوانها "قبر الشعر" وهي منقولة عن هيني الشاعر الألماني ولفتني آخر إلى قصيدة المازني "فتى في سباق الموت" وهي للشاعر هود الإنجليزي، ولفتني أيضا أديب إلى قصيدة المازني التي عنوانها الوردة الرسول وهي للشاعر ولز الإنجليزي وأشياء أخرى ليس هذا مكان إظهارها. وقرأت له في مجلة البيان مقالة تناسخ الأرواح وهي من أولها إلى آخرها من مجلة السبكتانور لادسون الكاتب الإنجليزي ومن مقالاته في ابن الرومي التي نشرت في البيان قطع طويلة عن العظماء وهي مأخوذة من كتاب شكسبير والعظماء تأليف فيكتور هيجو ومن مقالات كارليل الأدبية وقد ذاعت هذه الأشياء ولو كنت أعلم".

المصدر: اليوم السابع

اقرأ أيضاً:

مجموعة " كلمات" تنظم ورش عمل في "بيت الحكمة" بالشارقة

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: روايات أدب إلى قصیدة

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد وإمام وخطيب المسجد الأقصى

القدس المحتلة- قدمت النيابة العامة الإسرائيلية لائحة اتهام ضد رئيس الهيئة الإسلامية العليا وإمام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري لـ"تحريضه على الإرهاب" وفق ما أكد محاميه الخميس27يونيو2024.

وقال المحامي خالد زبارقة من هيئة الدفاع عن صبري إن النيابة العامة تعتبر أن الإمام "يدعم ويتماهى مع الإرهاب" بعد زيارته "لعائلتي شهيدين في كل من القدس وجنين".

وكانت وزارة العدل الإسرائيلية قالت في بيان الأربعاء إن اللائحة قدمت لمحكمة الصلح في القدس بعد "تحريضه على الإرهاب والإشادة بإرهابيين".

وبحسب بيان الوزارة "زار صبري خلال شهر تشرين الأول/اكتوبر 2022 منزل عائلة حازم في جنين من أجل تعزية والد العائلة بوفاة عبد الرحمن حازم الذي تشتبه القوات لأمنية في تورطه في عدة هجمات إطلاق نار".

وحازم هو شقيق رعد حازم الذي نفذ هجوما داميا في شارع ديزنغوف الشهير وسط تل أبيب في نيسان/أبريل 2022.

وقام الشيخ صبري في الشهر نفسه وفق البيان بزيارة منزل "عائلة الإرهابي عدي التميمي خلال أيام الحداد ... بعد مقتل الإرهابي عدي التميمي الذي نفذ هجوم قاتل على حاجز مخيم شعفاط للاجئين وهجوم آخر في منطقة معاليه أدوميم".

وقال البيان إن صبري قام خلال الزيارتين بتصوير مقاطع فيديو أشاد خلالها "بالإرهابيين والأعمال الإرهابية وتعاطف معهم".

وقال زبارقة لفرانس برس إن لائحة الاتهام "نتاج عمل سياسي وليس قانوني ... هذا استغلال سيء للقانون ونوع من أنواع الحرب الدينية".

وبحسب زبارقة "الشيخ يتعرض للتحريض وقدمنا شكاوى للنائب العام الإسرائيلي مرفقة بأدلة قانونية ضد التحريض على الشيخ لكن لم يأخذها (النائب العام) بعين الاعتبار ولم تتم متابعتها".

واستدرك "هذا تمييز عنصري في تطبيق القانون".

من جانبه، وصف الشيخ صبري لفرانس برس الاتهام بأنه "باطل".

وقال صبري (85 عاما) "هذا اتهام باطل، لائحة الاتهام مفبركة وكيدية".

وأضاف "تقديم التعازي أمر ديني ... لا يعني أننا نؤيد ما قام به الأبناء، ولا يحق لأحد تجييره إلى شأن سياسي أو أن يعتبره إرهابيا".

وبحسب صبري فإنه يتعرض للملاحقة منذ العام 2001، مشيرا إلى استدعائه المتكرر للتحقيق ومنعه من السفر ودخول الضفة الغربية وغيرها.

وقال "لطالما طلبت الجماعات المتطرفة تقديم لائحة اتهام ضدي واليوم تمكنوا من ذلك بعدما أصبحوا جزءا من الحكومة".

ويقع المسجد الأقصى في صلب النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وتسيطر القوات الإسرائيلية على مداخل الموقع الذي تتولى إدارته دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن.

ويعتبر المسجد الأقصى ثالث أقدس موقع في الإسلام، في حين يشير إليه اليهود على أنه جبل الهيكل حيث موقع المعبدين من عهد التوراة ويعتبر أقدس الأماكن الدينية عندهم.

ويشهد المسجد بين الحين والآخر توترات بين المصلين والشرطة الإسرائيلية بسبب رفض الفلسطينيين دخول اليهود إليه، معتبرين هذه الخطوة استفزازا  لمشاعرهم. 

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • اتهام أمريكي لروسيا بتزويد الحوثيين بصواريخ كروز (ترجمة خاصة)
  • اليوم.. الحكم في دعوى اتهام اليوتيوبر أحمد حسن بالتحرش بفتاة
  • بدء إجراءات التفتيش لطلاب الثانوية العامة 2024 قبل امتحان الفيزياء والتاريخ
  • تصاعد التحذيرات من الحرب الواسعة : هدف إسرائيل شريط بطول 16 كلم
  • الثانوية العامة.. اليوم طلاب الشعبة العلمية يؤدون الفيزياء والأدبي في التاريخ
  • تكريم الفائزين بالمسابقة الأدبية في الأقصر
  • غدا.. الحكم في دعوى اتهام اليوتيوبر أحمد حسن بالتحرش بفتاة
  • مش هيخرج عنها الامتحان.. مذكرة مراجعة مادة التاريخ للثانوية العامة
  • النيابة العامة الإسرائيلية تقدم لائحة اتهام ضد وإمام وخطيب المسجد الأقصى
  • لائحة اتهام ضد إمام وخطيب المسجد الأقصى من النيابة العامة الإسرائيلية